in

5 أشياء خيالية وغير معقولة من مسلسل «صراع العروش» Game of thrones لها تفسيرٌ علمي ومنطقي

اتضح أن بالإمكان الحصول على تلك النار الخضراء الغريبة التي تُدعى Wildfire، بشكل علمي وحقيقي. صورة: HBO

قد يُطلق على مسلسل صراع العروش صفة ”خيالي“ لعدة أسباب، ولكن اتضح أنّ بعض أكثر العناصر سحراً في مسلسل صراع العروش «Game of thrones» –وهو سلسلة كتب وسلسلة تلفزيونية شهيرة– لها جذور علمية في الكثير من المشاهد، ويمكننا تعلّم كيف نستخدم هذه الحقائق العلمية في حياتنا الواقعية. سنعرض في هذا المقال خمسة دروس يمكن تعلمها من عالم الخيال في الممالك السبعة في مسلسل صراع العروش.

1. الكيمياء: النار الهائجة Wildfire

معركة بلاكووتر. صورة: HBO

تعتبر النار الهائجة (Wildfire) من أخطر الأسلحة، فهي مرعبة جدّاً وفقاً لمجموعة المعارف والتقاليد المتبعة مسلسل صراع العروش، هذه الوصفة سرية ومحروسة بعناية كبيرة، وتوصف بأنها سائل أخضر متطاير يلتقط النار بسهولة كبيرة، ويحترق حتى استنفاذ كامل الوقود فيه، فيمكن أن يسبب اشتعال أي مادة، وهو قابل للطفو على سطح الماء.

وقد اتضح فيما بعد أنه كان هناك إصدارات شبيهة بالنار الهائجة في الحياة الواقعية عبر التاريخ، أكثرها غموضاً هي النار الإغريقية، التي استخدمتها الجيوش الرومانية الشرقية لإحراق سفن الأعداء في القرن السابع عشر للميلاد، عندها اندلعت النيران واستمرت دون توقف.

على الرغم من أنه لا أحد يعلم التركيبة الصحيحة لهذا السائل، لكن الشائعات تقول أنّه ربما يحتوي على الكبريت، النفط السائل، اليتومين وقطع من الرماد المحترق، ظهر هذا السائل مرة أخرى عام 1980م عندما استخدمته القوات الأمريكية في حربها على (فيتنام) وعرف حينها باسم (نابالم) وكان له أثار مرعبة للغاية، وهذا بالتأكيد واحد من اختراقات القانون الدولي خاصة وأنه استُخدم ضد المدنيين.

في الحقيقة أنه لا يوجد أي مادة من المواد باللون الأخضر، والحقيقة أنها كلها تحترق بلهب برتقالي، إلا أنه يمكن بالفعل صناعة سائل حارق يعطي لهباً أخضر عند اشتعاله، ففي الفترة القليلة الماضية، قام اثنان من مشاهير اليوتيوب وهما (نيك أوهاس) و(ترايس دومينغوز)، بصناعة نسختهما الخاصة من السائل الأخضر باستخدام مسحوق حمض البوريك، الميثانول والغراء.

2. علم اللغات: لغة الدوثراكي Dothraki

جحافل الدوثراكي
صورة: Twitter/Ms_AM1

في حين أنّ معظم الشخصيات في مسلسل صراع العروش تتحدث باللغة الإنجليزية، يوجد مجموعة أخرى من الحضارات تتحدث بلغة تم ابتكارها خصيصاً من أجل المسلسل، يتحدث فيها مجموعة من قبائل البدو الرُّحل، وقد اختلق كاتب الرواية الأصلية (جورج مارتن) هذه اللغة ولكنه اعتمد عبارات قليلة في روايته لم تكن كافية للمسلسل التلفزيوني، ما أجبر منتجي السلسلة باللجوء إلى (دافيد بيتيرسون) وهو عالم في اللغويات.

تعرف لغة ( الدوثراكي) ولغات مشابه لها مثل لغة (فاليريان) ولغة (كلينغون) –لغةٌ في السلسلة الشهيرة Star Trek – باللغات المبتكرة، حيث ابتكرتها المخيلات الأدبية لخدمة أعمالها المختلفة، كان (بيتيرسون) استشارياً وخبيراً في بناء العديد من اللغات للبرامج التليفزيونية، يأتي تألق اللغة التي ابتكرها (بيتيرسون) من أنها تستند إلى قواعد لغوية بالفعل، حيث يمكن لأي شخص تعلمها، ولحسن الحظ أنّ (بيتيرسون) قد شرح كل التفاصيل التي تود معرفتها في مقال لصحيفة ”LA times“ عام 2015م.

3. هندسياً: الجدار

صورة: Game of Thrones/HBO

من بين كل تلك الأمور الخيالية الموجودة في مسلسل صراع العروش الشهير، قد يكون الجدار هو الأكثر غرابة، فهو جدار ضخم يبلغ ارتفاعه ما يقارب 200 متر، كما يبلغ طوله 500 كيلومتراً، وهو حصن يفصل بين عالم الممالك السبعة والمناطق غير المأهولة في الشمال.

والحقيقة أنه يُستخدم عادة لبناء هذا النوع من المنشآت الضخمة العديد من المعدات بما فيها الرافعة، على الرغم من وجود العديد من الحضارات القديمة التي أنشأت الكثير من هذه المباني الضخمة بدون استخدام المعدات الحديثة، كما فعل المصريون الفراعنة عند بناء الأهرامات، إلا أنه لم نشهد بالتأكيد بناء جدار من الجليد.

4. علم الأعصاب: شخصية (هودور)

هودور
هودور، الذي لعب دوره الممثل كريستيان نايرن. صورة: HBO

كان (هودور) رجلاً ساذجاً وبسيطاً يعمل خادماً لدى عائلة (ستارك)، في الحقيقة، وُلد الرجل باسم آخر غير (هودور)، لكن الناس ينادونه بهذا الاسم كونه لا يستطيع أن يقول سوى كلمة واحدة وهي (هودور)، وهذا لا يعني أنه غير قادر على التواصل مع الآخرين، لكنه لا يستطيع أن يستخدم كلمات أخرى بالفعل.

تتم شرح هذه الحالة في إحدى الحلقات، لكن لها تفسير علمي حقيقي أيضاً، فلو كان (هودور) شخصية حقيقية موجودة في العالم الواقعي فسيكون مصاباً بما يسمى «حبسة بروكا» التي تحدث بسبب وجود ضرر في الجزء الخلفي الأيسر لقشرة الفص الجبهي، أي منطقة اللغات المركزية في الدماغ المعروفة بباحة بروكا. كان (لويس فيكتور بورجيس) أول شخص تم تشخيصه بهذا المرض، وبشكل مشابه (لهودور) أطلق الناس عليه اسما آخر هو (تان) لأنها الكلمة الوحيدة التي كان ينطقها.

5. علم الكواكب: الشتاء قادم Winter Is Coming

صورة: HBO

قد سمع الكثير منا هذه الجملة «Winter Is Coming» بلا شك حتى أولئك الذين لم يشاهدوا المسلسل الشهير، حيث تمّ النطق بهذه العبارة مراراً وتكراراً خاصة في المواسم الأولى من المسلسل، لأن القصة تحدث في عالم أحداثه غير متوقعة فقد يأتي فصل الشتاء دون سابق إنذار ويبقى في تلك المناطق لسنوات طويلة.

أخذ كاتب السلسلة الأصلية (جورج مارتن) رغبة المعجبين في إيجاد تفسير لهذه الظاهرة على محمل الجد، حيث قال: ”محاولة جيدة يا رفاق، ولكنكم تفكرون باتجاه خاطئ تماماً، وسأقوم بشرح كل ذلك في نهاية الأمر ولكنه سيكون شرحاً خيالياً“.

بغض النظر عن الخيال في المسلسل، فقد وضع العديد من العلماء شروحاً علمية يمكنها تفسير ظاهرة استمرار الفصول لفترات طويلة، فعلى سبيل المثال، إن الفصول في كل كوكب تأتي حسب ميل محور كل كوكب، وبالتالي كلما زاد الميل كلما كانت فصول الكوكب أطول، الأمر الذي يفسر استمرار الشتاء على كوكب أورانوس لمدة 42 عاماً حيث يبلغ ميل محوره 98 درجة.

ربما كان محور الكوكب الذي تدور فيه أحداث مسلسل صراع العروش يتميز بميل كبير وغير ثابت، ما يجعل الفصول تأتي بشكل غير متوقع وتستمر لفترات طويلة. وقد يخضع الأمر لـ «دورات ميلانكوفيتش» وهي مزيج من مراوغات فلكية، ميول محورية وتغيرات في اتجاه محور الكواكب التي تخلق تغيرات في الطقس والفصول.

ربما يأتي التفسير أيضاً حسب علم المناخ، فربما تندلع البراكين في شبه جزيرة (فاليريان) بشكل متكرر، فيمتلئ الجو بسحب من حامض الكبريتيك الذي يحجب أشعة الشمس ويخلق شيئاً مشابهاً لفصل الشتاء.

على الرغم من عدم ظهور أي من تلك التفسيرات في المسلسل، لكنها ساعدتنا على اكتشاف بضعة حقائق علمية في عالمنا الحقيقي.

جاري التحميل…

0