in

دخلك بتعرف البحيرة التي بها جزيرة التي تحتوي على بحيرة بها جزيرة

جزيرة فولكانو على بحيرة تال

في الوهلة الأولى التي تقرأ فيها العنوان تبدأ مخيلتك بتخيل تلك الجزيرة، وأنه هل من المعقل أن تحتوي جزيرة على بحيرة بها جزيرة وأن تحتوي هذه الأخيرة على بحيرة أخرى!

عزيزي القارئ، هذا العنوان هو عنوانٌ حقيقي لظاهرةٍ طبيعية في بحيرة (تال) في جزيرة (لوزون) التي تقع في الطرف الشمالي من الأرخبيل الفلبيني، تتميز هذه البحيرة بشكلٍ خاص في أنها واحدةٌ من بحيرتين فقط في العالم –حتى الآن– التي تتضمن ثلاثة جزر من مستويات مختلفة، أي أن كل جزيرة تقع ضمن الجزيرة التي قبلها.

يعتمد نظام الجزر في بحيرة (تال) الترتيب الآتي: في البداية بحيرة (تال) التي تقع داخل جزيرة (لوزون)، يوجد داخل بحيرة (تال) جزيرة تدعى جزيرة (فولكانو) التي تحتوي على بحيرة تدعى بحيرة (كراتر)، والتي بدورها تحتوي على جزيرة صغيرة خاصة بها تسمى جزيرة (فولكان بوينت).

جزيرة (فولكانو) هي موقع ثوران بركان (تال) التاريخي وهي مسؤولة بدورها عن منسوب محتوى الكبريت في البحيرة، تمتلئ الحفرة في الجزء العلوي من جزيرة (فولكانو) الآن بالمياه مما أدى إلى تشكيل بحيرة (كراتر)، بالإضافة إلى جزيرة (فولكان بوينت) التي تقع على بحيرة (كراتر).

تُظهر هذه الصورة الملتقطة من محطة الفضاء الدولية بحيرة (تال) مع جزيرة (فولكانو) التي تحتوي على بحيرة (كراتر)، أما جزيرة (فولكان بوينت) فبالكاد مرئية
تُظهر هذه الصورة الملتقطة من محطة الفضاء الدولية بحيرة (تال) مع جزيرة (فولكانو) التي تحتوي على بحيرة (كراتر)، أما جزيرة (فولكان بوينت) فبالكاد مرئية. صورة: NASA Johnson/Flickr

قد لا تكون (فولكان بوينت) هي الجزيرة الوحيدة داخل بحيرة تقع على جزيرة داخل بحيرة على جزيرة أخرى، حيث كشفت الدراسات الجغرافية وجود جزيرة أخرى أكبر من ذلك بكثير، تقدر مساحتها بأربعة فدادين في كندا، التي تقع داخل بحيرة صغيرة لم يتم تسميتها قط، وتحيط بتلك الجزيرة جزيرة أكبر منها قليلاً، وتقع هذه الجزيرة بدورها في سلسلة من البحيرات الطويلة التي تبعد 90 كيلومتر عن الساحل الجنوبي لجزيرة (فيكتوريا).

يمكن لأولئك الذين يرغبون في مشاهدة هذه الظاهرة الغريبة على خرائط غوغل تعيين الإحداثيات الخاصة بهم على 69.793 درجة شمالاً، و108.241 درجة غربا.

اكتُشفت الجزيرة التي لا اسم لها في عام 2012 بعد ساعاتٍ كثيرة من التدقيق في صور مأخوذة من (غوغل إيرث) بواسطة (كين جينينغز)، هذا الاسم الذي لا بد أن يكون مألوفًا لك، حيث يحمل (جينينغز) الرقم القياسي لأطول سلسلةٍ متتالية في تاريخ برنامج ألعاب Jeopardy التي أظهر براعةً كبيرة فيها وكانت نتيجة ذلك فوزه في 74 مباراة متتالية وحقق 2.5 مليون دولار منها.

هل تعتقد بوجود ظواهر طبيعية مشابهة غير تلك التي ذكرناها فوق؟

كشفت الدراسات الجغرافية وجود حالات أخرى لتلك الظاهرة الطبيعية لم تكتشف بعد في كندا، حيث تحتوي كندا على حوالي 3 ملايين بحيرة والعديد منها يحتوي على جزر داخلها.

في الواقع، تملك كندا العديد من السجلات المتعلقة بالجزر الموجودة ضمن بحيرات تقع داخل جزر أخرى، كما أنها موطنٌ لأكبر بحيرة في العالم تقع داخل جزيرة، وهي بحيرة (نيتيلينغ) التي تقع على جزيرة (بافن)، وأكبر جزيرة على بحيرة وهي جزيرة (مانيتولن) التي تقع على بحيرة (هورون)، وأكبر بحيرة في جزيرة على بحيرة: حيث تدعى الأولى بحيرة (مانيتو) في جزيرة (مانيتولن) على بحيرة (هورون)، بالإضافة إلى إحتوائها على أكبر جزيرة على بحيرة في جزيرة على بحيرة، وهي جزيرة «الكنز» على بحيرة (مينديمويا) في جزيرة (مانيتولين) على بحيرة (هورون).

صورة لمنطقة (نونافوت)، كندا. تُظهر موقع أكبر جزيرة من الدرجة الثالثة.
صورة لمنطقة (نونافوت)، كندا. تُظهر موقع أكبر جزيرة من الدرجة الثالثة. صورة: Google Maps
صورة لمنطقة (نونافوت)، كندا. تُظهر موقع أكبر جزيرة من الدرجة الثالثة.
صورة لمنطقة (نونافوت)، كندا. تُظهر موقع أكبر جزيرة من الدرجة الثالثة. صورة: Google Maps
جزيرة (فولكانو) على بحيرة (تال).
جزيرة (فولكانو) على بحيرة (تال). صورة: Storm Crypt/Flickr
الصخرة الصغيرة في وسط الصورة هي (فولكان بوينت).
الصخرة الصغيرة في وسط الصورة هي (فولكان بوينت). صورة: Stefan Krasowski/Flickr
بحيرة (كراتر) على جزيرة (فولكانو) في بحيرة (تال): يمكنك أن ترى (فولكان بوينت) على اليمين.
بحيرة (كراتر) على جزيرة (فولكانو) في بحيرة (تال): يمكنك أن ترى (فولكان بوينت) على اليمين. صورة: JoanneQEscober/Flickr
(فولكان بوينت).
(فولكان بوينت).

جاري التحميل…

0