in

تعرّف على قرى الطوب الطيني في وادي حضرموت ووادي دوعن، والأساليب المعمارية الفريدة التي استعملها اليمنيون لبنائها

صورة: Eric Lafforgue/Picfair

اليمن هي دولة صحراوية تقع على الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، يحدها البحر الأحمر ومضيق باب المندب من الغرب، والمملكة العربية السعودية من الشمال، وسلطنة عمان من الشرق.

معظم أراضي اليمن عبارة عن جبال عالية جافة وهضاب ذات تضاريس متعرجة تغطي معظم أنحاء البلاد، باستثناء السهول الساحلية في الغرب.

لا يوجد أنهار دائمة في اليمن، بينما تتخلل مناطق المرتفعات عدة أوديةِ أنهارٍ موسمية تسمى عادة «الوادي»، والتي تبقى جافة خلال أشهر الشتاء، ومن أبرزها وادي حضرموت ووادي دوعن في شرق ووسط اليمن.

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..
صورة: GeenStijl

يتكون وادي حضرموت من سهل ساحلي قاحل وضيق يحده جرف حاد لهضبة عريضة «هضبة الجول»، يبلغ متوسط طولها 1368.5 أمتار، بالإضافة إلى شبكة واسعة ومتفرقة من الوديان العميقة.

تنحدر الحافة الشمالية لوادي حضرموت إلى الصحراء الشاسعة والجافة في الربع الخالي. تحتوي الأجزاء العلوية من وادي حضرموت على تربة رسوبية ومياه الفيضانات، بينما الجزء السفلي قاحل وغير مأهول.

شبام، محافظة حضرموت.

يعيش الحضرميون في بلدات وقرى كثيفة البناء تتوزع حول محطات الري التقليدية على طول الوديان، في حين تقع المباني على منحدر التل أو فوق الهضبة على ارتفاع 100 أو 200 متر فوق مستوى الوادي.

أغلب الأبنية معلقة فوق الصخور، والمنازل مبنية من الطوب اللبن وأرضيات خشبية، وترتفع عدة طوابق. تحتاج هذه الأبنية باستمرار إلى عمليات إصلاح وترميم بعد هطول أمطار الصيف التي تُضعف هيكلها.

مدينة شبام وسورها القديم. صورة: Wikipedia

أشهر مدينة في وادي حضرموت هي شِبام، وتسمى ”مانهاتن الصحراء“، وذلك بسبب مبانيها الشاهقة التي ترتفع من الهضبة الصحراوية. يبلغ عدد سكان هذه المدينة الصغيرة 7000 نسمة، ويوجد فيها حوالي 500 منزلٍ طيني، تتألف هذه المنازل من 5 إلى 11 طابقاً، ويصل ارتفاعها لنحو 30 متر، وجميعها مبنية من الطوب اللبن بالكامل.

شبام. صورة: Arab Regional Centre for World Heritage

يقع بالقرب من وادي حضرموت مكان آخر رائع وهو وادي دوعن. يعد وادي دوعن أحد روافد وداي حضرموت ويحتوي أيضاً على العديد من البلدات والقرى بجانب ضفاف الوادي وفوق المدرجات والهضبة المحيطة.

ووفقاً لمؤسسة دوعن للعمارة الطينية: ”يتفوق التراث المعماري لدوعن اليوم على التراث المعماري لوادي حضرموت، فحافظت دوعن على بلداتها وقراها بشكل أفضل خلال العقدين الماضيين“.

قرية خيلة وقصر بقشان الملوّن. صورة: WhereisLina
قصر بقشان في خيلة. صورة: Eric Lafforgue/Picfair

تقع قرى وادي دوعن الأكثر جاذبية في الشمال والجنوب، حيث يوجد هناك قبر حسن بن حسن الذي يعود إلى القرن الخامس عشر، وهو موقع حجٍّ محلي وقرية شبه مهجورة، وكذلك قرية الحجارين الرائعة التي تقع على جانب منحدر، وهي واحدة من أقدم القرى في المنطقة. يحتوي الوادي على إحدى أكبر القرى أيضاً، وتسمى قرية سيف.

إحدى منازل قرية سيف في وادي دوعن. صورة: Dan/Flickr

كانت اليمن من أقدم مناطق الحضارة الإنسانية، ومع ذلك، تعتبر الآن إحدى أفقر الدول العربية. خلال العقود الأخيرة، أصبحت منطقةً ساخنة تصول فيها الجماعات الإرهابية، الأمر الذي جعل السفر إلى هذا البلد الجميل أمراً شبه مستحيل ويمثل خطراً كبيراً على الحياة.

تابعوا المزيد من الصور:

قرية خيلة في وادي دوعن. صورة: Dan/Flickr
المزيد من أبنية الطوب الطيني التي تعود للقرن السادس عشر.
شبام. صورة: Wikipedia
يبلغ ارتفاع أطول مبنى في المدينة نحو 30 متر، ومع أن تلك المباني لا تُقارن بناطحات سحاب نيويورك أو شيكاغو، لكنها مبنية بالكامل من الطوب الطيني. صورة: The Guardian
المباني في شبام وظلال الشمس على الأرض. صورة: Alamy
وادي ظهر. صورة: cristiano PRZ/Flickr
وادي ظهر. صورة: cristiano PRZ/Flickr

ناطحات سحاب شبام. صورة: joaoleitaoviagens/Instagram

مقالات إعلانية