معلومات عامة

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية: الفوهة البيضاء المتلألئة

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية
صورة: Loic Marnat/Flickr

تقع فوهة (الوعبة) في الصحراء العربية السعودية على بعد 254 كيلومتر من مدينة الطائف على الحدود الغربية للسطح البازلتي المسمى (حافر كشب)، الذي تتواجد به العديد من القمم البركانية مخروطية الشكل.

تعتبر هذه الفوهة الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط كله، حيث يبلغ محيطها حوالي 2 كم، مع جروف وحواف يبلغ عمقها 250 مترا، التي تؤدي نزولا إلى قاعدة مسطحة، هذه القاعدة التي يوجد في مركزها قشرة سميكة من بلورات فوسفات الصوديوم الساطعة والمتلألئة.

في زمن مضى، كان يعتقد بأن الفوهة تشكلت نتيجة لارتطام نيزك بالمنطقة، ذلك أن مظهرها مشابه تماما لفوهة (بارينغز) التي أحدثها نيزك، مع شكلها الدائري، وجوانبها المرتفعة.

أما الآن فقد ثبت لدى علماء الجيولوجيا بأن الفوهة تشكلت كنتيجة لنشاط بركاني اتخذ شكل انفجار بخاري تحتي ناتج عن اتصال الماغما البركانية المنصهرة بالمياه الجوفية.

كان الثوران الناتج عن هذا الانفجار، الذي وقع في باطن الأرض، قد رفع قدرا كبيرا من الأرض ورمى به في الهواء، تاركا وراءه الفوهة التي نراها اليوم.

بأبعادها الهائلة، تعتبر هذه الفوهة علامة بارزة في معالم وتضاريس المنطقة والعالم، وفي على أحد جوانبها، يوجد رماد بركاني وقمة بركانية، وهو كل ما تبقى من البركان الذي تسبب في حدوثها.

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية – صورة: AyePoto/Flickr

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

يستغرق الأمر من الشخص العادي بين 45 – 60 دقيقة ليصل إلى قاع فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية – صورة: ang KulaS BoW/Flickr

تقع هذه الفوهة في منطقة كانت تزخر بالنشاطات البركانية في الماضي، أما السهل الرملي المحيط بها، فهو في الواقع يعتبر مرقدا للرماد البركاني.

على الشمال الغربي، يوجد تل صغير مع سطح عمودي على حافة الفوهة، والذي كان بركانا قديما انقسم إلى نصفين عند تشكلها، أما في الجهة الشمالية للفوهة، فتوجد بعض أشجار النخيل والعشب الأخضر.

بينما تعتبر الفوهات العملاقة مثيرة للإهتمام، فإن فوهة (الوعبة) تحمل سطحا متلألئا في قاعها، هذا السطح المتلألئ الذي كما قلنا سابقا كان عبارة عن بلورات فوسفات الصوديوم الذي يتخذ شكل بلاط أبيض الذي زاد من جاذبية المظهر.

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية – صورة: whiskeybravo/Flickr

الفوسفات الأبيض اللماع في فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

الفوسفات الأبيض اللماع في فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية – صورة: 5H0A1B/Flickr

بالإضافة إلى الفوسفات الأبيض اللماع، فإن (الوعبة) مشهورة كذلك بالغطاء النباتي الأخضر الذي ينمو حول حلقتها، بينما الصحراء من حول محيطها قاحلة وجرداء، كما أنها تعتبر كذلك موطنا لبعض أشجار النخيل والشجيرات الصغيرة.

صب قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة اهتمامه ووجهه إلى الفوهة، حيث أنشئت الطرقات والأسواق في الموقع لتسهيل الأمر على السياح بزيارتها، جاعلة من الموقع، الذي شعبيته آخذة في النمو، مكانا أكثر من رائع للتخييم فيه، وهو الأمر الذي سيستمر إلى أن يغير انفجار هائل آخر مظهر المنطقة مجددا.

توجد بعض بقايا الواحات من أشجار النخيل في منتصف الطريق المؤدي إلى جانب الفوهة، إلا أنه تم التخلي عن استغلالها والعناية بها.

توجد كذلك بعض الينابيع بالقرب من الواحات، زيوجد في الجهة الشمالية للفوهة طريق مهيأ لاستقلاله من طرف كل من يرغب في نزولها وصولا إلى قاعدتها، وذلك على الرغم من تضاريس المنطقة الوعرة المحيطة بها، التي تملؤها الجروف شديدة الانحدار غير القابلة للتسلق.

يستغرق الأمر من الشخص العادي بين 45 – 60 دقيقة ليصل إلى قاع الفوهة، ومن الجدير التنويه إلى أن الفوهة شديدة الانزلاق، ومن الصعب إعادة تسلقها صعودا إلى قمتها، حيث يستغرق تسلقها صعودا إلى الحلقة والسطح بين 60 – 90 دقيقة.

توجد بعض إشارة الهاتف النقال في محيط الفوهة.

بحلول شهر أبريل من سنة 2017، أدخلت المملكة العديد من التحديثات في المتنزه في محيط الفوهة، حيث بني حائط صخري على مدار ثلث محيط حلقتها من الشمال الغربي إلى الجنوب الغربي، كما بني مسجد على نهاية الطريق المؤدي إليها، وعلى الرغم من هذا فإن الموقع يستقبل عددا قليلا جدا من السواح، حتى في عطل الأسبوع.

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

توجد بعض بقايا الواحات من أشجار النخيل في منتصف الطريق المؤدي إلى جانب فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية، إلا أنه تم التخلي عن استغلالها والعناية بها – صور: SariSabban/Wikimedia

رجل في فوهة الوعبة

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية – صورة: Loic Marnat/Flickr

فوهة الوعبة

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

فوهة (الوعبة) في المملكة العربية السعودية

عدد القراءات: 1٬590