in

معلومات سريعة وغريبة عن كل دول العالم! – الجزء 2

نكمل سوياً في الجزء الثاني من المعلومات السريعة والغريبة عن دول العالم، إن فاتك الجزء الأول فيمكنك الاطلاع عليه من هنا.

توقفنا في الجزء السابق عند دولة سورينام، الدولة الثامنة والتسعين التي تكلمنا عنها. سورينام هي الدولة الوحيدة بخلاف هولندا التي تتكلم الهولندية كلغةٍ أساسية وحيدة على الرغم من وجود دولٍ أخرى تتحدثُ لغةً هولنديةً هجينة مثل ناميبيا ذات اللغة الأفريقانية، وهي لغةٌ قريبةٌ بما فيه الكفاية من اللغة الهولندية بحيث يمكن للهولنديين والناميبيين إجراء محادثة سوياً.

تمتلك زامبيا نتوءاً صغيراً على حدودها الشمالية الشرقية يسمح لها بالوصول على نهر زامبيزي، لكنها تبعد عن حدود زيمبابوي قرابة 90 متر فقط، زيمبابوي هي الدولة التي يتوجب على العبّارات قطعها ضمن رحلتها البالغ طولها 180 متر فقط للسفر من بوتسوانا إلى زامبيا، وهي أقصر مسافة تقطعها عبارة أثناء مرورها ضمن 3 دول مختلفة.

أقصر مسافة تقطعها عبارة أثناء مرورها ضمن 3 دول مختلفة
أقصر مسافة تقطعها عبارة أثناء مرورها ضمن 3 دول مختلفة

توجد إلى الشمال الشرقي من زامبيا نقطة تقاطع حدودية ثلاثية من بين 176 نقطة مشابهة حول العالم، تربط هذه النقطة زامبيا مع مالاوي وتنزانيا التي تُشكّل حدودها الشمالية خطاً مستقيماً يعبر بحيرة فيكتوريا مشكلاً شبهيّ جزيرةٍ صغيرين.

أوغندا دولةٍ متحررةٌ إلى حدٍّ بعيد، حيثُ تمثّل النساء النسبة الأكبر من البرلمان بنسبةٍ 63 %، وهي الأعلى في العالم، وهي أيضاً الدولة الأولى التي بدأت بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية عام 2007. في الجهة المقابلة، تمثل النساء في جُزر سليمان 2 % فقط من البرلمان، حيث تتواجد فيه امرأة واحدةٌ فقط.

جزر سليمان هي الموطن الأم لجزر غرب جورجيا والتي تتشارك نفس الاسم مع جورجيا والتي تتشارك الاسم أيضاً مع سهل جورجيا في جامايكا التي هي إحدى دولتين وحيدتين في العالم لا تتشارك الألوان مع العلم الأمريكي الأبيض والأحمر والأزرق، والدولة الثانية هي موريتانيا. كانت ليبيا ضمن قائمة الدول التي لا تتشارك الألوان مع العلم الأمريكي قبل عام 2011، إلا أن تغيير علمها في ذلك العام أخرجها من الاستثناء.

ليبيا دولةٌ كبيرةٌ جداً لدرجة أن النقطة الواقعة في أقصى شمالها الغربي أقرب إلى لكسمبورغ من النقطة الواقعة في جنوبها الشرقي. تُصنف لكسمبورغ كثاني أعلى دولةٍ من حيث معدل الدخل الفردي بعد قطر التي هي دولةٌ صغيرةٌ لكنها قويةٌ في الوقت نفسه، وهي أكبر بقليلٍ فقط من لبنان الذي يتشارك حدوده الجنوبية مع منطقة قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، وهي بشكلٍ أساسيٍّ منطقةٌ ليست ذات سيادة الهدف منها الفصل بين دولة سوريا- التي فيها مدينة دمشق أقدم مدينةٍ مأهولةٍ بشكلٍ متواصل في العالم- والأرض السورية التي تحتلها إسرائيل، وتُسمى هذه المنطقة أيضاً منطقة منزوعة السلاح.

إحدى أشهر المناطق منزوعة السلاح موجودة شمال كوريا الجنوبية، والتي إذا حفرت حفرةً منها عبر الكرة الأرضية ستجد نفسك على ساحل الأورغواي التي كانت حتى عام 1985 دولةً عسكريةً دكتاتورية، بينما تايلاند مازالت كذلك. مدينة بانكوك في تايلاند هي أكثر المدن زيارةً في العالم بمعدل 16 مليون زائر سنوياً والذي يعد رقماً ضخماً خصوصاً إذا ما قارناه مع مدينة فالينوس في ليتوانيا والتي يزورها فقط 180 ألف زائر سنوياً.

تمتلك ليتوانيا حدوداً مستقيمةً أيضاً تمر عبر البحيرة تقتطع جزءاً صغيراً من رأس شبهي جزيرةٍ، وينتج عنها جزيرة مُقسمةٌ دولياً بينها وبين بيلاروسيا التي تملك بدورها حدوداً مستقيمةً أيضاً تقتطع جزءً صغيراً من شبة جزيةٍ، وتُشكل جزيرة مقسمةٌ دولياً بينها وبين لاتفيا.

تحتفل لاتفيا بيوم استقلالها في الرابع من أيار الذي يُعرف أيضاً باسم «يوم حرب النجوم». صورت بعضٌ من مشاهد فيلم حرب النجوم في تونس التي تستخدم الدينار كعملةٍ أساسيةٍ فيها، حيث يتشابه اسم عملتها مع اسم عملة مقدونيا. إذا بحثت عن مقدونيا، فغالباً ستجد اسمها FYRM وهي اختصارٌ لجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة.

اختارت مقدونيا اسمها بنفسها بعد الاستقلال، لكن اليونان لم تكن سعيدةً بهذا الاسم كون المنطقة الشمالية منها تسمى مقدونيا، وكان الحل بأن يتحول اسمها لجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، لكنها مازال اسمها المتداول هو مقدونيا.

تمتلك اليونان نسبة مغتربين كبيرةٍ حول العالم، وتحتل عُمان المركز 39 من حيث عدد المغتربين اليونانيين، تحتوي عُمان على مُقتَلَفٍ (أرض مستحاطة) للأمارات العربية المتحدة، إلا أن هذا الجزء من عُمان مُحاطٌ بأرضٍ تتبع للإمارات العربية المتحدة، ما يجعها الأرض الوحيدةَ ثُنائية الإحاطة في الشرق الأوسط.

أراضي الإمارات العربية المتحدة داخل عمان
أراضي الإمارات العربية المتحدة داخل عمان

الإمارات العربية المتحدة هي واحدةٌ من الدول الثمانية عشر التي لا تملك أي نهرٍ يجري داخلها. تونغا أيضاً لا تلمك أي نهرٍ جارٍ، إلا أنها حازت على ميداليةٍ أولمبيةٍ واحدة فقط بالملاكمة للوزن الثقيل. حازت الغابون أيضاً على ميداليةٍ أولمبيةٍ وحيدةٍ أيضاً، وهي تتشارك حدودها الجنوبية مع الكونغو التي تتشارك بدورها حدودها الجنوبية مع مُقتَلَفٍ يتبع لدولة أنغولا، وبفضل هذا المُقتلف تحدّ أنغولا دولتي الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية اللتان هما دولتين مختلفتين تماماً سُميتا تيمّناً باسم أعمق نهر في العالم، وهو نهر الكونغو يبلغ عمقه 230 متر.

ومن المثير للاهتمام معرفة أنه وبالرغم من كونهما بلدين ضخمين، إلا أن عاصمتاهما تقعان بشكل متقابل على نهر الكونغو.

تمتلك جمهورية الكونغو الديمقراطية حدوداً عاديةً مع رواندا مما لا يسبب لها أي مشاكل، لكن هذا ليس حال دولة النمسا، حيث ترتبط ببلدة يونهولز النمساوية بحدودٍ طولها 5 أمتار فقط دون وجود أي طريق. كانت مدينة فيينا الواقعة في النمسا عاصمة الإمبراطورية النمساوية الهنغارية والتي سيطرت على مناطق تعرف الآن باسم إيطاليا وبولندا وألمانيا وكرواتيا ومونتينيغرو وصربيا (والذين سبق وتكلمنا عنهم جميعاً)، بالإضافة إلى البوسنة والهرسك وجمهورية التشيك وهنغاريا ورومانيا وسلوفاكيا وأوكرانيا.

لم يستقل الجزء الجنوبي من أوكرانيا بشكلٍ كامل وينضم إلى روسيا بعد، ولكنه يتصل مع باقي أوكرانيا بطريقين فقط يمر واحدٍ منهم بشكلٍ غير مريح ضمن مولدوفا لمسافة 5 كم فقط التي تُصنّف في المرتبة الثالثة من حيث قلة عدد السياح، حيث يزورها سائحٌ واحدٌ مقابل كل 323 مواطن فيها، في حين تحتل بنغلادش المركز الأول، حيث يزورها سنوياً زائرٌ واحدٌ مقابل كل 1273 مواطن. في الجهة المقابلة يزور البحرين 7.7 سائح مقابل كل مواطنٍ فيها، كما تمتلك البحرين جزيرةٌ مُقسمةٌ دولياً أيضاً أنشئت عمداً لتكون نقطةً مراقبة جوازات السفر بين البحرين والمملكة العربية السعودية في ممر الملك فهد.

شجرة دء التنين في اليمن
شجرة دء التنين في اليمن

توجد مدينة مكّة في المملكة العربية السعودية وهي مدينة ميلاد أكثر الشخصيات الإسلاميةِ أهميةً وهو النبيّ محمد. يبلغ عدد سكان مكة 1.5 مليون شخص، ويتضاعف هذا العدد في موسم الحج السنوي ثلاث مراتٍ ليصبح 5 مليون شخص. تُعتبر الأراضي في مكة من الأغلى في العالم، فسعر المتر المربع الواحد قرابة 42 ألف دولار. المملكة السعودية ليست الجارة الأفضل لليمن التي تمتلك أكثر من 200 جزيرة من ضمنها جزيرة سقطرى التي فيها نسبةُ خَضارٍ عاليةٍ ومدهشة مقارنةَ مع جيران أراضي اليمن البرية، وهي المكان الوحيد في العالم الذي ستجد فيه شجرة دء التنين.

لعب فريق كرة القدم اليمني الدولي 3 مبارياتٍ دوليةٍ مع بوتان في العقود القليلة الماضية خسرت بوتان في جميعها خسارةً قاسية. بوتان هي موطن جبل كانجهار بوينزم الذي يُعتقد أنه أعلى جبل في العالم لم يتم تسلقه حتى الآن، لكن لم يتمكن أحدٌ من التحقق من صحة هذا الكلام بسبب المعتقدات الروحية لدى السكان والتي تُحرم على أي أحد تسلق أي جبلٍ بارتفاعٍ أعلى من 6000 متر.

يقع هذا الجبل ضمن نطاق سلسلة هيمالايا والتي إذا اتبعتها غرباً ستقودك إلى نيبال موطن قمة افريست أعلى الجبال ارتفاعاً في العالم. يبلغ ارتفاع قمة افريست 8848، أي أكثر ارتفاعاً من أعلى قمة في جزر مارشال التي ترتفع 10 أمتار فقط بـ 880 مرة.

إذا حفرت حفرةً عموديةً خلال الأرض بدءاً من جزر مارشال ستصل إلى ساحل ليبيريا والتي يُوجد فيها 11% من السفن الموجودة في العالم أي ما يعادل 2771 سفينة مُسجلة، لكن في الواقع 190 سفينة فقط يملكها أشخاصٌ ليبيريون، حيث يعمد مُلّاك السفن الأجانب إلى تسجيل سفنهم في ليبيريا نظراً لقلة الاجراءات وانخفاض التكاليف القانونية. تُسجل مالطا الكثير من السفن لنفس السبب، حيث يملك الأجانب 1437 سفينة.

مالطا هي واحدةٌ من دول الإتحاد الأوروبي، وقد تكلمنا عن جميع دول الإتحاد الأوربي تقريباً ما عدا دولتين هما استونيا وايرلندا التي تقع أقصى نقطة في شمالها شمال إيرلندا الشمالية (أعد قراءة الجملة مرةً أخرى وستجدها منطقية).

لعبت ايرلندا 6 مباريات ركبي مع ساموا التي خسرت في 5 منها وفازت في واحدة، وهذا أمرً مدهشٌ من دولةٍ تعداد سكانها 200 ألف نسمة فقط. في الواقع، قد خسر فريق ساموا للركبي مرّةً أمام نيوزيلندا بنتيجة 101-14، لذا فهم ليسوا بلاعبين محترفين.

يوجد في نيوزيلندا منطقةً اسمها نيوي والتي تُعتبر دولة حرة الارتباط، إلا أن الأمم المتحدة لا تعترف بها كدولةٍ مستقلة. تقع نيوي في الجهة المعاكسة تماماً من الكرة الأرضية بالنسبة للنيجر التي سُميت تيمناً باسم نهر النيجر الذي يمر من خلالها، يُعد مسار نهر النيجر أحد أغرب مسارات الأنهار في العالم، حيث ينبع على بعد 240 كم من شاطئ المحيط الأطلسي، لكنه يتجه شرقاً سالكاً مساراً بطول 4160 كم قبل أن يصل إلى المحيط، يبدأ المسار من سيراليون ويتدفق خلال غينيا ثم مالي والنيجر وبنين قبل أن ينته به المطاف في المحيط في نيجيريا.

سميت نيجيريا تيمناً باسم نهر نيجر الذي يمر فيها أيضاً، وهي لحد الآن أكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان بعددٍ يقارب 125 مليون نسمة. في الجهة المقابلة، فدولة سيشل هي أقلّ الدول الأفريقية سكاناً، وهي تُعتبر دولةً أفريقيةً على الرغم من بعدها عن البر الرئيسي، تمتلك سيشل ما قد يكون أروع علمٍ في العالم باستثناء ربما علم سانت لوسيا، كما يستحق علم سانت فنسنت وجزر غرينادين المركز الثاني بجدارة.

أجمل أعلام العالم
أجمل أعلام العالم

يتشابه اسم سانت فينسنت والغرينادين عمداً مع جارتها جزيرة غرينادا. لم يبنى مطار غرينادا حتى عام 1985، إلا أنك تستطيع اليوم استخدامه للسفر إلى أماكن مثل ميناء اسبانيا في ترينيداد وتوباغو. ترينيداد أيضاً هو اسم مجلس بلدية يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة في الهندوراس التي تملك عاصمتين هما تيغوسيغالبا وكوماييغويا، الأمر مشابه تماماً مع دولة كوت ديفوار التي تملك عاصمتين أيضاً هما ياموسوكرو وأبيدجان. وبالرغم من سهولة ترجمة الاسم إلى اللغة الإنجليزية ليصبح the Ivory coast أي ساحل العاج، إلا أن الحكومة ترفض أي ترجمةٍ لاسم البلد.

إذا رسمت خطاً مستقيماً من كوت ديفوار يتجه جنوباً ويعبر القارة القطبية الجنوبية ثم يكمل صعوداً نحو الشمال ستجد نفسك في فانواتو التي هي واحدةٌ من الدول السبعة في العالم غير المشتركة في منظمة الشرطة الجنائية الدولية المعروفة باسم الانتربول. توفالو هي بلد آخر من البلدان السبعة غير الأعضاء في الانتربول، وهي ثاني أصغر دولة في العالم تملك مطاراً تجارياً دولياً، في حين أن نارو هي أصغر دولة في العالم تملك مطاراً دولياً، كما تملك أيضاً مخيمات للأشخاص الساعين للجوء في أستراليا، والعديد منهم من العراق.

تملك العراق حدوداً طويلةً مشتركةً مع إيران، تملك إيران بدورها 22 منتجعاً للتزلج أي أكثر من تلك الموجودة في قارة أمريكا الجنوبية بأسرها. وبالحديث عن أمريكا الجنوبية، فلم نتطرق إلى البارغواي بعد. البارغواي هي إحدى الدول الحبيسة التي تحيط بها الدول من جميع الاتجاهات ولا تملك حدوداً بحرية، ولكنها تملك جنود بحرية، ومعها نكون أنهينا جميع دول القارة الأمريكية الجنوبية.

منتجع تزلج إيراني
منتجع تزلج إيراني

إذا حفرت حفرةً في بارغواي سينتهي بك المطاف في الفلبين التي هي الدولة السابعة قبل الأخيرة لنا في آسيا. الدول الآسيوية الأخرى التي لم نذكرها بعد هي ميانمار، واحدةٌ من بين ثلاث دولٍ في العالم لا تستخدم النظام المتري. أما جمهورية تيمور الشرقية فتستخدم الدولار كعملةٍ رئيسيةٍ على الرغم من عدم وجود أي اتصالٍ حقيقيٍّ لها مع الولايات المتحدة.

في باكستان ثالث أطول نهر جليدي غير قُطبي في العالم على الرغم من أنها ترتفع عن سطح البحر بنفس ارتفاع جنوب تكساس. أما الأردن التي قد تظنها للوهلة الأولى أنها دولةٌ حبيسة عند النظر إليها على الخريطة، تمتلك في الواقع حدوداً بحريّةً بطول 25 كم مع البحر الأحمر. ونختتم مع الكويت التي تُعد عملتها الأعلى قيمةً في العالم، حيث قيمة الدينار الكويتي الواحد 3.25 دولار. وهكذا نكون انتهينا من جميع الدول الآسيوية.

ورقة نقدية من فئة 50 ألف دوبرا
ورقة نقدية من فئة 50 ألف دوبرا

أما أقل العملات قيمة فهي الدوبرا عملة ساو تومي وبرينسيبي التي يقابل الدولار الواحد فيها 23 ألف دوبرا. تتكلم ساو تومي وبرينسيبي اللغة البرتغالية وقد سبق وغطينا جمع الدول التي تتكلم البرتغالية كلغةٍ أساسية، تقع سوا تومي وبرنسيب على ساحل الكاميرون، الدولة الأفريقية الأولى التي وصلت إلى نصف نهائيات كأس العالم عام 1990، إلا أن غانا التي تتحدث الإنجليزية كلغةٍ أساسية وصلت بعدها إلى نصف النهائيات.

بقيت ثلاث دول تتحدث اللغة الإنجليزية لم نذكرها بعد، أولها بيليز الدولة الوحيدة التي تتكلم الإنجليزية في أمريكا الوسطى، وباربادوس الي تملك أعلى مؤشر تنميةٍ في نصف الكرة الغربي، وأنتيغوا وباربودا التي تُعد لغتها الأصلية تاينو منشأ بعض الكلمات الإنجليزية مثل Canoe و Barbecue و Hammock و Hurricane.

اختتمنا مع أنتيغوا وباربودا جميع الدول التي تتحدث الإنجليزية، لكن بقيت دولتين كانت تتبعان للإمبراطورية البريطانية سابقةً، الأولى هي جمهورية الدومينيك التي تتكلم لغة أنتيلين كريل، والثانية هي موريشيوس التي تملك أعلى كثافة سكانية في أفريقيا بنسبة 1500 شخص في الميل المربع، في الجهة المقابلة، فجمهورية وسط أفريقيا هي الدولة ذات الكثافة السكانية الأقل بمعدل 18 شخص في الميل المربع.

تحد التشاد جمهورية وسط افريقيا من الشمال، والتي تقع سفارتها في العاصمة الامريكية واشنطن على بعد 60 متر فقط من سفارة بوركينا فاسو التي تملك عاصمتها أعرب اسم في العالم: كواغادوغو. توجد في الجهة الجنوبية الشرقية من بوركينا فاسو قطعةٌ من دولة توغو تتصل بالبلد الأم بحدودٍ طولها 90 متر فقط. تأتي كل طُرق القطعة تلك من بوركينافاسو، مما يعني أنه يتوجب على السكان قطع حدودين دوليين لوصول إلى بلادهم.

تبقى لنا ثلاث دولٍ في أفريقيا، جزر القمر ثاني أكبر منتج للفانيلا في العالم، بوروندي أفقر دولة في العالم حاصلة على ميدالية ذهبية، وأريتيريا التي لا تملك لغةً رسميّةً ولا لغة يتحدث بها غالبية الشعب. إذا رسمنا خطاً أفقياً باتجاه الغرب بدءاً من أريتيريا سنصل على نيكاراغوا التي يوجد فيها بحيرة ضمن جزيرةٍ تقع ضمن بحيرة. يعيش أكثر من 10 ألف من المواطنين النيكاراغويين قرب السلفادور التي هي أصغر دولةٍ في أمريكا الوسطى والوحيدة التي لا تملك أي حدودٍ على خط الساحل الكاريبي.

الجارة الشمالية للسلفادور هي غواتيمالا التي يرسم مسار نهر شيكسوي الحدود بينها وبين المكسيك، إلا أن عوامل الحتّ على مر الزمن غيرت مسار النهر مخلفةً العديد من المُقتلفات ما بين الدولتين. وهكذا ننهي بلدان نصف الكرة الغربية.

حدود سلوفينيا وكرواتيا الغريبة
حدود سلوفينيا وكرواتيا الغريبة

تبعد سفارة غواتيمالا الموجودة في أوتوا قرابة 275 متراً عن سفارة سلوفينيا التي تمتلك حدوداً غريبةً جداً مع كرواتيا خصوصاً ذلك الجزء الموضح بالسهم الذي لا يتبع لأيٍّ من البلدين مما يجعلها أرضاً مشاع. الدولة الأخيرة التي نختتم بها هي ألبانيا التي عاصمتها هي الوحيدة في أوروبا التي لا تحتوي على أي فرعٍ لمكدونالد.

لكن إذا رسمنا خطاً أفقياً من جنوب ألبانيا باتجاه الشرق فسنصل إلى شمال أفغانستان التي أرسلت ألبانيا 44 جندي للقتال فيها عام 2005، وهي الدولة التي بدأنا منها في الجزء السابق الذي يمكنك الرجوع إليه من هنا.

مقالات إعلانية