in

30 مشكلة قديمة تمَّ التخلص منها حالياً

مذياع سيارة قديم قابل للفصل

تختلف أنواع المشاكل باختلاف الأزمنة التي نعيش فيها. منذ 15 عاماً، كان تحميل الملفات الصغيرة على الإنترنت يستغرق وقتاً طويلاً، فقد كان ينتهي غالبا بظهور ”الحلقة الحمراء المميتة“ على جهازك الـXbox 360، فقد كانت هذه العقبات تفسد أوقاتنا. اختفت هذه المشاكل مع مرور الوقت لأن اتجاهات التطور والتكنولوجيا تغيرت كثيراً.

لدينا قائمة بأكثر المشاكل التي واجهناها في حياتنا اليومية ولم نعد نهتم بها حالياً: من الأقراص المضغوطة المخدوشة إلى نفاذ الطاقة من جهاز الـiPod (وهو أمرٌ مازال يحصل أحياناً).

تغيرَت التقنيات في الـ15 عاماً الأخيرة. تحسّنَت حياتنا بالفعل وذلك بفضل الهواتف الذكية التي ألغَت حاجتنا إلى هاتفٍ خلويّ منفصل ومشغل MP3. والأفضل من ذلك انخفاض أسعار الإنترنت للغاية مقارنةً مع أسعار الإنترنت عبر الهاتف النقال في منتصف العقد الماضي التي لا أحد يفتقدها.

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..

1. نشعر بالأسف تجاه أطفال حقبة نيتفلكس، فهم لن يختبروا مطلقاً المستويات العالية من الأدرينالين عند الركض نحو الحمام أو البراد مستغلين فترة فاصل الإعلانات، وسماع صراخ الأهل ”لقد عاد البرنامج“، لتجد نفسك تقفز من فوق الأثاث محاولاً العودة في الوقت المناسب.

أطفال يركضون في المنزل.

2. لن يتمكن أطفال هذه الأيام من معرفة هذه المشكلة!

تحميل قديما

هذه ليست مبالغة، حيث تنخفض سرعة التحميل إلى الدرجة التي يبالغ بها نظام ويندوز بتقدير المدة المتبقية وغير المعقولة للتحميل، والأفضل أن تضغط على التحميل وتترك الغرفة لفترة (لأنكَ لا تستطيع استخدام الجهاز أثناء عملية التحميل لأنَّ ذلك سيجعلك تفقد تقدمك)، وبعدها بحوالي 40 دقيقة ستعود لتجد المدة المتبقية إما 52 عاماً أو 3 دقائق، من يعلم، بالتأكيد ليس ويندوز.

3. يقول أحد المحاربين القدماء: ”منذُ 15 عاماً وفي مثل هذا اليوم أمسكَت أمي الهاتف وأوقفت عملية تحميل ملف عند 96٪، لقد كنت أقوم بتحميله من موقع (نابستر) لمدة 17 ساعة.“

أوباما يبكي
صورة: indiatoday

في الوقت الحالي، لم يعد معظمنا يقوم باستئجار فيلم من المتجر المحلي (بدلاً من ذلك نستخدم نيتفلكس) أو إجراء المكالمات عند الساعة التاسعة مساءً لأنها أرخص في هذا الوقت (بدلاً من إجراءها في أي وقت لأنها رخيصة).

تحدّثَت مديرة Creative Innovation studio والأستاذ المساعد في كلية RTA لوسائل الإعلام في جامعة ريرسون (رامونا برينجل) عن الوتيرة السريعة للتغير التقني، فقالت: ”تتقدم التقنيات بشكلٍ كبير، وليس بشكلٍ خطيّ. نميلُ إلى الاعتقاد أنَّ التّطور في العالم خطيّ أي أنَّ ما حدث في العام أو العقد السابق هو مؤشرٌ على ما يمكن توقعه في العام أو العقد المقبل. لكن في الواقع، يحدث التغيير بوتيرة متزايدة باستمرار لأنَّ التقدم يُبنى على التقدم الذي سبقه“.

4. إزالة واجهة جهاز الستيريو في سيارتك حتى لا يُسرق!

واجهة ستيريو السيارة.

5. أن تنتظر لأيام للحصول على الصور التي التقطتها بآلة الكاميرا القديمة خاصتك فقط لتدرك أنك أفسدتها بإبهامك.

صورة شمسية.

وفقاً للخبيرة الآنف ذكرها، ليس من السهل دائماً رؤية التقدم التقني، فهي تقول: ”التقدم ليس بالضرورة أجهزة، قد يكون أنظمة وبرمجيات، ولهذا لا نستطيع أن نلاحظ الكثير من التغيير لأنه ليس أجهزة جديدة نتوقعها (ينتظر الجميع ماذا سيأتي بعد الهاتف الذكي) – ولكن بدلاً من ذلك، نتقدم في قوة وقدرة هذه الأجهزة“.

ما الذي نتوقع تغييره أو إحداثه في العقد المقبل؟ تعتقد (برينجل) أن سماعات الرأس للواقع الافتراضي هي في طريق الانقراض، وتقول: ”ربما هذا الرأي لا يحظى بالشعبية، ولكن الواقع الافتراضي لديه فرصة، توجد تجارب لا تصدق يمكن أن تحصل عليها في الواقع الافتراضي، ولكنَّ العوائق لاستخدامه مازالت كثيرة“.

6. عندما يضطرب حاسوبك الذي يعمل على ويندوز بهذا الشكل!

خلل في الحاسوب.

7. حجم ما تحمله من أغاني في هاتفك الذكي اليوم بمعايير الأمس القريب!

حافظات أقراص مضغوطة.

8. لن يتمكن أولاد اليوم من معرفة كيفية تنقلنا بدون تقنية الـGPS!

خريطة.
صورة: caranddriver

9. لن يتعرف أولاد هذه الأيام على هذه المعضلة أبداً!

فحوى الرسالة: ”اشتقت إليك اليوم كثيرًا، لا ترد على هذه الرسالة لأن هذا رقم والدتي“.
فحوى الرسالة: ”اشتقت إليك اليوم كثيرًا، لا ترد على هذه الرسالة لأن هذا رقم والدتي“.

تقول (برينغل): ”تُعتبر سماعات الرأس منتجاً كبير الحجم، وتجربتها تُشعِرك بالعزلة. حتى إذا كان بإمكانك تسجيل الدخول واللعب مع الآخرين، فإنها تعزلك جسدياً عن العالم الذي يعطيها بالفعل أهميةً أكثر مما تستحق“.

وتضيف: ”أنَّ التطورات التي تمَّت على الواقع الافتراضي سيتم استخدامها بشكلٍ جيد، ولكن غالباً بشكلٍ مختلف. يمكن الوصول إلى شيءٍ أكثرَ سهولة في الاستخدام. أما بخصوص سماعات الرأس الكبيرة أعتقدُ أنها ستتحول إلى منتجٍ تاريخيّ مثل هواتف السّيارات القديمة الفخمة“.

10. من يتذكر المقولة ”سأكلمك بعد الساعة التاسعة عندما تصبح المكالمات مجانية“؟

استخدام الهاتف القديم.
صورة: shutterstock

11. هل تتذكر في عام 2006 عندما تقوم بضغط زر الإنترنت عن طريق الخطأ على هاتفك ثمَّ تضغط زر الإيقاف لـ40 مرة ليتجنب والداك دفع الكثير مقابل هذا الإسراف!

هاتف قديم.

12. إعداد قرص مضغوط محتواه 21 أغنية!

قرص مضغوط
صورة: thriftyfun

سواء أحببنا ذلك أم لا، فإنَّ العالم والتقنيات تتسارع بشكلٍ كبير. صرَّحَ رجل الأعمال (بيتر ديامانديس) لصحيفة الغارديان إنَّ وتيرة الابتكار التكنولوجي على وشك التسارع بشدّة.

قال (بيتر): ”يمكنني الشعور بشكلٍ واضح بمدى سرعة تغير الأشياء وأنّ معدل التغيير يتسارع. في السنوات العشر المقبلة، سنقوم بإعادة اختراع كل صناعات هذا الكوكب، لكنَّ التغيير سيكون لصالح البشر، سواء كان ذلك في طول العمر أو جودة الطعام أو الخدمات المصرفية“.

13. الحاجة للضغط على الأزرار لأكثر من 3 مراتٍ لطباعة الحرف الذي تريده!

هاتف قديم

14. لن يعرف أولاد هذه الأيام أبداً معنى أن تلتقط عددا كبيرا من الصور والانتظار لمدة أسبوع لاكتشاف أنها رديئة!

آلة تصوير كوداك قديمة.
صورة: amazon

15. أن تقضي ساعات في إعداد قرص مضغوط لأغاني Mp3 وبعدها تشاهد هذه الكلمات على مشغل أقراص السيارة!

no disc

يضيف (بيتر) قائلًا: ”إنَّ كلاً من شبكات الاتصال، وأجهزة الاستشعار، و الروبوتات، والواقع المعزز والافتراضي، وتقنية الـ(بلوكتشاين)، والذكاء الاصطناعي تتحسن بشكلٍ كبير. لكنها أيضاً على قدرٍ من التشابك والتقارب: مثلاً يرتبط الذكاء الاصطناعي مع الروبوتات“.

قدّمَ رجل الأعمال بعض الأمثلة على ما يمكن أن نشاهده في العقد القادم، مثلاً تصبح ملكية السيارة شيئاً من الماضي وتتم إدارة التسوق بالذكاء الاصطناعي. وفي الوقت نفسه، قد نرتدي الملابس الجديدة في المتجر بمساعدة الواقع الافتراضي! يبدو الأمر مخيفاً ومبهجاً في نفس الوقت، ألا تعتقد ذلك؟

16. اعتدنا أن ندفع الكتير من المال مقابل نغمات الهاتف أو خلفيات الشاشة التي نستطيع تحميلها بسهولة من جوجل حالياً.

هاتف قديم.
صورة: wallpaperflare

17. كانَ فقدان غطاء القلم يعتبر كارثة.

قلم جاف
صورة: goodhousekeeping

18. في عام 2004 عندما تكون بصدد تسجيل نغمتكَ الجديدة من الراديو ويُحدِث أحدهم ضجيجاً.

تسجيل الأغاني قديما
صورة: reddit

19. الاستيقاظ مبكراً للغاية في عطلة نهاية الأسبوع والاضطرار لمشاهدة الإعلانات التجارية قبل مشاهدة الكرتون.

طفل يشعر بالملل.
صورة: lilypondcountrydayschool

20. اشتقنا لمتاجر إعارة الأفلام والبرامج على الأقراص المضغوطة.

متجر إعارة الأفلام.
صورة: newyorker

21. ألم يحاول أيٌّ منكم أيها الأولاد أن يذهب إلى السباحة ويقوم بتغطيس لوح التزلج تحت الماء ليعود إلى الأعلى بقوة ويضربك على وجهك تاركاً ندبة؟

أطفال في المسبح
صورة: youtube

22. عندما اعتدنا تنزيل الموسيقى من اليوتيوب وتحويلها لصيغة MP3 وتنظيمها يدوياً بألبومات مع وضع صورة الفنان المأخوذة من جوجل! كم كان هذا متعبًا.

تنزيل الموسيقى
صورة: vectorstock

23. لن يفهم أولاد اليوم محاولة الحفاظ على هدوء أعصابك بعد أن يبدأ مشغل الأغاني في تفويت أغنيتك المفضلة بشكل تلقائي.

مشغل أقراص مضغوطة.

24. كل هذه الخدوش تعني أنك لن تستمتع بمحتوى هذا القرص بعد الآن!

قرص مخدوش

25. لن تفهم الأجيال الحالية المعاناة عند فقدان القناة والانتظار ريثما يتم البحث عنها مجدداً.

البحث عن القنوات
صورة: E-Networks Studios/Youtube

26. طلبات لعبة المزرعة (فارم فيل) على فيسبوك!

طلبات لعبة فارمفيل
صورة: Talal Masood/Youtube

27. عندما تتقطع هذه الأشرطة المطاطية.

شريط مطاطي متقطع

28. لم تعش حياةً حقيقيةً إذا لم تفسد حاسوب عائلتك بالفيروسات محاولاً تحميل أغاني (ليل واين).

تحميل الأغاني على حاسوب قديم
صورة: nickscomputerfix/Youtube

29. استخدام الموز لإصلاح خدوش الأقراص المضغوطة!

استخدام الموز لإصلاح القرص المضغوط التالف.
صورة: pinadvised

30. أن تتلقى ضربةً على الكاحل من سكوتر (رايزور).

سكوتر رايزر

مقالات إعلانية