in

17 حدثاً انتشر مثل النار في الهشيم على الإنترنيت في سنة 2018

أصبحنا في زمن يستحيل فيه منع انتشار أي قصة كانت على الإنترنيت، فكل قصة الآن هي قصة على الإنترنيت، غير أن انتشار قصة ما بشكل كبير يجعلها تتفوق على بقية الأخبار والأحداث له فوارقه الدقيقة.

جاءت أكبر القصص التي تم تداولها بكثرة في السنة الماضية مليئة بالشخصيات غير المتوقعة مثل (جايك بول) و(مايسون رامسي)، والميمات المسلية مثل أغنية (جوني جوني يس بابا) و(إلون موسك) يدخن الحشيش، وما إلى ذلك.

في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف»، جمعنا لكم أعزائنا القراء 17 من أكبر القصص شهرة التي تم تداولها كثيرا في السنة الماضية:

1. (لوغان بول) يتمادى في شريط فيديو ”غابة آوكيغاهارا“:

(لوغان بول) يصادف جثة إنسان في شريط فيديو سيئ السمعة من إعداده بعنوان ”غابة الانتحار“.
(لوغان بول) يصادف جثة إنسان في شريط فيديو سيئ السمعة من إعداده بعنوان ”غابة آوكيغاهارا“.

قبل سنة من الآن، كان (لوغان بول) واحدا من أكبر مشاهير اليوتيوب وأكثرهم إثارة للجدل. في نهاية المطاف تمادى كثيراً (بمعايير يوتيوب في كل الأحوال) مع شريط فيديو أعدّه ونشره على قناته في عشية عيد الميلاد في سنة 2017. تضمن الفيديو (لوغان بول) وهو يستكشف اليابان مع مجموعة من أصدقائه، وفي النهاية قاموا بزيارة غابة (آوكيغاهارا)، أو ”غابة الانتحار“، حيث صور نفسه يكتشف جثة إنسان ميت.

قامت منصة يوتيوب في نهاية المطاف بإزالة شريط الفيديو، وقطعت علاقاتها التجارية مع (لوغان بول)، كما حرمته من القدرة على جني المال باستعمال وسائل التسويق خاصتها المحصورة على الشخصيات المؤثرة في الإنترنيت.

قام (بول) نفسه بالابتعاد عن العمل على اليوتيوب لفترة غير أنه جوبه باستهجان ومقت كبيرين بعد أن حاول العودة إلى المنصة بعد شهر لاحقاً، ويبقى (بول) ذا شعبية كبيرة في اليوتيوب، كما كان قد انتقل أيضا إلى العمل على تجارب أخرى، وبما أن يوتيوب قد قطع علاقات العمل معه، يبقى (بول) بطريقة ما منبوذا في مجتمع وسائل التواصل الاجتماعي.

2. مراهقون يتناولون عبوات (تايد) للغسيل التي تشبه الحلوى:

شخص يتناول عبوات تايد للغسيل
لا تفعل هذا رجاءً

في شهر يناير من السنة الفارطة، اجتاح ”تحدي عبوات (تايد)“ اليوتيوب والإنستغرام، فراح المراهقون يحاولن التفوق على بعضهم البعض من خلال محاولة ابتلاع مادة التنظيف هذه ذات ألوان الحلوى. أصبح الأمر جاداً بما فيه الكفاية لتدق الوكالة الأمريكية للتحكم في السموم ومراكزها عبر البلد ناقوس الخطر وتحذر الناس من القيام بالأمر.

قامت شركة (تايد) بعدها بالاستعانة بخدمات (روب غرونكوفسكي) من أجل الظهور في حملة تسويقية يحث فيها الناس على الامتناع عن تناول عبوات (تايد) للغسيل، كما تعاونت منصة اليوتيوب وعمدت إلى حذف أي شريط فيديو يتضمن أشخاصا يتناولون مادة الغسيل هذه.

3. طفل يغني ويدخل الدفء على قلوب السامعين بصوته الجميل:

(مايسون رامسي) في شريط فيديو لأغنيته الفردية (فايموس).
(مايسون رامسي) في شريط فيديو لأغنيته الفردية (فايموس).

إن أنقى المشاهير المتداولين بكثرة هذه السنة بدون شك هو الطفل (مايسون رامسي)، الذي في سن العاشرة تقريبا، ذاع صيته فبلغ عنان السماء من خلال صوته الجهوري وغنائه مسرعاً بالانتقال إلى طبقات الصوت العليا في أحد متاجر (وولمارت). ثم استضافته لاحقاً (إلين ديجينيريس) في برنامجها الشهير، وبعدها تمت دعوته إلى مهرجان وادي (كوتشيلا) للموسيقى والفنون. ما عساك تجنيه من الإنترنيت أكثر من هذا؟

4. (ليل تاي) تشعل الإنترنيت ثم تختفي..

(ليل تاي)
(ليل تاي)

أصبحت (ليل تاي)، واسمها الحقيقي (كلير هوب)، قوة يجب الاعتراف بها على الإنستاغرام في ربيع السنة الماضية. في عمر الحادية عشر فقط، صنعت فيديوهات لها تظهر فيها تتلفظ بألفاظ نابية، وتتسكع مع مغنّي الراب، وتتباهى بسيارات باهضة ومنازل فاخرة ادعت أنها تملكها.

في ربيع السنة الماضية، زارت مدينة لوس أنجلوس وعملت على تصوير فيديوهات بالتعاون مع شخصيات مثل (جايك بول). غير أنها اختفت تماما في شهر مايو، حيث ساد الصمت حسابها على إنستاغرام، ولم تكن تنشر سوى رسائل مشفرة عن كونها بخير على مدى أشهر، مما جعل متابعيها الذين بلغ عددهم 2.5 مليون متابع يتساءلون عما كان قد حدث لها.

في شهر أكتوبر، ورد في تقرير لموقع (إنسايدر) أن (هوب) عادت إلى موطنها في (فانكوفر)، وهي الآن في مركز صراع محتدم بين والديها على مستقبلها. حتى يستوي هذا الأمر؛ فإن مسيرتها المهنية تبقى معلّقة.

5. نجوم اليوتيوب يحاولون تنظيم مهرجاناتهم الخاصة، الأمر الذي لاقى فشلاً ذريعاً:

الحشود عند حدث TanaCon عندما طلب منهم المغادرة.
الحشود عند حدث TanaCon عندما طلب منهم المغادرة.

يكون واحداً من أصعب الأمور على نجوم الإنترنيت هو تحويل شهرتهم إلى تجربة واقعية خارج شاشات الحواسيب والهواتف الذكية. يتطلب الأمر أشخاصاً ذوي خبرة ومنظمين بإحكام من أجل جعل هذا النوع من الأمور يتحقق، وبصفة عامة، يعتمد مشاهير الإنترنيت على مؤسسات كبيرة وموجودة مسبقاً مثل VidCon من أجل الاحتكاك بجماهيرهم وعشاقهم على أرض الواقع.

غير أن مجتمع الشخصيات المؤثرة في منصة يوتيوب مليء بالنزاعات والخلافات وغيرها من الأمور التي تجري خلف الكواليس، على سبيل المثال، لم تُعجب شخصية (تانا مونغو) اليوتيوبية بمؤتمر مجتمع اليوتيوب الرئيسي المخصص للمعجبين الذي يحمل اسم VidCon، لذا عمدت إلى تأسيس TanaCon بنفسها.

قامت بأول استضافة لها، وآخرها في نهاية المطاف، في شهر يونيو الفارط، وقد كان هذا الحدث باختصار كارثياً، حضره ألف شخص أكثر من العدد المتوقع وطرأت بعض المشكلات التي لم تكن (تانا مونغو) تحوز على الوسائل من أجل معالجتها، فعمدت إلى إلغائه بحلول يومه الثاني.

بعد أقل من شهر لاحقاً، قام (يوسف إراكات)، الذي يعرف كذلك باسم FouseyTube بوعد عشاقه ومتابعيه بتجربة من عيار مهرجان (كوتشيلا)، ووعدهم بحضور نجوم على شاكلة المغني (درايك) و(سنوب دوغ)، وذلك في حدث خاص به في مدينة لوس أنجلوس دعاه ”تموت الكراهية ويأتي الحب“ Hate Dies, Love Arrives. لم يظهر أي من الفنانين الذين وعد بظهورهم ولا غيرهم من المشاهير، ثم ألغي الحدث برمته بسبب بلوغ تهديدات بوجود قنبلة ستنفجر في الموقع.

6. امرأة تشتهر بسرعة بسبب تغريدتها التي تضمنت شخصين جلسا أمامها في الطائرة ونشأت بينهما قصة حب خلال الرحلة:

(روزي بلير)، التي أطلقت شرارة دراما #PlaneBae.
(روزي بلير)، التي أطلقت شرارة دراما #PlaneBae.

خلال الصائفة الماضية، نشرت المدونة المختصة في الموضة والجمال (روزي بلير) موضوعاً طويلا على تويتر تدعي فيه أنها أمضت فترة رحلتها على متن إحدى الرحلات الجوية وهي تشاهد شخصين يتبادلان الغزل، بينما كانا يجلسان في المقاعد التي كانت أمامها مباشرة.

انتشرت هذه القصة المفصّلة تفصيلاً دقيقاً مثل النار في الهشيم، وألهمت بعض الناس لمدح القصة والتذكير بأن الحب حقيقي وموجود، وأثارت فزع البعض الآخر لما رأوه على أنه تعدي صارخ على خصوصية الأفراد.

تسببت قصة #PlaneBae في مشكلة أخرى إضافية عندما طلبت (روزي بلير) من متابيعها ومتابعاتها البحث عن هوية المرأة الحقيقية في قصتها وحثها على الظهور للعلن، وبعد هذا، قامت هذه المرأة المسكينة بحذف جميع حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب المضايقات التي أخذت تتعرض لها، وبسبب طلبات الصحفيين المتزايدة عليها للإدلاء بتعليق على القصة.

في نهاية المطاف اعتذرت (بلير) لكل شخص تضمنته القصة.

7. علماء الآثار في مصر يفتحون تابوتاً ”ملعوناً“ مثلما زعم البعض:

تم العثور على هذا التابوت الفرعوني الضخم في الإسكندرية في مصر.
تم العثور على هذا التابوت الفرعوني الضخم في الإسكندرية في مصر.

كان واحد من قلة الأمور الجيدة التي وقعت في سنة 2018 قد جرى في شهر يوليو عندما عثر علماء الآثار في مصر على ناووس —تابوت حجري— محفوظ بشكل مذهل يبلغ من العمر 2000 سنة. بينما اعتقد الكثير من الأشخاص على الإنترنيت خطأً على أن التابوت كان ملعوناً، فتحه خبراء التحف الأثرية على كل حال ليعثروا داخله على ثلاثة هياكل عظمية وسائلاً أحمراً تبين لاحقا أنه مياه الصرف الصحي.

8. المصريون يكتشفون كذلك في نفس السنة أقدم كتلة جبن في التاريخ:

جبن أثري اكتشف في مصر
دعوهم يتناولون الجبن.

بعد فترة وجيزة من اكتشاف الناووس في الإسكندرية، عثر الباحثون المصريون في الشؤون الأثرية على كتلة ضخمة من الجبن تبلغ من العمر 3200 سنة داخل قبر. اعتقد العلماء أنها قد تكون قابلة للأكل، غير أن تخوفهم من العدوى البكتيرية جعلهم يترددون في أخذ قضمة منها.

9. أغنية (جوني جوني يس بابا) تعلق في ذهن كل شخص يسمعها لأسبوع كامل:

فيديو جوني جوني يس بابا

في وقت ما من شهر أغسطس الفارط، انتشرت سلسلة غريبة من فيديوهات الأنيمي المعدة بشكل سيئ، تضمنت هذه السلسلة صبياً اسمه (جوني)، وقمع آيسكريم، وشقيقته (شيا)، وثلاجة، ووالدهما، الذي بدا عازما على جعلهما يتضوران جوعاً!

10. (بابا جون) يقاضي شركة (بابا جون) التي أسسها:

(بابا جون) شخصياً.
(بابا جون) شخصياً.

قام (جون شناتر)، المعروف باسم (بابا جون) ومؤسس سلسلة مطاعم البيتزا التي تحمل الاسم نفسه، بمقاضاة شركته، فبعد أن قدم استقالته من منصب مدير الشركة التنفيذي بعد تمتمته بكلام عنصري في شهر يوليو الماضي، طلب (شناتر) بعض الوثائق التي قال أن الشركة منعته من الوصول إليها بشكل تعسفي. مازالت الدعوى القضائية قائمة حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر.

11. الجدول اليومي للنجم (مارك وولبرغ) يحيّر مجتمع الإنترنيت:

(مارك وولبرغ)
(مارك وولبرغ)

يعيش المشاهير حياة غريبة أحياناً، وواحد من أغرب التفاصيل التي علمناها كان عن جدول (مارك وولبرغ) اليومي، الذي كان يبدأه على ما يبدو من خلال الاستيقاظ من نومه على الساعة 2:30 صباحاً كل يوم، ثم كان يقوم بالتمارين الرياضية مرتين يومياً لعدة ساعات في كل مرة، ثم كان يأخذ خصة استرجاع بالتبريد في غرفة مبرّدة، كما بدا أنه كان يخصص الوقت كل يوم على الساعة 7:30 للعب الغولف.

ساهم برنامج (وولبيرغ) اليومي في إطلاق خط ميمات راح فيه كل شخص يبدع ويأتي ببرنامجه الخارج عن المألوف الخاص به، هذه البرامج التي لم تكن إنتاجية في معظمها مثلما هو برنامج (وولبيرغ).

تحدث (مارك وولبيرغ) عن برنامجه هذا في نهاية المطاف على برنامج The Tonight Show على قناة NBC مخبرا فيه (جيمي فالون) بأنه لم يكن دقيقاً دائماً، فقال: ”لقد كنت أستحم لحوالي خمسة دقائق، ثم أصطحب الأطفال إلى المدرسة، وأذهب إلى ملعب الغولف“، وأضاف: ”هناك أمور أخرى تحدث بين الساعة السادسة إلى الساعة السابعة والنصف“.

12. تحدي ”تباهى بثروتك“ الذي شجع الناس على التقاط الصور لأنفسهم كما لو أن متقنياتهم الثمينة سقطت من حقائبهم إهمالا منهم:

امرأة تسقط من السيارة وتتناثر مقتنياتها في الشارع
إذا كنت تملكها، تباهى بها

بدأت هذه الظاهرة على موقع (ويبو)، وانتشرت بسرعة وقوة على موقع إنستاغرام في شهر أكتوبر الماضي، فتضمنت الصور أشخاصا يتموضعون لالتقاط الصور كما لو أنهم تعثروا فسقطوا، فسقطت مقتنياتهم الثمنية من حقائبهم وتبعثرت ليراها الجميع.

لقد كانت تلك طريقة للتباهي والاحتفاء بالاستهلاكية، مما جعلها أكثر من مثالية بالنسبة للشخصيات المؤثرة في إنستاغرام للترويج لمنتوجات مموليهم.

13. وثائقي اليوتيوبر (شاين داوسون) حول (جايك بول) يثير جدلاً حول موضوع الصحة العقلية وكيف يجب الإحاطة به:

(جايك بول)
(جايك بول)

يملك (جايك بول)، وهو الشقيق الأصغر لـ(لوغان بول)، حصته من الشهرة على الإنترنيت. غير أنه تحول ليصبح موضوعا لسلسلة وثائقية على اليوتيوب من إعداد (شاين داوسون)، وهو يوتيوبر قوي آخر، والذي راح يستكشف ماضي (جايك بول) لمحاولة معرفة أي شيء مريب حياله.

من أجل القيام بهذا الأمر، وظف (داوسون) طريقة في التعديل على الفيديوهات تشبه أفلام الرعب من ناحية الموسيقى والمؤثرات، بينما راح يستكشف الصحة العقلية وخباياها.

تعرضت مقاربة (داوسون) للنقد بشكل واسع، وقادت إلى نشوب جدال بين عشاقه ومتتبعيه حول الطريقة التي أظهر بها الأشخاص الذين قد يكونون يعانون من مشاكل عقلية.

14. انتشار فيديوهات تقطيع الصابون بطريقة تجعلها النسخة البصرية من فيديوهات الـASMR:

فيديو تقطيع الصابون

إن فيديوهات «الاستجابة الزوالية الحسية الذاتية»، أو الـ(آي آس إم آر)، هي فيديوهات يراد بها إثارة شعور باللذة لدى كل من يستمع لها، وبالنسبة للبعض، تعرض بعض فيديوهات تقطيع الصابون نسخة بصرية عن فيديوهات الـ ASMR.

بحلول شهر أكتوبر الماضي، تركت فيديوهات لأشخاص يقطعون الصابون بطريقة جميلة بصمتها وأثرها على الإنستاغرام والتويتر.

15. البقرة (نيكرز) الضخمة جدا:

البقرة نيكرز الأسترالية الضخمة

(نيكرز) بقرة تعيش في أستراليا، يبلغ طولها 1.93 متراً وتزن 1360 كيلوغراماً، مما يجعلها تضاهي لاعب كرة السلة السابق (مايكل جوردان) طولاً، وتفوقه وزنا بأشواط.

نشرت محطة أخبار أسترالية محلية صوراً لـ(نيكرز) وهي تعلو جميع الأبقار المحيطة بها في المزرعة، وبطبيعة الحال، تصرف الناس بجنون وأصيبوا بالذهول لدى رؤيتها.

16. بروز تحدي جديد على الإنترنيت فيما يتعلق بالخداع البصري عندما انتشرت صورة لشخصين يتبادلان العناق:

من يرتدي الكعب العالي يا ترى؟
من يرتدي الكعب العالي يا ترى؟

في شهر مايو الفارط، تم نشر صورة لشخصين يتعانقان على تويتر. للوهلة الأولى، يبدو وكأن الرجل انحنى للأمام لمعانقة المرأة الجالسة على كرسي مكتبها.

لكنك كلما تفحصت الصورة بعناية أكثر كلما بدت لك أغرب، حيث يبدو للناظر أن الرجل كان يرتدي سروال جينز أبيض اللون وضيقاً جداً وحذاء كعب عالٍ أسود اللون، فانقسمت آراء رواد الإنترنيت حول من كان يرتدي الكعب العالي والجينز الضيق بالفعل.

في نهاية المطاف، تبين أن المرأة في الصورة هي من انحنى ليعانق الرجل الذي كان يجلس على كرسي مكتبه وليس العكس.

17- (إيلون موسك) وهو يدخن الحشيش على برنامج (جو روغان):

إلون موسك يدخن الحشيش

لقد كانت السنة الماضية سنة حافلة بالنسبة للرئيس والمدير العام لشركة (تيسلا)، غير أنه حظي باهتمام عالم الإنترنيت بشكل أبرز في شهر أكتوبر الماضي عندما ظهر يدخن الحشيش خلال حوار صحفي له مع الكوميدي (جو روغان).

بعد وقت قصير، غرد (موسك) قائلا: ”أرسلوا إلي أكثر ميماتكم جرأة“، وفجأة غرقت الإنترنيت بسيل من الميمات التي تناولت (موسك) وهو ينتشي.

جاري التحميل…

0