in

إليكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن خدمة HBO Max الجديدة التي ستتحدى نتفليكس

صورة: Presley Ann/Getty Images for WarnerMedia & Emma McIntyre/Getty Images for WarnerMedia

إذا لم تسمعوا بخدمة HBO Max من قبل، فهي خدمة بث حي حسب الطلب Streaming Service ستوفرها شركة WarnerMedia قريباً، وصممتها بهدف تحدي شبكات البث الحي الأخرى مثل «نتفليكس» و«أمازون برايم فيديو» و«ديزني بلس»، ومن المتوقع وصول هذه الخدمة قريباً خلال هذا العام.

عندما تصبح الخدمة متاحة، ستوفر للمشاهدين 10 آلاف ساعة من المحتوى الأولي فقط! وستقدم الخدمة للمتابع عروضاً وبرامجاً من شركات أخرى شريكة مثل Cartoon Network وCNN وDC Comics وTNT، بالإضافة طبعاً إلى جميع برامج HBO الأصلية والرائعة.

تقف عملاقة الاتصالات AT&T وراء هذه الخدمة أيضاً، وعقدت الشركة السابقة صفقات ضخمة جداً لإيصال المحتوى المطلوب. أي سيصبح بإمكانكم مشاهدة برامج قديمة مثل Friends وThe Big Bang Theory، وبرامج تلفزيونية أخرى شهيرة مثل Rick and Morty وDoctor Who وجميع مواسم South Park.

كما تحدثنا سابقاً، ستقدم الخدمة الجديدة برامج أصلية من إنتاج HBO، وذلك أمرٌ ضروري كي تستمر برامج الشبكة بتحقيق عددٍ كاف من المشاهدات، وكي لا تغري برامج الشبكات الأخرى المتابعين، باعتبار أن HBO Max ستقدم برامج وأفلام من مختلف شركات الإنتاج وخدمات البث الحي.

لكن مع وجود عدد كبير من خدمات البث الحي، من بينها «نتفليكس» الأشهر عالمياً، فهل من الضروري دفع المزيد من المال للاشتراك بخدمة HBO Max؟ إليكم كل ما تحتاجون إلى معرفته قبل اتخاذ هكذا قرار.

موعد إطلاق HBO Max

كشفت وارنر ميديا WarnerMedia عن خدمة البث الحي الجديدة HBO Max. تملك شركة AT&T هذه الخدمة. صورة: CNN Business

ستصبح خدمة HBO Max متوفرة في شهر مايو من هذا العام. هذا ما أُعلن عنه في حدث للمستثمرين خلال شهر أكتوبر، لكننا لا نعلم تماماً اليوم الذي ستُصدر فيه الخدمة.

أما عن تكلفة الاشتراك، فهي 14.99 دولار أمريكي في الشهر. هذا ما يضع HBO Max ضمن قائمة خدمات البث الحي المكلفة. لكن على أي حال، التكلفة السابقة مشابهة لما تقدمه HBO Now، ومن المفترض أن تقدم HBO Max محتوى ترفيهي أكبر بكثير مقابل هذا السعر. أما إذا أردنا المقارنة مع خدمات أخرى، فسنجد أن تكلفة الاشتراك الشهري بـ«ديزني بلس» على سبيل المثال هي 6.99 دولار، بينما يُكلف الاشتراك بـ«نتفليكس» 12.99 دولار في الشهر.

تسعى HBO Max إلى جذب 50 مليون مشترك بحلول عام 2025 –وهو رقم كبير جداً في شتى المعايير، لكن HBO امتلكت 54 مليون مشترك في عام 2017، لذا من غير المستبعد أن تصل خدمة HBO Max إلى الهدف المرجو منها.

لن تستبدل الخدمة الجديدة خدمات أخرى تقدمها شبكة HBO، مثل HBO Go وHBO Now. ستستمر كلتا الخدمتين، لكن الجديدة ستصبح الرقم واحد. مع ذلك، هناك فروقات بين الخدمات الثلاث، سنوضحها لكم في الفقرة التالية.

ما الفرق بين HBO Max وHBO Go وHBO Now؟

ستطلق خدمة HBO Max الكثير من العروض والبرامج التلفزيونية والأفلام خلال شهر مايو، الشهر الذي ستصدر فيه الخدمة. صورة: HBO/Screenshot by Caitlin Petrakovitz/CNET

إحدى المشاكل التي قد تواجه HBO هي الخلط بين الخدمات الثلاث التي تقدمها الشبكة. بشكل مختصر، ستصبح HBO Max خدمة البث حسب الطلب التي سنتكلم عنها في هذه المقالة، بينما كانت HBO Now تقدم هذه الخدمة. أما HBO Go، فهي تقدم نفس المحتوى الذي تقدمه HBO Now، لكن الوصول إليها حصري، ويتطلب اشتراك كابل بشبكة HBO. وفي الوقت ذاته، بإمكانكم مشاهدة محتوى HBO الموجود على كلتا الخدمتين عن طريق الاشتراك بخدمة «أمازون برايم فيديو» مقابل 14.99 دولار شهرياً.

عندما تُطلق HBO Max في شهر مايو، بإمكان مشتركي HBO Now الانتقال إلى الخدمة الجديدة مقابل التكلفة الشهرية نفسها، لكن فقط عن طريق الاشتراك مباشرة على موقع hbonow.com إذا كنت مشتركاً بـHBO عن طريق طرف ثالث، فالشركة لم تقدم تفاصيل بعد. الأمر ينطبق أيضاً على المشتركين بقناة HBO عبر الكابل أو مزود التلفاز.

ما هي الأجهزة المتوافقة التي بإمكانك تشغيل البث الحي عليها؟

لم يُعلن بعد عن الأجهزة المتوافقة مع HBO Max، وعلى الأرجح ألا يتم ذلك حتى وقت قريب من موعد إصدار الخدمة. لكن على الأغلب أن تعمل على جميع أجهزة الهاتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الألعاب والشاشات الذكية وFire TV وApple TV. فلا نعتقد أن المستخدمين سيواجهون مشاكلاً ضمن هذا المجال.

مزايا تطبيق HBO Max

سيسمح لك التطبيق بالاطلاع على اختيارات النجوم والفنانين أيضاً. صورة: HBO Max

ستسمح لك HBO Max بتحميل المحتوى الذي ترغب به كي تتمكن من عرضه بدون إنترنت. هناك أيضاً نظام PIN يتيح للوالدين التحكم المحتوى، بالإضافة إلى البروفايلات الشخصية القابلة للتعديل وإمكانية المشاهدة المشتركة.

إذا مللت من الاقتراحات التي تقدمها لك لوغارتمية «نتفليكس»، فـ HBO Max ستقدم للمشاهد اختيارات من طرف «أشخاص مشهورين ومؤثرين»، وستعرض فيديو قصير مرافق للمحتوى الذي ترغب بمشاهدته.

المسلسلات والأفلام الأصلية

توني غونكالفز وهو يتحدث عن خدمة HBO Max الجديدة. صورة: Presley Ann/Getty Images for WarnerMedia & Emma McIntyre/Getty Images for WarnerMedia

المحتوى الأصلي هو الشريان الرئيس لأي خدمة بث كانت، و HBO Max تملك الكثير من المحتوى الأصلي في جعبتها، بالإضافة طبعاً إلى المحتوى الذي تقدمة HBO أساساً. هناك مثلاً 5 أعمال جديدة مقتبسة عن DC Comics، من بينها Green Lantern من إنتاج (غريغ بيرلانتي).

هناك Strange Adventures ومن إنتاج (بيرلانتي)، ويبدو أن العمل الأخير أشبه ببرنامج مختارات «سيستكشف حيوات البشر والأبطال الخارقين». هناك أيضاً برنامج كرتوني من 3 أجزاء عن «أكوامان»، ويُدعى Aquaman: King of Atlantis وسيحكي العمل عن الفترات الأولى لحكم (أرثر كوري).

من DC Comics نجد أيضاً برنامج DMZ، ويحكي عن حرب أهلية أمريكية في عصرنا الحديث. ستصبح HBO Max أيضاً شريكاً لبرنامج Doom Patrol، وهناك أمثلة أخرى عن تعاون HBO Max مع DCU.

بالإضافة للعروض السابقة، سيخرج (مايكل مان) الحلقة الأولى من برنامج Tokyo Vice، وهو برنامج يحكي قصة الصحفي الأمريكي (جيك أدلستين) عندما كان صحفياً يعمل لدى الشرطة في العاصمة اليابانية، وسيمثل فيه نجم فيلم Baby Drive الممثل (أنسل إلغورت).

ستعمل (أنا كندريك) على إنتاج مسلسل مختارات رومانسية يُدعى Love Life ومسلسل Raised by Wolves من إنتاج (ريدلي سكوت)، ويحكي قصة آليين يربيان طفلاً على كوكب آخر.

من المسلسلات الأخرى نجد College Girls و Rap Sh*t (عن مغنية راب أمريكية في ميامي تحاول الوصول إلى الشهرة) و Search Party (مسلسل غموض دراما من إنتاج شبكة TNT) و Station Eleven و Generation (مسلسل من إنتاج لينا دونهام يحكي عن الجنس في عصرنا الحديث لكن ضمن بيئة محافظة). هناك أيضاً نسخة جديدة عن دراما المراهقين Gossip Girl، حيث ستعود (كريستن بيل) لأداء صوت شخصيتها فقط.

هناك 3 أفلام جديدة على الأقل من إنتاج HBO Max، وهي Superintelligence من بطولة (ميليسا مكارثي)، و Let Them All Talk من إخراج (ستيفن سودربرغ) وفيلم الكوميديا Bobbie Sue من بطولة (جينا رودريغيز). بالإضافة لذلك، توقعوا المزيد من برامج تلفزيون الواقع الأصلية وبرامج الأطفال أيضاً، من بينها برنامج حواري تقدمه شخصية (إلمو) من Sesame Street.

وبما أن شبكة Audience Network لن تنتج محتواها الأصلي من الآن وصاعداً، فيبقى مصير مسلسلات مثل Mr. Mercedes و Loudermilk مجهولاً، لكن المصادر تقول أن 3 مسلسلات أصلية على الأقل ستنقل إلى خدمة HBO Max، لكن من غير المتوقع أن تقدم الخدمة محتوى Cinemax.

الأفلام والمسلسلات التي ستتمكن من مشاهدتها

مسلسل House of Dragons، إحدى البرامج المنتظرة من شبكة HBO، حيث سيروي لنا العمل الأحداث السابقة لمجريات مسلسل Game of Thrones. صورة: Warner Media/HBO Max

لا يتوقف الأمر على الأفلام والمسلسلات الجديدة والحصرية فحسب، بل ستقدم الخدمة عدداً ضخماً من المسلسلات التلفزيونية الأقدم، مع أن الشركة لم توضح تاريخ إصدار تلك المسلسلات، لكن من المؤكد أنك ستتمكن من مشاهدة أعمال مثل South Park و Rick and Morty و The OC و Friends و The Sopranos و The Wire و Game of Thrones وWestworld و Barry وDoctor Who وغيرها الكثير… بالمناسبة، هناك الكثير من الأعمال التي تستحق المشاهدة، والتي صدرت خلال العشرين سنة الماضية.

هناك أيضاً مسلسلات أصلية جديدة من The CW مثل Batwoman و Katy Keen ستُعرض على HBO Max، لكن مسلسلات أقدم مثل Riverdale لا تزال خاضعة لصفقة مع «نتفليكس». على أي حال، سيكون محتوى «كارتون نيتورك» و«أدولت سويم Adult Swim» متاحاً على الخدمة أيضاً.

من المحتمل أن تقدم HBO Max حلقة خاصة من مسلسل Friends الشهير. صورة: Warner Bros

وأخيراً وليس آخراً، هناك مسلسلات HBO، شبكة الكابل التي تنتج الكثير من الأعمال الممتازة. أُعلن أيضاً أن جميع المسلسلات الأصلية التي ستصدر في عامي 2020 و2021 ستكون متاحة على الخدمة، بالإضافة إلى مسلسل HBO الجديد House of Dragon، وهو جزء يحكي أحداثاً سابقة من مسلسل Game of Thrones من المتوقع أن يصدر لاحقاً.

وبالحديث عن مسلسلات HBO الكبرى، صدرت تقارير في شهر نوفمبر من عام 2019 تفيد بحلقة خاصة جديدة من مسلسل Friends الكوميدي الشهير، وستعرض أيضاً على HBO Max. لكن يبقى هذا الأمر مجرد احتمال، حيث قال مدير محتوى HBO Max في مؤتمر صحفي لجمعية نقاد التلفزيون في شهر يناير الماضي: ”لا يزال الأمر فرضية اليوم لسوء الحظ، لأننا لم نستطع جذب الاهتمام الكافي للبدء بهكذا عمل“.

صورة: Warner Bros

أما عن الأفلام، فيبدو أن ما ستقدمه HBO Max ممتع للغاية: بدءاً من ثلاثية «ماتريكس» إلى Lord of the Rings وصولاً إلى سلسلة أفلام The Conjuring وأفلام Lego وGremlins، جميع تلك الأفلام وأجزائها ستصل إلى خدمة Max خلال السنة الأولى من افتتاحها. توقعوا أيضاً وصول جميع أفلام باتمان والأبطال الخارقين إلى الخدمة.

للأسف، لن تكون سلسلة أفلام «هاري بوتر» متوفرة على خدمة Max –فشركة Universal تملك حقوق بث حصرية حتى عام 2025، وكذلك الأمر بالنسبة لأفلام Fantastic Beasts. على أي حال، الموضوع لم ينته بعد، ويقال أن المفاوضات جارية.

لكن بالإضافة لكل ما سبق، هناك ميزة إضافية لخدمة HBO Max: وهي مكتبة Studio Ghibli كاملة! أي ستتمكن من مشاهدة أفلام كـ Spirited Away و Howl’s Moving Castle وجميع إنتاجات الشركة اليابانية. وبالحديث عن الأنيمي، ستقدم خدمة البث Crunchyroll مجموعة مختارة من البرامج على خدمة HBO Max، وسيتم تحديثها كل 3 أشهر.

هناك الكثير من الشركات التي ستقدم محتواها على خدمة HBO Max، حتى أفلام Warner الجديدة. بالإضافة لما سبق، سيصل فيلم Joker، من أداء (واكين فينيكس) والذي حقق أرباحاً بمليارات الدولارات، إلى خدمة HBO Max في هذا العام!

قد تفوز HBO Max في حرب خدمات البث الحي، خاصة إذا لم تنخفض أسعار الاشتراك

يرتبط اسم HBO ببرامج التلفاز العريقة، حيث قدمت للمشاهدين على مر السنين مسلسلات رائعة مثل The Sopranos أو Oz، وأخيراً Game of Thrones و Chernobyl. ومع انطلاق خدمة HBO Max، فمن المرجح أن ترتقي الشركة إلى مستوى آخر مختلف تماماً. ففي عصرنا هذا، والذي وصلت فيه البرامج التلفزيونية إلى ذروة رواجها، تمتلك HBO الكثير، وتحاول مد سلطتها لتصل إلى خدمات البث.

هذا ما تحاول HBO، عن طريق خدمتها الجديدة، الارتكاز عليه: تقديم أفضل البرامج والمسلسلات التلفزيونية خلال العقدين الماضيين، بالإضافة إلى تعاون شركة Warner العملاقة. لا نتوقع أصلاً أن تنجو جميع خدمات البث من هذه الحرب، خاصة مع إطلاق HBO Max.

في المقابل، يرى مدير محتوى HBO Max أن الوضع الحالي لا يمثل تنافساً أو حرباً بين خدمات البث الحي، بل على العكس تماماً، فالكثير من أفراد العائلة يشتركون بخدمات البث المختلفة، وبدلاً من تنافس الخدمات مع بعضها، بإمكانها جميعها توفير منتجات مختلفة للمستخدمين، بالتالي سيكون أفراد المنزل الواحد قد جمعوا كل تلك الخدمات مع بعضها عن طريق الاشتراك بأنواع مختلفة منها.