in

يمكن لأي شخص لديه هاتف أن يتحكم بهذه الأضواء في مدينة ستوكهولم

باستطاعتك تغيير ألوان النوافذ عن طريق استخدام تطبيق في هاتفك الذكي.

البرج مضاء في الليل في ستوكهولم
برج الهاتف في جنوبي ستوكهولم.

يُعد برج الهاتف Telefonplan من أكثر المعالم شهرة في مدينة ستوكهولم بالإضافة لكونه أطول مبنى في الحي، حيث يبلغ ارتفاعه 72 متراً. يقع هذا البرج في المقر الرئيسي السابق لشركة (إريكسون) في جنوب ستوكهولم.

تضيء نوافذ الطوابق العشرة الأخيرة من هذا البرج –الخارج عن الخدمة حالياً– بألوان مختلفة في كل ليلة، حيث تتغير هذه الأضواء بحسب أهواء الجمهور، وهي متصلة بجهاز كمبيوتر يستجيب حسب الطريقة التي يقوم بها الناس بلمس لوحة الأرقام على هواتفهم المحمولة.

البرج مضاء في الليل في ستوكهولم
البرج مضاء في الليل في ستوكهولم. صورة: KTH

أُنشأ هذا التركيب الفني نتيجة تعاون المصمم التفاعلي (لوف برومس) مع المهندس المعماري (ميلون لافين) والفنان (إريك كريكورتوز)، وطُبقت هذه التقنية الضوئية لأول مرة كتركيب فني مؤقت في برج (تيليفونبلان) عام 2006، كما ظهرت بعد عامين في إشبيلية في إسبانيا. وفي عام 2011، لاقت هذه الفكرة رواجاً كبيراً في ستوكهولم حيث أصبح مشروع Colour by Number أو «الألوان بواسطة الأرقام» سمة ترافق سماء ستوكهولم مساءً.

عندما أطلق المشروع في عام 2007 كان على المواطنين الراغبين بتغيير ألوان النوافذ الاتصال برقم معين، ثم استخدام لوحة مفاتيح الهاتف للإشارة إلى الطابق الذين يريدون تغيير لونه واللون الذين يريدون استخدامه، لكن أعيد إطلاق المشروع في عام 2011 وتم توفير تطبيق للهواتف الذكية جعل من تغيير هذه الأضواء والتفاعل معها أمراً بغاية السهولة.

البرج مضاء في الليل في ستوكهولم
تستطيع من خلال هاتفك الذكي التحكم بأضواء هذه النوافذ. صورة Holger.Ellgaard/Wikimedia

تأتي مصابيح الليد المستخدمة في هذه التقنية بثلاثة ألوان أساسية وهي الأحمر والأخضر والأزرق، حيث يمكن للناس المزج بين هذه الألوان وبالتالي تشكيل مجموعة واسعة من الألوان المختلفة.

يوفر مشروع «الألوان بواسطة الأرقام» للناس إحساساً بالاتصال مع بيئتهم، أي كأنهم يسيطرون على بيئتهم ويؤثرون عليها من خلال السماح لهم بتغيير ألوان هذا البرج.

البرج مضاء بتدرجات الأحمر والأصفر
كان على المواطنين الاتصال برقم معين ثم طلب اللون المحدد على لوحة مفاتيح الهاتف. صورة: موقع Colour by Numbers

يقدم مشروع «الألوان بواسطة الأرقام» للمستخدم فرصة لوضع لمسته الخاصة في الأماكن العامة، حيث يمنح المواطن القدرة على المشاركة في تصميم المناطق التي عادةً ما يتم تحديدها من قبل المؤسسات الصناعية والسياسية. ويهدف المشروع إلى مناقشة من يمتلك السلطة والقدرة على الوصول إلى المجالات العامة عبر استكشاف طرق لفتح هذه المجالات أمام المواطنين.

جاري التحميل…

0