in

العنب الياقوتي الروماني، أغلى صنف عنب في العالم حيث يصل ثمن حبة العنب الواحدة إلى 370 دولار!

عنب الياقوتي الروماني
كما تلاحظ من الصورة، يتميز هذا الصنف من العنب بلونه الأحمر المشبع وحجم حبته الكبير. صورة: independent

هناك الكثير من أصناف العنب المزروع في اليابان، لكن صنفاً واحداً منها هو ما نريد التحدث عنه، حيث تباع حبة العنب الواحدة منه بـمئات الدولارات، نعم، حبة واحدة وليس عنقوداً!

يُدعى الصنف بالياقوتي الروماني (Ruby Roman)، ويُزرع في محافظة إيشيكاوا في اليابان، والأهم من هذا كله، هو أغلى نوع فاكهة في العالم.

عناقيد عنب من صنف الياقوتي الروماني
عنب الياقوتي الروماني الذي تنتجه محافظة إيشيكاوا. صورة: ishikawa-shokuzukan.jp

بدأت قصة العنب الياقوتي الروماني عام 1995، عندما طلب مزارعو العنب في إيشيكاوا من مركز الأبحاث الزراعية في المحافظة خلق صنف جديد من العنب الأحمر والكبير. زرع المركز 400 كرمة في حقل اختباري، وبعد سنتين، بدأت الكرمة بحمل الفاكهة. لكن من بين 400 كرمة، أنتجت 4 منها فقط ثماراً حمراء، وواحدة من تلك الأربعة أنتجت ثماراً بالحجم الكافي والمناسب لما طلبه المزارعون. وعلى مر الأعوام الـ 14 التالية، هجّن الباحثون بشكل انتقائي هذا الصنف من العنب، واستمروا بتحسين حجمه وطعمه ولونه وسهولة قطافه. واليوم، أصبح العنب الياقوتي الروماني ”كنز إيشيكاوا“.

في عام 2008، ومباشرة بعد تحقيق صنف العنب ذاك نجاحاً تجارياً، تصدر صنف الياقوتي الروماني العناوين العالمية بعد بيع 700 غرام منه مقابل 10 آلاف ين، أو ما يعادل 910 دولارات، أو 26 دولار مقابل حبة عنب واحدة. وبذلك أصبح عنب الياقوتي الروماني أعلى صنف عنب في العالم، وبقي محافظاً على سمعته لـ 8 أعوام لاحقة، حينما بيع عنقود يحمل 26 حبة مقابل 1.1 مليون ين أو 11 ألف دولار، وبذلك يكون سعر الحبة الواحدة نحو 370 دولار!

الياقوتي الروماني هو صنف من أصناف العنب، لكن في الحقيقة، على كل عنقود أن يحقق معاييراً صارمة كي يستحق الاسم الذي سيحمله. فعلى سبيل المثال، على كل حبة في العنقود أن يصل وزنها على الأقل إلى 20 غرام، ويجب أن يكون محتوى السكر في كل حبة 18 بالمئة. وهناك أيضاً عنب ياقوتي روماني من النخب الأول، وهو بذلك يحقق معاييراً أشد صرامة. فمثلاً، كي يحصل العنب على تصنيف ”نخب فاخر“، على حبة العنب أن تزن أكثر من 30 غرام، وعلى العنقود أن يزن 700 غرام على الأقل. أي يجب أن يكون العنب مثالياً بشكل أو بآخر.

عنب فاخر من صنف الياقوتي الروماني
يُباع هذا العنب في مزادات، وحطّم رقماً قياسياً وصل إلى 9745 دولار مقابل عنقود. صورة: CFP

من الصعب شراء عنب الياقوتي الروماني، فمعظم العناقيد تُباع ضمن مزادات، لكنه لا يُقارن بعنب الياقوتي الوردي من النخب الأول، والذي يُعتبر شراؤه أمراً شبه مستحيل. فعلى سبيل المثال، صُنفت 6 عناقيد عنب ضمن تصنيف ”نخب فاخر“ عام 2010، بينما لم يحصل أي صنف على تصنيف ”نخب فاخر“ عام 2011.

وفقاً للموقع الرسمي لعنب الياقوتي الروماني، فلهذا الصنف حموضة منخفضة جداً ومستوى مرتفع جداً من السكر والعصارة، ذلك ما يكسبه الطعم الحلو.

لذا إن كنت مستعداً لدفع 2000 ين، أو 19 دولار، على الأقل مقابل حبة عنب واحدة، فلا تتردد أبداً بتجربة هذا العنب غير العادي.

جاري التحميل…

0