ميديا

أكبر مقالب الأنترنت التي قام بها مستخدمو موقع 4chan

موقع 4chan

ربما لا تكون قد سمعت بموقع 4chan قبل الآن، إلا أنه واحد من أقدم منتديات الصور التي ما تزال فعالة حتى الآن، فالموقع الذي بدأ كمنصة لتبادل صور مسلسلات الأنمي نَمَا ليُصبح منتدى صور هائل مع عدد كبير من المستخدمين، وميزة مهمة جداً هي إتاحة نشر الصور والتعليقات دون الحاجة لتسجيل حساب أو إعطاء أي معلومات شخصية فبهذا تكون مجهولاً تماماً.

هذه الميزة جعلت هذا الموقع مكاناً يقصده العديد من مستخدمي الانترنت الذين يجدون مستوىً عالٍ من الحرية فيه، كما جعلته مركزاً لتبادل الأفكار الغريبة التي تكون أحياناً مبدعة كفكرة الـmemes وأحياناً أخرى مجرد مقالب يتم تنفيذها على الانترنت بضحايا من أنواع مختلفة.

إرسال بيتبول (Pitbull) إلى ألاسكا

بيتبول في ألاسكا

روح بيتبول الرياضية أخذته إلى أقصى الولايات المتحدة ليقابل بضعة مئات من الأشخاص فقط

إن كنت من الجيل الشاب فالأغلب أنك على الأقل سمعت مرة أو أكثر بالمغني الشهير Pitbull الذي حقق نجاحاً كبيراً بداية من عام 2010، هذا النجاح لفت نظر سلسلة متاجر Walmart فاستأجرت خدماته عام 2012 ليقوم بحفل في أحد متاجرها، حيث يتم اختيار المتجر الذي سيفوز بالتصويت الذي تم على صفحة الشركة على موقع Facebook.

في فترة التصويت، لفت الموضوع نظر محبي المقالب فقرروا إرسال مغني الراب إلى أبعد مكان ممكن في الولايات المتحدة واستقر رأيهم على بلدة كودياك (Kodiak) الواقعة في ولاية تكساس الأمريكية التي لا يتجاوز عدد سكانها 7000 شخص فقط، وفي يوم واحد ارتفع عدد معجبي الصفحة الخاصة بهذا المتجر من 3700 تسجيل إعجاب إلى ما يزيد عن 100,000 تسجيل إعجاب، مما جعلها تفوز بالمنافسة بسهولة وانتهى الأمر بذهاب بيتبول إلى هناك بروح رياضية وحتى تسلمه لمفتاح المدينة.

كيم يونج أون يفوز بجائزة ”شخصية العام“

نتائج تصويت أكثر الشخصيات المؤثرة في عام 2012

القصد من التصويت لزعيم كوريا الشمالية كان على الأغلب ساخراً، لكن لا شيء أكيد على الإنترنت

في نفس العام الذي أرسل فيه بيتبول إلى ولاية ألاسكا النائية قام محبو المقالب بواحد آخر لكن بهدف مختلف، فقد خطرت الفكرة ببال أحد أعضاء موقع 4chan بأن يُنجحوا زعيم كوريا الشمالية المثير للجدل كيم يونج أون بتصويت مجلة Times لشخصية العام، وفي وقت قصير كان العديدون قد فعّلوا حسابات وهمية ليشاركوا في التصويت الذي كان حاسماً لصالح الزعيم الكوري، فخلال أقل من شهر؛ حصد ما يزيد عن 3 ملايين صوت جعلته يتصدر الترتيب بفارق كبير.

كيم يونج أون يفوز بجائزة ”شخصية العام“

كيم يونج أون يفوز بجائزة ”شخصية العام“

هذا النصر لم يكن كافياً لمستخدمي الموقع، فقد تلاعبوا بالتصويت مرة أخرى ليرتبوا أسماء المرشحين بحيث تشكل حروف أسمائهم الأولى عبارة (KJU Gas Chambers) التي تشير إلى مخيم تابع لكوريا الشمالية اشتهر بتعديات حقوق الإنسان التي تجري فيه.

هواتف iPhone المضادة للماء

إعلان مزور لنظام iOS7

إفساد عدد من هواتف iPhone كان ثمن هذا المقلب.

في عام 2013 أصدرت شركة Apple الأمريكية تحديث النظام الجديد الخاص بها تحت رقم iOS7 وكالعادة رافق ذلك حملة إعلانية كبيرة جداً تهدف للتسويق للشركة.

مستخدمو 4chan سرعان ما فكروا بمقلب مثالي للحالة، فالهاتف الشهير لم يكن قد تبنى التكنولوجيا المضادة للماء التي يستخدمها اليوم، وبالتالي قام محبو المقالب بتصميم العديد من الصور الترويجية التي تشبه إعلانات الشركة بشكل كبير مع ادعاءات أن التحديث الجديد للنظام سيجعل الهاتف مقاوماً للماء، حيث يطفئ نفسه بشكل أوتوماتيكي عند تعرضه للبلل ومن ثم يطرد المياه بشكل فعال دون أن تتأثر أي من داراته الداخلية.

لسوء الحظ خدع العديد من مستخدمي الهاتف بهذه الصور وقاموا بتجربة ”الميزة الجديدة“ مما أدى إلى أعداد كبيرة من المستخدمين الغاضبين الذين أتلفوا هواتفهم نتيجة لهذا المقلب.

شراب التفاح الجديد لـ”ماونتن ديو“

موقع dubthedew.com بعد اختراقه

من غير الواضح إن كانت رسالة المخترقين ساخرة أو جدية، لكنني أفضل اعتبارها ساخرة.

في عام 2012 قررت شركة ماونتن ديو (Mountain Dew) إجراء تصويت عالمي على موقعها لتسمية شراب التفاح الجديد الذي ستطرحه في الأسواق. مع الحملة الإعلانية قامت الشركة بجعل موقع dubthedew.com لمكانا إجراء التصويت، لكن الأمور لم تجرِ كما المخطط.

خلال وقت قصير كان مخادعو 4chan قد اكتشفوا التصويت وباستخدام بعض الخدع الحاسوبية والأوامر البرمجية تمكنوا من ملأ التصويت بالعديد من الأسماء المهينة إلا ان أهمها ربما كان ”Hitler Did Nothing Wrong“ الذي يترجم إلى ”هتلر لم يقم بأي شيء خاطئ“.

لم يتوقف المشاغبون هنا، بل أنهم اخترقوا الموقع بعدها ووضعوا العديد من الأشياء على الصفحة المخترقة أبرزها نص يترجم إلى: ”ماونتن ديو تحيي الموساد الإسرائيلي لتفجيره 3 أبراج في 11 سبتمبر“.

تايلور سويفت ومدرسة الصم والبكم

تايلور سويفت

كادت سويفت تغني لمن لا يستطيعون الاستماع لها

في عام 2012 قررت المغنية الأمريكية تايلور سويفت (Taylor Swift) إجراء حملة جديدة بحيث يصوت المراهقون لمدارسهم على صفحة المغنية على موقع Facebook، والمدرسة الفائزة ستحظى بزيارة من المغنية ذات الشعبية الكبيرة بين المراهقين.

بطبيعة الحال وصل الأمر إلى 4chan وهناك اتفق الأعضاء على تخريب التصويت حيث صوتوا بأعداد كبيرة ليرسلوا المغنية إلى مدرسة Horace Mann للصم والبكم. في النهاية فازت المدرسة آنفة الذكر بالتصويت وكادت سويفت تذهب إلى هناك لولا تنبه إدارة أعمالها إلى الأمر حيث تم إلغاء الأمر وقامت كل من سويفت و4 منظمات أخرى بإرسال التبرعات إلى المدرسة الخاصة بالصم والبكم.

”اجرح نفسك لأجل بيبر“

مراهق يجرح يده ليجلب انتباه Justin Bieber

في مطلع عام 2013 انتشرت صور عديدة للمغني صغير السن Justin Bieber وهو يدخن الماريجوانا (الحشيش)، مما تسبب بموجة استياء كبيرة بين معجبيه ومتابعيه، الذين يتركز معظمهم في فئة المراهقين مطالبين إياه بالتوقف عن التدخين.

لسوء حظ بيبر فهو ليس محبوباً تماماً في أوساط 4chan لذلك كان المقلب التالي من نصيب معجبيه الأوفياء، فالعديد من مستخدمي الموقع جمعوا أنفسهم وصنعوا العديد من حسابات تويتر وهمية لينشروا عليها صور أشخاص قاموا بجرح أطرافهم مع وسم #cutForBieber الذي سرعان ما وصل إلى ترتيب أعلى الوسوم تداولاً. التداول المستمر لهذه الصور خدع العديد من المراهقين الذين صدقوا الخدعة وشاركوا الحملة بإيذاء أنفسهم وتصوير صور للجروح مع استخدام ذات الوسم لإيقاف بيبر عن تدخين الماريجوانا.

مقال من إعداد

mm

علي وديع حسن

عدد القراءات: 3٬587