in

شركة تصمم يختاً مستقبلياً يعمل على الطاقة الهيدروجينية مقابل 650 مليون دولار! حتى بيل غيتس لم يتمكن من شرائه

صورة: Sinot

سينوت أو Sinot، هي شركة تصميم يخوت هولندية، كشفت في الآونة الأخيرة عن يخت فاخر يعمل على الطاقة الهيدروجينية، وذلك خلال معرض لليخوت في موناكو. خلال ذلك الحدث، كشفت تقارير عن رغبة الملياردير (بيل غيتس) بشراء اليخت مقابل 500 مليون جنيه إسترليني (650 مليون دولار أمريكي)، لكن شركة Sinot أنكرت تلك التقارير التي تتحدث عن عملية البيع على موقعها الرئيس على الإنترنت.

يعتبر تصميم هذا اليخت، البالغ طوله 112 متر تقريباً، نموذجاً أولي، ويخضع للمزيد من التحديثات، وبالتالي لم تتم عملية بيع اليخت بعد، وفقاً لما قاله متحدث باسم الشركة لقناة BBC.

وعند اكتمال عملية البناء، سيعمل اليخت على الهيدروجين السائل وتقنية خلية الوقود، وهي تقنية من أجل إنتاج الكهرباء تعتمد على تفاعل كهربائي كيميائي باستخدام الأوكسجين والهيدروجين. بالإضافة للمزايا التقنية، فاليخت مزود بجميع الأمور المترفة التي تجدها في جميع اليخوت الفاخرة.

كُشف عن هذا اليخت في معرض اليخوت في موناكو، وهو أضخم حدث يتعلق باليخوت الفاخرة، حسبما ورد في مجلة Forbes.

طرحت الشركة الهولندية Sinot نموذجاً مصغراً يحاكي اليخت العملاق، وأظهرت من خلاله الاتجاه الإبداعي والابتكاري الذي تسلكه صناعة اليخوت الفاخرة. لا يزال اليخت خاضعاً للتطوير، ولم يتم بيعه بعد.

دُعي هذا اليخت بـ Aqua، وهو أول يخت في العالم يبحر في الماء بواسطة الهيدروجين السائل وتقنية خلية الوقود، وفقاً للشركة. بالإضافة لذلك، لن يبعث اليخت أي مركبات كيميائية سوى الماء، وسيعتمد بذلك على خزانين من الهيدروجين السائل محكمي الإغلاق، وبسعة 28 طن، وسيخزن هذا الهيدروجين في درجة حرارة قدرها -252.8 درجة سيليزيوس.

صورة: Sinot

بعيداً عن التقنيات الحديثة التي زُوّد بها اليخت، فهو يمتاز بأفضل وأحدث وأفخر التصاميم والمزايا. إليكم مجموعة من الصور تبين مدى فخامة هذا اليخت الفاخر القادم من المستقبل وغير المضر بالبيئة.

صُمم يخت Aqua البالغ طوله 112 متر ليعمل كلياً على الهيدروجين السائل، وستصل سرعته القصوى إلى 17 عقدة.

صورة: Sinot

اعتمدت الشركة في صنع هذا اليخت على خزانين من الهيدروجين السائل بسعة 28 طن، وستقوم بتخزينهما في درجة حرارة -252.8 سيليزيوس. بالإمكان رؤية هذين الخزانين عبر لوح زجاجي مثبت على قاعدة الدرج الحلزوني في مركز اليخت.

صورة: Sinot

أمضى فريق شركة Sinot Yacht Architecture & Design خمسة أشهر يعملون فيها على تصميم يخت «أكوا». قال (ساندر سينوت)، المصمم الرئيس المسؤول عن المشروع، في مؤتمر صحفي: ”كان التحدي بالنسبة لنا هو تطبيق تقنية خلايا الوقود والهيدروجين السائل بشكل كامل في هذا اليخت الفاخر، لا يُعد ذلك ابتكاراً متطوراً من الناحية التكنولوجية فحسب، بل من ناحية التصميم والناحية الجمالية أيضاً“.

صورة: Sinot

استلهم المصممون شكل الهيكل الخارجي لليخت من تدفق عباب المحيط، فابتكروا تلك الحواف والخطوط المنحنية والنوافذ الزجاجية المُرشحة.

صورة: Sinot

يستوعب هذا اليخت الحاوي 5 أسطح نحو 14 شخص و31 فرد من طاقم اليخت.

صورة: Sinot

بالإضافة لما سبق، يُقدم اليخت لرواده جناحاً كبيراً، وقاعة فخمة للمناسبات حصرية للأفراد من درجة VIP، و4 قاعات أخرى للعامة. تحوي جميع غرف اليخت نوافذاً من الأرضية إلى السقف، ومن الواضح أن تصميم الغرف مستوحى من الفن التقليلي Minimalism (أي التبسيطي) والأسلوب الياباني.

صورة: Sinot

يحوي اليخت أيضاً مسبح Infinity وشلال ومساحة كبيرة جداً من كراسي التمدد والاستلقاء.

صورة: Sinot

بالإضافة للعديد من الحجرات والمساحات الترفيهية الخارجية والداخلية، زودت شركة Sinot اليخت بغرفة طعام رسمية تحوي 14 مقعداً.

صورة: Sinot

يحوي اليخت أيضاً مركز استجمام ورياضة داخلي واسع جداً، يضم صالة رياضية وغرفة تدليلك وغرفة يوغا، ما يعكس اهتمام الأثرياء المتزايد بالصحة كدليل على مكانتهم الاجتماعية.

صورة: Sinot

وبما أن أصحاب اليخوت الفاخرة يهتمون كثيراً بـ”ألعابهم“، سواء كانت سيارات أم مروحيات أم يخوت، زُوّد يخت «أكوا» بمساحة طولها 9.8 أمتار تقريباً تتسع لقوارب أخرى صغيرة و3 دراجات مائية Jet Ski.