معلومات عامة

بعض الأماكن من حول العالم تحمل أسماءً غريبة وحزينة، تعرف عليها

في الحقيقة هناك العديد من المناطق البائسة في هذا العالم، بلدان مزقتها الحروب، بلدان دمرها العنف، بلدان قصم ظهرها الفقر، هذه الأماكن هي أماكن حزينة لسبب ما، قد يكون وقوع حادثة أو اندلاع حرب، أو أي خطب آخر.

ولكن هناك بعض الأماكن العالقة في يأس دائم من دون حصول أي حرب فيها أو أي مجاعة أو أي أمر آخر، هي كذلك لمجرد احتواء اسمها على معان حزينة وكئيبة فقط، هناك حساب مختص بنشر هذه الأماكن على موقع إنستاغرام تحت اسم: Sad Topograhies أو (التضاريس الحزينة) تحت إشراف فنان أسترالي يدعى (داميان رود).

قال (داميان رود) لقناة CBC: ”مررت في البداية بمكان في أسترالياً يُدعى بـ(الجبل اليائس)، صدمني هذا الإسم وقررت العودة والبحث عنه في وقت لاحق، وعندما بحثت وجدت العديد من الأماكن التي تحمل أسماءً مشابهة، بل وجدت أسماءً لمناطق أخرى أكثر إحباطاً وأكثر سوداويةً من اسم هذا الجبل، وهذا دفعني لأبدأ مشروعي.“

ترتبط العديد من أسماء هذه الأماكن بالتاريخ الأسود للإستعمار، والحوادث السيئة التي حصلت لمستكشفيها أو لقاطنيها، وتجد الجماعات البشرية التي تعيش فيها صعوبة في تغيير أسماء هذه المناطق، ودائماً ما نجدهم مترددين حيال هذا الأمر وذلك بسبب السياق التاريخي المرتبط بتسمية المكان، الذي أدى لحصولها على أسماء ذات طابع كئيب.

يقول رود: ”عندما تعتاد على اسم مكان ما، فلن يهمك بعدها ما يعنيه هذا الإسم بالنسبة لشخص يسمعه لأول مرة، كما أننا نخسر ونمحي جزءاً من التاريخ إن حاولنا تغييره أو تعديله، الأفضل لنا إبقاء الإسم كما هو عليه حفاظاً على السياق التاريخي.“

وجد رود هذه المناطق من خلال كتابة كلمات حزينة على خرائط غوغل Google Maps.

وفيما يلي قائمة قصيرة ببعض الأماكن التي تحمل أسماءً غريبة وحزينة وعجيبة، بعضها وجدها رود وبعضها انتقيناها نحن لكم في موقعنا ”دخلك بتعرف“:

1. جزيرة خيبة الأمل:

جزيرة خيبة الأمل

جزيرة خيبة الأمل

جزيرة صغيرة غير مأهولة في أرخبيل جزر (أوكلاند) بالقرب من (نيوزلندا).

لهذه الجزيرة تاريخ مخيب للآمال، ففي عام 1866 تحطّمت سفينة على منحدرات الساحل الغربي لجزيرة أوكلاند الشاهقة، مما أدى لوفاة 68 راكباً على متنها، نجا من هذه الحادثة الأليمة 15 شخصاً وانتظروا 18 شهراً قبل أن يتم إنقاذهم.

وفي عام 1907 تحطّمت سفينة أخرى على شواطئ جزيرة خيبة الأمل أيضاً، ولكن غرق منها 12 رجلاً وانتظر 16 شخص آخر لسبعة أشهر قبل أن يتم إنقاذهم هم أيضاً.

2. شاطئ المجازر:

شاطئ المجازر

شاطئ المجازر

هي بلدة في مقاطعة (سوسكس) في (ديلاوير) في الولايات المتحدة الأمريكية.

هناك ثلاث قصص تحكي سبب تسمية هذه البلدة: السبب الأول يعود لكنية مدير البريد المحلي (ويليام سلوتر) في منتصف القرن التاسع عشر، تدعي القصة الثانية أن تسمية هذه الجزيرة جاءت من سرطانات حدوة الحصان التي يجرفها المد إلى شواطئ الجزيرة لتموت هناك، فتقترب هذه السرطانات من المياه الضحلة للشاطئ لوضع بيوضها فيه ثم يحصل الجزر تاركاً السرطانات لتلقى مصير الموت على تلك الشواطئ.

وتُستوحى القصة الثالثة، وهي القصة التي يرجحها الناس، من أسطورة محلية تحكي عن رجل يُدعى (برابانت)، قام هذا الرجل بقصف وقتل عدد من السكان الأصليين بالمدافع في منتصف القرن الثامن عشر، من أجل منع وقوع مذبحة وشيكة في الجزيرة.

3. مرتفعات المجاعة:

مرتفعات المجاعة

مرتفعات المجاعة

منطقة في مقاطعة (جاكسون) في ولاية (أوريغون)، سميت بهذا الإسم قبل عام 1883 بسبب تربتها الفقيرة والجرداء، التي تشبه الجرانيت والتي لا تنبت فيها إلا النباتات الصحراوية القادرة على تحمل هذه الظروف.

4. منطقة الملل:

منطقة الملل

منطقة الملل

منطقة في (ماريلاند) بالولايات المتحدة الأمريكية، لم تسمى بهذا الإسم لأنها منطقة مملة أو شيء من هذا القبيل، بل سُميت به نسبة لمدير بريد يُدعى بـ(ديفيد بورينغ) David Boring.

5. بلدة (لماذا):

بلدة (لماذا)

بلدة (لماذا)

تقع هذه البلدة في (أريزونا) في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على اسمها بسبب وجود طريقين سريعين أساسيين فيها يتقاطعان مشكلان شكل حرف ”Y“.

6. البحيرة المهجورة في (نيوهامبشاير) بالولايات المتحدة الأمريكية:

البحيرة المهجورة

البحيرة المهجورة

7. الجزيرة الوحيدة في (أونتاريو) بكندا

الجزيرة الوحيدة

الجزيرة الوحيدة

8. بحيرة الإنتحار في (وايومينغ) بالولايات المتحدة الأمريكية:

بحيرة الإنتحار

بحيرة الإنتحار

9. الخليج المشؤوم في مرفأ (هاربور) بكندا:

الخليج المشؤوم

الخليج المشؤوم

10. بحيرة القاتل في هضاب (أدينغتون) بكندا:

بحيرة القاتل

بحيرة القاتل

11. بركة المآسي في (كامبالين) بأستراليا:

بركة المآسي

بركة المآسي

12. جزيرة الخطأ في (جونسبورت) بالولايات المتحدة الأمريكية:

جزيرة الخطأ

جزيرة الخطأ

عدد القراءات: 825