in

8 روائع من فن العمارة الإسلامية

فن العمارة الإسلامية

تضم العمارة الإسلامية الطرازات المعمارية لكل المباني المرتبطة بالإسلام والمنطقة الإسلامية، فتشمل كلًا من الأساليب المدنية والدينية منذ تاريخ الإسلام المبكر إلى يومنا هذا. وقد تأثرت العمارة الإسلامية المبكرة بالأساليب الرومانية والبيزنطية والفارسية وبلاد ما بين النهرين وجميع الأراضي الأخرى التي غزاها المسلمون في القرنين السابع والثامن الميلادي.

وإلى الشرق، تأثرت أيضًا بالهندسة المعمارية الصينية والهندية مع انتشار الإسلام في جنوب شرق آسيا. في وقت لاحق أُضيفت خصائص مميزة في شكل المباني، وتمت زخرفة الأسطح بالخط العربي الإسلامي والزخارف الهندسية المتشابكة.

كما جرى اختراع عناصر معمارية جديدة مثل القوس مدبب الرأس، والمقرنصات، والأرابيسك، والمقنطرات، والقبب.

اشتملت الأنواع المعمارية الإسلامية الرئيسية للمباني الكبيرة أو العامة على: المساجد، والمقابر، والقصور، والقلاع، ومن هذه الأنواع الأربعة يتم اشتقاق مبادئ ومظاهر العمارة الإسلامية العامة واستخدامها في المباني الأخرى مثل الحمامات العامة، والنوافير، والعمارة المنزلية.

في مقالنا هذا على موقعنا «دخلك بتعرف» جمعنا لك قائمة تضم بعضًا من المساجد والقصور والمقابر والقلاع الأكثر شهرة من العمارة الإسلامية:

1. تاج محل:

تاج محل، بمدينة أغرة، بولاية أتر برديش بالهند. رون جيت باين
تاج محل، بمدينة أغرة، بولاية أتر برديش بالهند. رون جيت باين

في عام 1631، توفيت ممتاز محل، الزوجة الثالثة والمفضلة للإمبراطور المغولي شاه جهان (الذي حكم من عام 1628-1658)، أثناء ولادة طفلهما الرابع عشر. غارقًا في حزنه؛ أمر الإمبراطور ببناء تاج محل، وهو مجمع ضخم من القبب والحدائق يحوي الضريح على الضفة الجنوبية لنهر يمونا (جمنة)، والذي استغرق في النهاية أكثر من 20 عامًا ليكتمل.

يعد تاج محل اليوم العمل الأكثر شهرة في مجال العمارة الإسلامية في العالم، بغض النظر عن قبة الصخرة في القدس. تعود روعة النصب التذكاري بالنسبة لحجمه (يبلغ ارتفاع قبة الضريح المركزي 73 مترًا فوق مستوى سطح الأرض) وشكله الجميل الذي يجمع بين عناصر من التصميم الهندي والإسلامي والفارسي.

يُبهر الرخام الأبيض الذي بني منه القبر المركزي الناظرين من بعيد، وهو الذي يبدو أنه يغير لونه مع ضوء النهار، وجرى تزيين المبنى بالخطوط العربية وتطعيمه بالأحجار النفيسة من الداخل، كما توجد في الداخل قبور جوفاء رمزية لممتاز محل وشاه جهان، أما المقابر الفعلية فهي موجودة في غرفة أسفل الطابق الأرضي.

في وقت مبكر من ستينيات القرن السابع عشر، أفاد المسافرون للمنطقة أن (شاه جهان) كان ينوي بناء ضريح مطابق من الجرانيت الأسود على الضفة المقابلة للنهر ليدفن فيه، إلا أن العلماء المعاصرين يعتبرونها أسطورة لا أساس لها من الصحة.

2. قصر الحمراء، إسبانيا:

قصر الحمراء
قصر الحمراء

يقع قصر الحمراء فوق تل يطل على مدينة غرناطة الإسبانية، وهو قصر بناه أمراء ينتمون إلى بنو نصر (أو النصريون، أو بنو الأحمر) (1238-1492)، الذين حكموا غرناطة في أواخر العصر الإسلامي بالأندلس حتى سقوطها في نهاية القرن الخامس عشر. على الرغم من أن بعض أجزاء القصر قد هدمت، إلا أن ثلاثة أجزاء لا تزال قائمة: قلعة القصبة على الطرف الغربي من التل، ومقر إقامة الأمراء إلى الشرق، ومجموعة من الأجنحة والحدائق المعروفة باسم جنة العريف.

قصر الحمراء

بدأ تشييد قصرِ الحمراء في القرن العاشر الميلادي، وترجع بعض أجزائه إلى القرن الثالث عشر الميلادي، وقد استغرق بناؤه أكثر من 150 سنة، زُينت الساحات والغرف في قصر الحمراء بشكل رائع بالبلاط الملون والجص المنحوت والخشب المحفور والخط العربي. بعض من أهم ملامح الجمال البصري هي التصميمات الهندسية المنقوشة بشكل معقد (نمط متكرر في العمارة الإسلامية تسمى المقرنصات باللغة العربية)، وهي التي تزين القاعات المحيطة بمحكمة الأسود.

3. مسجد الجامع، أصفهان:

مسجد أصفهان الجامع

يقع جامع أصفهان، أو المسجد العتيق، مترامي الأطراف في وسط مدينة أصفهان بإيران، وهي مدينة مليئة بالكنوز المعمارية. يعتبر هذا البناء أقدم مساجد إيران القائمة منذ إنشائه في القرن الثامن، ولكن أقدم العناصر في الهيكل الحالي الباقي هي قبتان بنيتا خلال عهد الأسرة السلجوقية التي حكمت أجزاء من إيران في القرن الحادي عشر.

مسجد أصفهان الجامع

أعيد بناء المسجد في أوائل القرن الثاني عشر حول فناء مستطيل مجاور يحيط به من كل جانب إيوان، والإيوان عبارة عن مدخل مقوس الشكل تعلوه قبة كبيرة. أصبح التصميم الذي يعتمد على إيوان من كل جانب، وظهر لأول مرة في أصفهان، القاعدة بالنسبة لبناء المساجد الإيرانية في وقت لاحق، ومسجد أصفهان هذا مدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2012.

4. قبة الصخرة:

قبة الصخرة

قبة الصخرة في القدس هي أقدم نصب إسلامي موجود وواحدة من أشهر المعالم الأثرية. تم العمل على التصميم والزخرفة في الفترة من 691 إلى 692، أي بعد حوالي 55 عامًا من الغزو العربي للقدس، والتصميم متأثر جدًا بالتقاليد المعمارية البيزنطية المتأصلة، ولكنه أيضًا يُظهر السمات التي ستشكل لاحقًا الأسلوب المعماري الإسلامي المتميز.

يتألف الهيكل من قبة خشبية مذّهبة تعلو قاعدة مثمنة تغطيها من الداخل طبقة من الجبس ومن الخارج طبقة من الرصاص. في الداخل، يوجد ممران دائريان حول الصخرة المقدسة المكشوفة. الموقع مقدس لكل من الديانتين اليهودية والإسلامية، ويقال في التقاليد اليهودية أنه المكان الذي يستعد فيه إبراهيم للتضحية بابنه إسحاق، وفي التقاليد الإسلامية يُعتبر موقع صعود النبي محمد إلى الجنة. الديكور الداخلي غني بالرخام والفسيفساء واللوحات المعدنية.

5. جامع سامرّاء الكبير:

جامع سامراء الكبير

كان بناء المسجد الكبير في سامراء (أو جامع الملوية في العراق) من قبل الخليفة العباسي المتوكل (847-861) حوالي عام 850 ميلادي، حينها أكبر مسجد في العالم، إذ تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 42 فدانا. تم بناء المسجد من الطوب المشوي بديكور داخلي يعتمد على التزيين بالزجاج الأزرق.

جامع سامراء الكبير

جرى تدمير أجزاء كبيرة من المبنى خلال الغزو المغولي بقيادة (هولاكو) في عام 1258، ولكن إحدى المعالم الأكثر إثارة للاهتمام في البناء هي المئذنة التي يبلغ طولها 170 قدمًا (52 مترًا)، والتي نجت من الدمار المغولي.

تم بناء المئذنة على شكل مخروط ملفوف في منحدر حلزوني يؤدي إلى الأعلى. ليس من الواضح سبب اختيار البنائين الشكل المخروطي، وقد لاحظ بعض الناس أنه يشبه قليلا الزقورة القديمة. يُعد المسجد الجامع مع المئذنة الملوية من الآثار التاريخية وأبرز معالم عهد الدولة العباسية في مدينة سامراء، فستشاهد آثاره حتى الآن شاخصة تقاوم كل عوامل التخريب الطبيعية على مر الزمن.

6. قلعة حلب:

قلعة حلب.

بعض من أكثر الأعمال المعمارية إثارة للإعجاب في الشرق الأوسط هي قلاع العصور الوسطى في مدن مثل القاهرة ودمشق وأربيل. واحدة من أفضل الأمثلة المتبقية للعمارة العسكرية الإسلامية هي القلعة التي تقف على قمة تل وسط مدينة حلب السورية، حيث وجد علماء الآثار تحصينات على الموقع يعود تاريخها إلى العصور الرومانية وما قبلها، لكن القلعة بدأ بناؤها في القرن العاشر، واكتسبت شكلها الحالي في عملية توسع وإعادة بناء هائلة خلال العصر الأيوبي (حوالي 1171-1260).

قلعة حلب.

يوجد داخل جدران القلعة مساكن وغرف لتخزين الإمدادات وآبار ومساجد ومنشآت دفاعية، أي كل ما يحتاجه الجنود للصمود في وجه الحصار الطويل. الجزء الأهم من هذا المجمع هو المدخل الضخم الذي بني حوالي عام 1213. يؤدي جسر حجري حاد الانحدار قائم على سبعة أقواس عبر الخندق (الجاف الآن) إلى بوابتين شاهقتين لدخول القلعة: بوابة الثعبان وبوابة الأسود، وكان على الغزاة اختراق البوابات والتنقل في ممر متعرج بينما يقوم المدافعون بصب السوائل المغلية عليهم، وإطلاق السهام من شقوق الأسهم العديدة التي ستمطر العدو من الأعلى.

7. جامع قرطبة:

جامع قرطبة

تم بناء الأجزاء الأولى من المسجد الكبير في قرطبة بإسبانيا على موقع كنيسة مسيحية من قبل الحاكم الأموي عبد الرحمن الأول في 784-786 ميلادي، وقد خضع الهيكل لعدة توسيعات في القرنين التاسع والعاشر، وأثناء إحداها تمت إضافة محراب مزخرف بإتقان متناه يقع خلف قوس ذو تفاصيل مذهلة.

جامع قرطبة

من المعالم البارزة الأخرى في المسجد قاعة الأعمدة التي تتكون من حوالي 850 عمودًا مصنوعًا من الرخام السماقي وأحجار اليشب والرخام، التي تدعم كلها أقواساً بشكل حدوة حصان من مستويين. تم إعادة صنع معظم الأعمدة والحروف من المباني السابقة.

كاتدرائية-جامع قرطبة مدرج في قائمة مواقع التراث العالمي، كما تصدر سنة 2007 قائمة كنوز إسبانيا الاثني عشر.

8. جامع السليمانية، إسطنبول:

جامع إسطنبول

بعض من أبرز معالم مدينة إسطنبول هي القبة الشاهقة والمآذن في مجمع مسجد السليمانية، الذي يقف على منصة اصطناعية تطل على مضيق البوسفور. بُني هذا الصرح من قبل السلطان العثماني سليمان القانوني بين عامي 1550 و1557 في ذروة قوة الإمبراطورية العثمانية، وهو أكبر وأجمل مجمعات المساجد الإمبراطورية في إسطنبول.

جامع إسطنبول

المناطق الداخلية للمسجد عبارة عن غرف مفردة مربعة الشكل، مضاءة بأكثر من 100 نافذة كبيرة، وكثير منها مصنوع من الزجاج الملون، الزخرفة بسيطة وقد لا تصرف الانتباه عن حجم القبة المركزية المهيبة التي يبلغ قطرها 27.5 مترًا.

حول المسجد نفسه يتواجد بشكل منظّم مستشفى والعديد من المدارس الدينية ومجموعة من المتاجر وضريح وحمام. تم تصميم المجمع من قبل المهندس المعماري العثماني (سنان أغا)، الذي كانت مبانيه عاملًا حاسمًا في تأسيس الطراز المعماري العثماني المتميز، ويعتبر هذا الجامع أفضل روائعه.

تم دفن كل من (سنان أغا) وسليمان القانوني في المجمع الذي بنياه وأحباه وخلّد ذكراهما معه.

جاري التحميل…

0