in

كيف يضع الموسيقيون صوراً في أغانيهم؟

هل سبق وأن استمعت إلى أغنية معينة وانتابك شعور بأن الموسيقى فيها ترسم لوحة معينة في عقلك؟ أو أنها ترسل لك رسالة سرية ما؟ الغريب في الموضوع أن هذا الأمر صحيح، وليس مجرد أوهام يخلقها عقلك، فغالباً ما يدرج الفنانون أشياء كشيفرة مورس أو أجزاء صوتية تم التلاعب بها في موسيقاهم، لإغنائها بذلك بطبقات إضافية مثيرة للاهتمام، ومنتجين بذلك نوعاً من ”الرسائل السرية“.

يستخدم بعض فناني السينثبوب، مثل الفنان الكندي Venetian Snares، برامج كمبيوتر لتحويل الصور إلى صوت، ثم يضعون هذه الأصوات في أغانيهم. أغنية من أحد ألبوماته اسمها Songs About My Cats عند تحليلها باستخدام برنامج كمبيوتر تنتج موجات صوتية تشبه القطط، تماما كالشكل التالي:

يدعى هذا بـ«المخطط الطيفي»، وهو تحليل (تردد/زمن) للصوت بدلاً من التحليل الشوكي الشكل القياسي (ديسيبل/زمن) والذي اعتدت على رؤيته في معادل الصوت في مشغلك الموسيقي.

هناك عدد كبير من الصور والفيديوهات للمخططات الطيفية لأغنية Venetian Snares بعنوان Look على شبكة الإنترنت، لكن أعمالاً أخرى لفنانين عديدين –مثل Aphex Twin –موجودة أيضاً. ولربما أكثر صور المخطط الطيفي شهرة هي «وجه الشيطان» الموجود في أغنية Aphex Twin بعنوان Formula.

هذه الصورة في الواقع ليست شيطاناً، وإنما هي مجرد صورة لـ(ريتشارد ديفيد جيمس)، الرجل وراء Aphex Twin، ولكنها ما تزال مخيفة حقاً، وإذكاءً مثالياً للأغنية (ناهيك عن كونها مثيرة للفضول بالنسبة للمعجبين).

لربما تتساءل فيما إذا كانت هذه الأعمال الصوتية–الفنية قد نم تعديلها على ”الفوتوشوب“، لكن يمكنك تجربتها بنفسك. لقد استعملنا برنامجين مجانيين –آلة تشفير صورة/صوت و معدل صوت– ونسخ من أغنية Look ورسم لوجه مبتسم على المايكروسوفت بينت.

سجلنا صوتاً وحللناه، واستعملنا دقة ثنائية الصوت (أصوات ثنائية الموجة الجيبية بين الـ0 والـ1000 هرتز، يفصل بينها أقل من 30 هرتز)، مما يخلق اهتزازاً وإحساساً بالصداع في الأذنين، لنحصل بذلك على الصورة أدناه:

بعدها، نقلنا أغنية Look لـ Venetian Snares وحولناها إلى مخطط طيفي. حتى مع جودة البرنامج المجاني، لا زال بإمكانك استخراج ما يبدو على أنه مجموعة من رؤوس القطط.

ولكن هل نرى رؤوس القطط في تلك الموجات الصوتية لأننا نتوقع رؤيتها؟ كاختبار أخير، قمنا باستيراد وجه مبتسم من مايكروسوفت بينت إلى برنامج تشفير صورة-صوت. يأخذ برنامج الترميز هذا بيانات الصورة ويحولها إلى بيانات صوتية.

بعد الانتهاء من تحويل البرنامج، أخذنا ملف صوت WAV الناتج ونقلناه إلى برنامج الصوت، وقمنا بتحليله. هل أنت جاهز؟ النتيجة التي لا يمكن التلاعب بها: وجه مبتسم، ليس سيئاً في الحقيقة!

حتى مع وجود برامج بسيطة، تُظهر اختبارات إثبات المفهوم هذه أن الأمر لا يقتصر على أن يكون البرنامجان الطيفيان المشهوران والموزعان بشكل كبير لأغاني Venetian Snares و Aphex Twin حقيقيين، ولكن يمكن تشفيرهما وإلغاء تشفيرهما ذهاباً وإياباً. وبإمكان أي شخص لديه جهاز كمبيوتر وبرنامج جيد لمكافحة الفيروسات (مجرد نصيحة) أن يصنع فناً صوتياً ملوناً. نصيحة واحدة أخيرة، على الرغم من ذلك: لا تستمع إلى الملفات الصوتية إلا إذا كنت تستمتع فقط بالأصوات الثابتة الغريبة التي تشبه نغمة الاتصال.

جاري التحميل…

0