ميديا

29 فيلماً لن تملّ منها، وستتوقف عن فعل أي شيء إن عرضت على التلفاز كي تشاهدها مرة أخرى

لكل منا مجموعة أفلام سيتوقف عن فعل أي شيء كي يشاهدها حتى ولو كانت في منتصفها، فأنت تحفظ كل مشهد منها عن ظهر قلب.

هذه قائمة بأفضل الأفلام التي يمكنك مشاهدتها مراراً وتكراراً، ولا بد أنك قد شاهدت عدداً لا بأس به منها ولكنك سترغب بإعادتها دائماً بالرغم من كون البعض منها لا يرقى لمستوى الأفلام الجيدة، إلا أن هذه الأفلام ”السطحية“ قدمت لك التسلية التي ترغب بها.

بدءاً بالكلاسيكيات الخالدة للمخرج الأميركي (ستيفن سبيلبيرغ) مثل Jaws (فكوك الفم) وRiders of the Lost Ark (غزاة السفينة المفقودة) مروراً بأفلام الكوميديا الرومنسية مثل How to Lose a Guy in 10 Days (كيف تفقدين رجلاً في عشرة أيام) وHitch (العقبة) وصولاً لأفضل أفلام هوليوود كسلسلة The Godfather (العراب) وToy Story (قصة لعبة). هذه العناوين هي التي تحثنا على مشاهدة الأفلام. إليك أفضل هذه الأعمال:

1. فيلم Groundhog Day (يوم جرذ الأرض) عام 1993

فيلم Groundhog Day (يوم جرذ الأرض) عام 1993

صورة: Columbia Pictures

لا يمكن الاكتفاء بمشاهدةٍ واحدة لهذا الفيلم، حيث جسّد الممثل (بيل موراي) دور مذيعٍ يعمل في الأرصاد الجوية والروتين في حياته أمر أساسي. من أفضل الأدوار التي قدمها (موراي) بجانب القصة المذهلة التي صاغها المخرج (هارولد راميس)، إنه صدقاً من الأفلام التي تستحق المتابعة أكثر من مرة.

2. فيلم Back to the Future (العودة للمستقبل) عام 1985

فيلم Back to the Future (العودة للمستقبل) عام 1985

صورة: Universal Pictures

من المقدمة الرائعة إلى الأداء الجيد للممثلين وصولا إلى الموسيقى التصويرية، كل شيء في فيلم المخرج المذهل (روبرت زيميكس) الكلاسيكي يجعل منه فيلماَ ممتعاً لا يمكن أن تمل منه أبداً.

3. فيلم Big (كبير) عام 1988

فيلم Big (كبير) عام 1988

صورة: Fox

يقوم الممثل (توم هانكس) بلعب دور مراهقٍ في جسد إنسان بالغ. المتعة والتسلية التي يقدمها (هانكس) هي الجوهر الحقيقي لهذا الفيلم وهي متعة من الصعب تفويتها، حتى بعد مرور عشرات السنين على إصداره.

4. فيلم Caddyshack عام 1980

فيلم Caddyshack عام 1980

صورة: Warner Bros.

إن مشاهدة التصرفات الغريبة من قبل هؤلاء البالغين والمتعجرفين في ملعب الجولف لا يمكن أن يصبح مملاً. تستمر نكات الكوميدي الأميركي (رودني دانجيرفيلد) بشدك لهذا الفيلم، كما أن أداء الممثلين (بيل موراي وتشيفي تشيس) يعتبر مذهلاً، وكل جملة من الحوار في هذا الفيلم تعد ذهباً خالصاً.

5. فيلم The Devil Wears Prada (الشيطان يرتدي ماركة برادا) عام 2006

فيلم The Devil Wears Prada (الشيطان يرتدي ماركة برادا) عام 2006

صورة: canburak من فليكر

إن المظهر والتصرفات والشخصيات في الفيلم كـ(ستانلي توتشي) و(ميريل ستريب) قد حُفرت في ذاكرة المشاهد، حيث يصور الفيلم الجانب السيء لعالم الأزياء والموضة، وكان أداء (آن هاثاوي وايميلي بلانت) رائعاً لكن (ميريل ستريب)، الرئيسة المتسلطة والتي تشبه في دورها إلى حد كبير المحررة والصحفية البريطانية (آنا وينتور)، هي قلب الفيلم بلا شك.

6. فيلم Dirty Dancing (الرقص القذر) عام 1987

فيلم Dirty Dancing (الرقص القذر) عام 1987

صورة: Lionsgate

سواء شاهدت الفيلم كي ترى (باتريك سويز) بدور (جوني) و(جنيفر غراي) بدور (بيبي) يقعان في الحب أم بسبب الموسيقى الرائعة في الفيلم، فإنه واحدٌ من تلك الأفلام التي تستحق المشاهدة.

7. فيلم E.T. the Extra-Terrestrial عام 1982

فيلم E.T. the Extra-Terrestrial عام 1982

صورة: Universal Pictures

تبدو موهبة المخرج الأميركي (سبيلبيرغ) ومخيلته في أعلى مراحلها ضمن واحدٍ من أكثر أفلامه شهرة. وببساطة؛ عند تشغيل هذا الفيلم، عليك مشاهدته حتى النهاية.

8. فيلم Ferris Bueller’s Day Off (يوم عطلة فيريس بيلير) عام 1986

فيلم Ferris Bueller’s Day Off (يوم عطلة فيريس بيلير) عام 1986

صورة: Paramount

يقدم (جون هيوز) كل أشكال الرعب والجموح لدى المراهقين ويقوم بتوجيه هذه النظرة بطريقة مسلية للغاية من خلال هروب أحد الطلاب من المدرسة بالرغم من العواقب. بالطبع ستشاهد هكذا فيلم كلما أتيحت لك الفرصة.

9. فيلم Fight Club (نادي القتال) عام 1999

فيلم Fight Club (نادي القتال) عام 1999

صورة: Twentieth Century Fox

إن تحفة (ديفيد فينشر) الكلاسيكية تتطلب عدة مشاهدات. وليس فقط بسبب أداء (براد بيت) و(إدوارد نورتون) الرائع ولكن بسبب تلك الحبكات الصغيرة المخبأة والتي يمكن أن تقدم لك لمحة عما سيجري في الفيلم.

10. فيلم Finding Nemo (إيجاد نيمو) 2003

فيلم Finding Nemo (إيجاد نيمو) 2003

صورة: Pixar

إن هذا العمل الفريد لشركة Pixar هو واحد من أفضل أفلام الرسوم المتحركة على مر الزمان. هناك أشياء لا حصر لها تجعلك تحب هذا الفيلم.

11. فيلم Star Wars: The Force Awakens (حرب النجوم: إيقاض القوة) عام 2015

فيلم Star Wars: The Force Awakens (حرب النجوم: إيقاض القوة) عام 2015

صورة: Disney/Lucasfilm

إنه على الأرجح أكثر أفلام سلسلة Star Wars متعة، ولعله أكثر فيلمٍ سترغب بمشاهدته مراراً، حيث تبدأ الأحداث مباشرة كما يستطيع المشاهد الاستمتاع بالفيلم وفهمه بسهولة بسبب ارتباطه بالسلسلة الأصلية.

12. فيلم Hitch (العقبة) عام 2005

فيلم Hitch (العقبة) عام 2005

صورة: Columbia Pictures

لقد كان أداء الممثل (ويل سميث) الساحر حجر الأساس في هذا الفيلم، بالإضافة لأداء (كيفن جيمس) والكيمياء الفريدة بين (ويل سميث) و(إيفا مينديز). وبشكل عام، فإن نوعية أفلام (سميث) هي ما تشد المتابع لهذا الفيلم.

13. فيلم Friday (يوم الجمعة) عام 1995

فيلم Friday (يوم الجمعة) عام 1995

صورة: New Line

إن المزيج المذهل بين موهبة (آيس كيوب) في التمثيل ومشاركته في صياغة الحوار بالإضافة إلى تمثيل (كريس تاكر) -المفاجئ حقيقة- هو ما صنع هذا العمل الرائع. إن لم تغرق في حب هذا الفيلم بعد دقيقتين من بدايته فربما يجب أن تقلع عن مشاهدة هكذا أفلام.

14. فيلم Gladiator (المجالد) عام 2000

فيلم Gladiator (المجالد) عام 2000

صورة: DreamWorks Pictures

قام المخرج العبقري (ريدلي سكوت) بإيصال (رسل كرو) إلى النجومية والشهرة في هذه الملحمة القتالية. إن كنت بحاجة إلى جرعة من الطاقة فننصحك بمشاهدة هذا الفيلم. وبالمناسبة فقد نال الممثل (رسل كرو) جائزة أوسكار عن دوره في هذا الفيلم، بالإضافة إلى الجوائز الأخرى التي حصدها هذا العمل.

15. فيلم The Godfather (العراب) عام 1972

فيلم The Godfather (العراب) عام 1972

صورة: Paramount Pictures

من منا لم يشاهد هذا الفيلم؟ وتحديداً الجزء الأول من الثلاثية؟ إنه واحدٌ من الأفلام المهمة والكاملة في تاريخ السينما. لذا سيكون بالتأكيد ضمن هذه القائمة، وربما يجب عليك مشاهدته كل يوم!

16. فيلم Goodfellas (الرفقاء الجيدين) عام 1990

فيلم Goodfellas (الرفقاء الجيدين) عام 1990

صورة: Warner Bros.

استطاع المخرج (مارتن سكورسيزي) تصوير حياة المافيا بطريقة مذهلة، فنظرة المخرج إلى المافيا مضحكة بقدر ما هي مرعبة. توجد عدة نقاط إيجابية في هذا الفيلم لإمتاع المشاهد لذلك عليك إعادة مشاهدته كلما سنحت لك الفرصة كي تستطيع تقدير هذا العمل الفني.

17. فيلم A Christmas Story (قصة عن عيد الميلاد) عام 1983

فيلم A Christmas Story (قصة عن عيد الميلاد) عام 1983

صورة: MGM

قد يكون سبب حبنا للفيلم هو عرضه الدائم على التلفاز في فترة عيد الميلاد، ولكن في الحقيقة يعد اقتباس (بوب كلارك) لقصص (جان شيبرد) عملاً جيداً، فقد استطاع وبسهولة إثارة مشاعر الحنين لأيام العطل والطفولة التي لن تصبح قديمة أبداً بغض النظر عن عدد المرات التي تشاهد فيها الأفلام التي تحكي عنها.

18. فيلم How to Lose a Guy in 10 Days (كيف تفقدين رجلاً في عشرة أيام) عام 2003

فيلم How to Lose a Guy in 10 Days (كيف تفقدين رجلاً في عشرة أيام) عام 2003

صورة: Paramount Pictures

ربما يكون هذا الفيلم أفضل فيلم من نمط الأفلام الرومانسية-الكوميدية للممثل (ماثيو مكوني)، وهو مناسبٌ جداً لأيام العطلة المملة أو لإضاعة الوقت.

19. فيلم Jaws (فكوك الفم) 1975

فيلم Jaws (فكوك الفم) 1975

صورة: Universal Pictures

الفيلم المشهور والذي أوصل المخرج (سبيلبيرغ) إلى هوليوود. وبالفعل، فهو فيلمٌ يستحق المشاهدة.

20. فيلم Mean Girls (البنات اللئيمات) 2004

فيلم Mean Girls (البنات اللئيمات) 2004

صورة: Paramount Pictures

إن ولدت في التسعينيات؛ فلا بد أنك قد شاهدت هذا الفيلم والذي تدور أحداثه في المدرسة الثانوية. يوجد بالطبع مجموعة كبيرة من الأفلام التي تندرج ضمن هذا النمط ولكن القليل منها يستطيع توفير تلك ”السذاجة“ المسلية وهذا الفيلم بالتأكيد واحدٌ منها.

21. فيلم Memento عام 2000

فيلم Memento عام 2000

صورة: Batrax Entertainment

بعيداً عن الكوميديا وأفلام المراهقين نقدم لك هذا الفيلم المذهل من إخراج (كريستوفر نولان) والأكثر أهمية في هذه القائمة. فبعد مرور 18 عاماً على إصداره، لا يزال بإمكاننا اكتشاف أشياء جديدة وحبكاتٍ مخفية في هذا الفيلم لن نستطيع ملاحظتها من أول مشاهدة.

22. فيلم The Notebook (الدفتر) عام 2004

فيلم The Notebook (الدفتر) عام 2004

صورة: New Line Cinema

ابحث عن شخص ينظر إليك كما ينظر (رايان غوسلينغ) و(ريتشل مكادامز) إلى بعضهما في هذا الفيلم، وإن كنت قد وجدت بالفعل هذا الشخص فإن فيلم الدراما الرومانسية هو أنسب فيلمٍ للمشاهدة مع من تحب.

23. فيلم Office Space (مساحة المكتب) عام 1999

فيلم Office Space (مساحة المكتب) عام 1999

صورة: Twentieth Century Fox

هل تكره عملك؟ هل تمل من الحياة اليومية الروتينية؟ إذاً هذا الفيلم هو الأنسب لك حيث يقوم المخرج والممثل (مايك جادج) بوضع كل ما تكرهه في الحياة الواقعية ضمن هذا الفيلم. لذا لن تستطيع المقاومة عندما يُعرض على التلفاز.

24. فيلم Out of Sight (بعيدا عن النظر) 1998

فيلم Out of Sight (بعيدا عن النظر) 1998

صورة: Universal Pictures

استطاع المخرج (ستيفن سودربيرج) إنتاج فيلمٍ كلاسيكي ضمن نمط الجريمة ليبرهن أن باستطاعة كل من الممثلين (جورج كلوني) و(جنيفر لوبيز) أن يصبحا نجوماً في السينما. صُنع كل شيء في هذا الفيلم بدرجة عالية من الإتقان.

25. فيلم The Princess Bride (الأميرة العروس) 1987

فيلم The Princess Bride (الأميرة العروس) 1987

صورة: Twentieth Century Fox

واحدٌ من الأفلام الممتعة جداً في هذه القائمة بدون استخدام الكوميديا الساذجة والسطحية، فلا تزال قصة الحب الكلاسيكية للمخرج (روب راينر) قادرة على إمتاعنا وإدخال البهجة إلى قلوبنا بعد عشرات السنين من إصدار الفيلم.

26. فيلم Raiders of the Lost Ark (غزاة السفينة المفقودة) عام 1981

فيلم Raiders of the Lost Ark (غزاة السفينة المفقودة) عام 1981

صورة: Paramount Pictures

نعم إنه (سبيلبيرغ) مجدداً ولكن بأداءٍ مميز من الممثل (هاريسون فورد) بدور عالم الآثار المغامر في فيلم الأكشن والحركة هذا. وبالمناسبة فإن العديد من صانعي الأفلام قد حاولوا تقليد هذا الفيلم ولكن لم يستطع أحد صنع تحفة فنية كهذه.

27. فيلم The Rock (الصخرة) عام 1996

فيلم The Rock (الصخرة) عام 1996

صورة: Buena Vista Pictures

فيلمٌ من إخراج (مايكل باي) وبطاقمٍ مكون من (شون كونري) و(نيكولاس كيج)، في الحقيقة إنه من الأفلام القليلة للمخرج والتي لا تثير الغضب وتسبب الإزعاج لدى المتابع فالفيلم يحوي حبكة جيدة وأحداث أكشن مسلية ولكن ربما لا تصل لمستوى فيلم Transformers.

28. فيلم Toy Story (قصة لعبة) 1995

فيلم Toy Story (قصة لعبة) 1995

صورة: Disney Pixar

إنه الفيلم الذي أدى إلى هيمنة Pixar على ساحة الأفلام المتحركة أو «الأنيميشن» لسنوات، فسواء كنت صغيراً أم كبيراً فإن هذا الفيلم يتلاءم مع جميع فئات المتابعين وليس باستطاعتنا أبداً التخلي عن مشاهدته.

29. فيلم White Chicks (فتيات بيضاوات) عام 2004

فيلم White Chicks (فتيات بيضاوات) عام 2004

صورة: Sony

ربما لن تصدق ما تراه، ولكن هذا الفيلم قد وُضع ضمن هذه القائمة، إنه فيلمٌ سطحي بالفعل وهذا هو المقصد فمن الواضح أن هذا الفيلم قد صنع فقط للتسلية فليس عليك أن تفكر بالحبكة والقصة والأداء، فقط استمتع بغباء هذا العمل، لذا عليك مشاهدته كل فترة كي تروّح عن نفسك.

أخبرنا ما هي الأفلام التي تعيد متابعتها باستمرار؟

المصادر

عدد القراءات: 44٬825