in

دخلك بتعرف بلدة (سامبوكا) الإيطالية التي تبيع منازلها بمبلغ يورو واحد (€1) فقط

بلدة سامبوكا في صقلية

إذا كنت ترغب بقضاء وقت ممتع بصحبة الأصدقاء؛ ربما ستلجأ إلى مطعم مميز في أحد الأحياء الراقية أو مقهى مريح لتناول المشروبات. قد تكلفك هذه الأمور بضعة دولارات، لكن ما رأيك بشراء منزل في إحدى البلدات الإيطالية مقابل يورو واحد فقط!؟

نعم.. أنت تستطيع فعل ذلك، فبدلاً من احتساء مشروب في إحدى البارات المحلية؛ يمكنك السفر إلى ”منزلك“ الجديد في بلدة (سامبوكا) Sambuca الإيطالية واحتساء المشروبات الكحولية التقليدية في تلك البلدة، و(سامبوكا) هي بلدة إيطالية ذات تراث قديم وفني، تقع في جزيرة صقلية على البحر الأبيض المتوسط، وهي تعرض الآن منازل للبيع مقابل 1 يورو.

قد يبدو هذا العرض غير منطقي أبداً، لكن وفقاً لصحيفة الـ(غارديان)، فهناك عشرات المنازل المعروضة للبيع في (سامبوكا) بمبلغ لا يتجاوز سعر فنجان قهوة.

إذاً ما الهدف من هذه الخطوة؟

يبدو أن هجرة السكان المحليين من البلدة إلى المدن الكبرى قد أدت لنقص كبير في عدد السكان، كما تركت عدة منازل وبيوت خالية من جميع أشكال الحياة، لذا تهدف السلطات المحلية في البلدة إلى جذب مهاجرين جدد، وأفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف هي تأمين سكن رخيص، بل شبه مجاني.

يعود تاريخ إنشاء هذه البلدة إلى عهد الإغريق القدامى، وخضعت لاحقاً للحكم العربي على مر السنين، لذا ستجد في (سامبوكا) مزيجاً من أسلوبي العمارة العربي (أو الأمازيغي بالأحرى)، وأسلوب الباروك.

تعود ملكية المنازل الفارغة إلى سلطة البلدية التي تقوم اليوم ببيعها، ويبدو أن هذه الخطوة قد نالت إعجاب السكان المحليين والراغبين بقدوم زوار جدد إلى البلدة.

بعد اقتناء المنزل الجديد في (سامبوكا)؛ يجب أن يلتزم بإنفاق 15000 يورو على الأقل على أعمال الترميم.
بعد اقتناء المنزل الجديد في (سامبوكا)؛ يجب أن يلتزم المشترون بإنفاق 15000 يورو على الأقل على أعمال الترميم. صورة: Simone Padovani/Awakening/Alamy Stock Photo

تحدث عمدة البلدة إلى قناة CNN قائلاً: ”تُعرف (سامبوكا) باسم ’مدينة الفخامة‘، ويطلق على قطعة الأرض هذه اسم ’الجنة الأرضية‘، حيث تقع مدينتنا ضمن محمية طبيعية غنية بالتاريخ الثقافي والمعماري، كما تحوي مناظر طبيعية مدهشة كالشواطئ والجبال والغابات المحيطة بها من كل الجهات. إنها مكان مثالي للحصول على الراحة والاسترخاء“.

بالطبع، لن يكون جذب السكان هو السبب الوحيد وراء هذا العرض السخي، بالرغم من تأكيد السلطات المحلية أن بإمكان الشاري الانتقال إلى منزله الجديد على الفور، لكن هذه المنازل في حالة سيئة جداً، وتحتاج إلى صيانة جذرية كي تصبح قابلة للسكن، إذ تحتاج إلى مبلغ لا يقل عن 17 ألف دولار ونحو 3 سنوات كي تتمكن من إصلاح بيتك الجديد. بالإضافة إلى ما يقارب 5700 دولار تدفع على شكل مبلغ تأمين.

بالطبع، سيتم إعادة المبلغ الأخير في حال قررت السكن بعد الانتهاء من الإصلاحات، لكن لا تنس أنك ستحصل على منزل في قلب الطبيعة الأوروبية الساحرة مقابل مبلغ زهيد جداً، حتى مع إضافة تكلفة الإصلاحات، لذا نعتقد أن العرض مغري جداً.

جاري التحميل…

0