ميديا

شخصيات من كتب وأفلام مستوحاة من شخصيات حقيقية

جايمس بوند - فوريست يو توماس

عند قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم غالباً ما نعجب بالشخصيات المذكورة فيه، لكن ما لا نعرفه هو أن بعض هذه الشخصيات مقتبسة عن أشخاص حقيقيين فعلاً!

في هذا المقال بعض شخصيات الكتب أو الأفلام التي استوحت قصتها من شخصيات حقيقية:

1. تان تان (Tintin):

تان تان

يعرف الناس شخصية تان تان من فيلم مغامرة تان تان للمخرج ستيفن سبيلبرغ، كما هناك العديد من الكتب عن الصحفي الرحال كانت تصدر منذ عام 1929، لكن ما لا يعرفه أغلبهم أن الشخصية مقتبسة عن شاب من الدنمارك قام بعمر الـ15 بإعادة مغامرة ”حول العالم في ثمانين يوما“ لكنه استطاع فعلها بمدة 44 يوما، وكان هذا في عام 1928 أي قبل أقل من سنة على أول إصدار لكتب مغامرات تان تان.

2. إيبنزر سكروج:

إيبنزر سكروج - جون إيلويس

إيبنزر سكروج – جون إيلويس

سكروج هو الشخص البخيل الذي تمتلئ شاشات التلفاز بأفلام عنه خلال فترة عيد الميلاد. هذه الشخصية مأخوذة من سياسي غني عاش في القرن الـ18 اسمه جون إيلويس، بالرغم أنه ولد في عائلة غنية إلا أنه كان يعيش حياة المشردين، حيث كان يأكل طعاماً عفناً وينام في البيوت المهجورة كيلا يقوم بصرف نقوده.

3. سيفروس سنيب:

سيفروس سنيب - جون نيتلشيب

سيفروس سنيب – جون نيتلشيب

بروفيسور الجرعات في هاغوارتس من قصص هاري بوتر الذي كان يعادي هاري وأصدقاءه، والذي لعب دوره الممثل الراحل آلان ريكمان، هذا البروفيسور مقتبس عن أستاذ كيمياء ”جون نيتلشيب“ بغيض كان يدرس مؤلفة سلسلة هاري بوتر الشهيرة J. k. Rowling

لم يكن نيتلشيب يعلم أن الشخصية مقتبسة عنه إلا عند صنع أول فيلم لهاري بوتر، حيث لاحظ الشبه كل من طلابه وزوجته.

4. دوريان غراي:

دوريان غراي - جون غراي

دوريان غراي – جون غراي

الشخصية من كتاب ”صورة دوريان غراي“ للكاتب أوسكار وايلد عن شاب جميل جداً يقوم برسم صورة لنفسه، ويبيع روحه مقابل الحفاظ على شبابه في حين تشيخ صورته.

الشخصية مقتبسة عن صديقٍ للكاتب يدعى جون غراي وهو شاعر يشبه دوريان وله مكانته الاجتماعية نفسها. لم يغير الكاتب الاسم الثاني لغراي ولكنه استخدم اسم دوريان لأنه شخصية يونانية عُرفت عنها المثلية الجنسية. وقد سبّب هذا الكتاب خلافاً بين جون غراي والكاتب أوسكار وايلد.

5. نورمان بيتس من فيلم Psycho

نورمان بيتس - إيد جين

نورمان بيتس – إيد جين

بالاضافة لـLeatherface من فيلم Chainsaw Massacre، وبوفالو بيل من فيلم Silence of the Lambs، ثلاثة قتلة في ثلاثة أفلام مقتبسين عن قاتل متسلسل حقيقي اسمه إيد جين.

ففي خمسينيات القرن الماضي قام إيد بقتل النساء وحاول صنع بذلةٍ من جلودهن كما فعل بوفالو بيل، كما كان إيد يعيش على بعد ساعة تقريباً من بيت الكاتب روبيرت بلوك الذي كتب قصة فيلم Psycho.

6. إنديانا جونز:

إنديانا جونز - هيرام بينغهام

إنديانا جونز – هيرام بينغهام

البروفيسور المغامر وباحث الآثار الذي لعب دوره الممثل هاريسون فورد، هو في الواقع مستوحى من عدة شخصيات حقيقية لكن أكثرها وضوحاً هو هيرام بينغهام.

كان بينغهام بروفيسور تاريخ في جامعة يال (1907-1915)، وكانت أشهر إنجازاته إعادة اكتشاف ماتشو بيتشو (المدينة الضائعة في البيرو). وتماماً كإنديانا جونز؛ كان البروفيسور بينغهام محباً للمغامرات والسفر.

7. جايمس بوند:

جايمس بوند - فوريست يو توماس

جايمس بوند – فوريست يو توماس

شخصية الجاسوس البريطاني المعروف باسم العميل 007، الذي لعب دوره عددٌ كبيرٌ من الممثلين، أيضاً مستوحاة من قصة جاسوسٍ حقيقي كان معروفاً بفترة حياة ”إيان فليمنغ“ كاتب قصص جايمس بوند واسمه ”فوريست يو توماس“ وكان يُلقّب باسم الأرنب الأبيض، كان توماس جاسوساً خلال الحرب العالمية الثانية وكان يوصل أخباره مباشرة إلى وينستون تشيرشل. كما استطاع الهرب من معسكرات النازيين أكثر من مرة.

8. زورو:

زورو - يواكين موريتا

زورو – يواكين موريتا

تمت كتابة أول قصة للبطل المقنع الخارج عن القانون زورو عام 1919، وظهر لاحقاً في عددٍ كبير من القصص والأفلام. من الصعب التصديق أن شخصية كهذه هي في الواقع شخصية حقيقية، ولكن شخصية زورو ألهمها رجلٌ يسمى يواكين موريتا المعروف أيضاً باسم روبن هود المكسيكي.

كان موريتا عامل منجم في كاليفورنيا، وبعد أن قام بعض عمال المناجم الأميركان بمهاجمة وقتل عائلته، لم يجد مساعدة من النظام القضائي في ذلك الوقت فقام بتأسيس عصابةٍ من الرجال ليثأر ممن قتلوا عائلته واغتصبوا زوجته. وبالفعل حقق ثأره.

قُتل في عام 1853 وبعدها بفترة قليلة بدأت اسطورته تنتشر كبطل شعبي بين الناس.

9. شيرلوك هولمز:

شيرلوك هولمز - الدكتور جوزيف بيل

شيرلوك هولمز – الدكتور جوزيف بيل

مجموعة قصص عن محقق حاد الذكاء ودقيق الملاحظة، كتبها سير آرثر كونان دويل. يصعب تصديق وجود شخصيةٍ حقيقية بذكاء شيرلوك هولمز، ولكن في الواقع هذه الشخصية قائمة على الدكتور جوزيف بيل، وهو دكتور طب في جامعة إيدنبرا في اسكتلندا في القرن التاسع عشر.

كان دكتور بيل من معارف الكاتب دويل، وكان معروفاً بدقة ملاحظته حيث أنه كان يستطيع معرفة الكثير عن الشخص بمجرد النظر إليه تماماً كهولمز، كما أنه ساعد في الكثير من التحقيقات مع شرطة اسكتلندا.

10. روكي بالبوا:

روكي بالبوا - تشاك ويبنر

روكي بالبوا – تشاك ويبنر

قصة الملاكم الذي كتب ولعب دوره سيلفستر ستالون والذي ألهم العديد من الناس للوصول لأكثر من طاقتهم، مقتبسةٌ عن ملاكمٍ اسمه تشاك ويبنر.

واجه ويبنر محمد علي كلاي وكانت توقعات العديد من الناس أنه لن يصمد أمامه سوى بضع جولات، لكنه في الواقع بقي حتى آخر دقائق الجولة الـ15 وهُزم بالضربة القاضية من كلاي.

قام ويبنر برفع دعوى على سيلفستر ستالون بسبب شخصية روكي وحصل على تسوية خارج المحكمة.

المصادر

عدد القراءات: 8٬091

تدقيق لغوي: كارمن.