ميديا

37 قولاً (من لسان أعظم الكتاب) من أكثر ما قد تقرأ إلهاماً حول الكتابة

Ernest Hemingway
Ernest Hemingway

قد تكون الكتابة صعبةً، ولكن لم محاولة تعلمها بمفردك بينما بإمكانك تعلّمها من المحترفين.

فرصك في أن تصبح كاتبا متوفرة دائما، فقد وضعت منصّات مثل ”Linkdin“ و”Meduim“ و”Wordpress“ ما قيمته ملايين الدولارات من التكنولوجيا في خدمة هذه المهارة وسمحت لقدرةٍ؛ كانت في السّابق حكراً على شركات الإعلام والنّشر، لتكون بين أيدي ملاييّن الكتّاب وبالمجان كذلك.

ولكن التكنولوجيا وحدها لا تكفي لتجعل منك كاتباً، فالكتابة فن يتطلّب ممارسةً دائمة ودراسةً متعمقة لوقت طويل.

ولكن الأمر الجيد هو أنه لم يمتّعنا الكتّاب العظماء بقصصهم فقط، هؤلاء الذين احترفوا هذه المهنة وخُلّدت أسمائهم في التّاريخ، قاموا أيضاً بتخصيص البعض من أوقاتهم لكشف أسرار طرقهم واستراتيجياتهم وعاداتهم في الكتابة.

سجل بعضٌ منهم أفكاره في كتبه، وكتب بعضهم الآخر مقالات حول ذلك، ونوّه البعض الآخر إليها في رسالات لأحبائهم وأصدقائهم ورؤساء التحرير.

إذا كنت تبحث عن بعض الإلهام أو بعض الطرق الفعّالة لمساعدتك في تطوير أسلوبك في الكتابة وملئ الصفحات بأفكارك بأساليب رائعة، يمكنك إلقاء نظرة على أفكار المؤلفين العظماء.

إليكم 37 قولاً حول الكتابة بلسان أبرز الكتّاب في تاريخ البشرية:

1. ”يجب أن تؤلف الكتاب المطلوب من القرّاء، وإذا كان كتابك صعباً على البالغين، فاكتبه إذا للأطفال.“ —مادلين لونغل

تُظهر مادلين في هذا الإقتباس الإحترام الذي يجب أن نمنحه للأطفال لقدرتهم على التخيل وفضولهم الكبير، وتعتبر مرحلة الطفولة فترةً يكتسب فيها الطفل أفكاره، ويكوّن فيها معتقداته ونظرته للحياة.

2. ”الأمر بسيط، إذا لم تملك الوقت للقراءة، لن تملك الوقت للكتابة.“ —ستيفن كينغ

يقصدُ ستفين كينغ هنا أنه إذا لم تملك وقتا لقراءة الكتب وتعزيز رصيدك اللغوي والثقافي، فحتماً لن تحصل على الإلهام الكافي للكتابة.

3. ”يجب أن تكتب، لأنّك بالكتابة ستحب شكل القصص والجمل ومختلف الكلمات الإبداعية الموجودة في الصفحة. تأتي الكتابة من القراءة، وتعتبر هذه الأخيرة المعلّم الأمثل لطريقة الكتابة.“ —آني برولوكس

4. ”إن غاية الكاتب تتمثل في حماية الحضارة من تدمير نفسها.“ —ألبرت كامو

يحاول الكاتب دائما أن يعكس واقع محيطه، ويناقش قضايا مجتمعه، ويجد حلولا للمشاكل التي يعاني منها.

5. ”أكتب لأكتشف ما أعرفه.“ —فلانيري أوكونور

يصرّح أكونور والعديد من الكتاب الآخرين دائماً بأن الكتابة تساعدهم على فهم أفكارهم وتوسيعها، فعند كتابتك لأفكارك، تستطيع رؤيتها أمامك وقراءتها وتحليلها، وبالتالي تستطيع فهمها أكثر واكتشافها كما لم تكتشفها من قبل.

6. ”الأفكار كالأرانب، تحصل على زوج وتحسن الإعتناء به، وبعد وقت قصير ستحصل على العشرات منها.“ —جون ستاينبيك

7. ”يُصنع الكِتاب من الأشجار، هو مجموعة من الأجزاء المرنة المسطحة المطبوعة بخربشات سوداء مصطبغة. تحتاج فقط لنظرةٍ صغيرة لتستطيع سماع صوت شخص آخر، شخصٍ مات منذ آلاف السنين. ولكنه باقٍ يتحدث إليك بوضوحٍ وبصمتٍ داخل رأسك ومعك مباشرةً.

الكتابة أعظم ما اخترعه الإنسان، استطاعت أن تربط بين البشر من مسافاتٍ وأبعاد مختلفةٍ، لم ولن يلتقوا أبداً ببعضهم البعض.

تكسر الكتابة قيود الوقت، وتظهر أن الإنسان قادر على السحر.“ —كارل سيغان

عند قراءتك لهذه المقولة، ستدرك أن الكتابة حقاً عمل سحري يمكنّك من تخليد اسمك للأبد، حتّى وإن كانت كتابتك عبارة عن يوميات أو مجموعة منشورات على مواقع التواصل الإجتماعي. أكتب! وتأكّد أنّك لن تموت أبداً.

8. ”اسع للبحث عن سبب يجبرك على الكتابة، وتأكد أنه يسري في كل أنحاء جسدك، ثم أقسم أنّك مستعدٌ للموت إذا تم منعك من الكتابة.“ —راينر ماريا ريلك

ما تقصده ماريا هنا هو الإلتزام. إذا أردت أن تكون كاتباً، عليك بالإلتزام بالكتابة وجعلها واحدةً من عاداتك اليومية، وواحدةً من مبادئك في الحياة.

9. ”ككاتب، يجب أن لا تحكم، بل يجب عليك أن تفهم.“ —إيرنيست هيمينغواي

هنا يتعلق الأمر بالقصص والروايات، فإذا كنت تؤلف كتباً من هذا النوع، عليك أن تصّور الواقع كما هو وتدع الحكم للقارئ، يجب أن تفهم الواقع جيداً لكي تستطيع الكتابة عنه. مهمتك ليست في الحكم على الشخصيات أو الوقائع، لا يجب أن تصنف عملك ما إذا كان أخلاقياً أو غير أخلاقي، حاول أن تفهم الواقع وتصوّره لكي يفهمه الجميع.

10. ”لا يمتلك الكاتب الجيد نفسه فقط، ولكنه يحتاج كذلك إلى أصدقائه.“ —فريدريك نيتشه

يُشير نيتشه في هذا القول إلى حاجة الكاتب إلى المشورة والمساعدة من الآخرين، يحتاج إلى أفكار غيره وليس فقط أفكاره، فهو يحتاج أولاًّ إلى أفكار مختلفة عن أفكاره، حتّى وإن كان مصدرها أقّل علما وثقافةً منه، ولكن قد تصدر عنه فكرة تلهمه ككاتب، ويحتاج ثانيا إلى ملاحظاتهم وانتقاداتهم لكي ينتج عملا جيداً.

11. ”من أكثر المواهب قيمة هي عدم استعمال كلمتين عندما يحتاج المعنى لواحدة.“ —توماس جيفيرسون

هذه النصيحة هي حقّاً ما يحتاجها الكتّاب العرب في عصرنا الحالي، تجنبُ التنميق والحشو وإيصال فكرة واضحةٍ مختصرةٍ لا تتطلب أسطراً من الاستعراض اللغوي، الذي لا يضفي على الكتاب إلاّ الملل والغموض.

12. ”يعيش الكّتاب مرتين.“ —ناتالي غولدبيرغ

فيعيش مرةً كأغلب النّاس، ويعيش مرةً أخرى بعد وفاته، حين يُذكر اسمه بين الألسنة وتُقرأ كلماته لعديد السنوات، أو ربما للأبد.

13. ”لإنتاج كتابٍ قوي، عليك اختيار موضوعٍ قويّ.“ —هارمان مالفيل

يجب أن يكون موضوعك قويّاً وملهماً لكي يحقق صدًى كبيراً وتأثيرا على القرّاء، وليس بالضرورة أن يكون الموضوع جديداً، فيمكنك معالجة المواضيع الشائعة مع إضافتك لبصمتك الخاصة.

14. ”قضيت أعواما لم أكمل فيها أيّ شيء، وذلك لأنني أعلم أنه عندما تنتهي من أمر ما، ستتعرّض للإنتقاد.“ —إريكا يونغ

لا تقصد إريكا أنه يجب عليك التّوقف عن الكتابة أو عدم إنتاج أي شيء، ولكنها تعني أن مراجعة ما تكتبه مرارا ًوتكراراً هو أمرٌ غاية في الأهميّة، يجب أن تحاول جعل العمل كاملاً غير قابلٍ للإنتقاد.

ويقول جون إرفينغ في نفس السياق:

15. ”نصف حياتي هو عبارة عن مراجعة.“

16. ”اشرع في الكتابة، استغّل الفرصة، قد يكون ما كتبته سيئاً ولكن هذا هو الطريق الوحيد الذي يساعدك على كتابة عملٍ جيد.“ —ويليام فاولكنر

لا تكترث للأخطاء ولرداءة كتابتك، فقط واصل الكتابة. كيف يمكنك الكتابة باحترافيةٍ إذا لم بطريق الرداءة والأخطاء؟ هذا ما يعنيه فاولكنر.

17. ”نكتب لتذوق الحياة مرتين، المرة الأولى في اللّحظة الحالية، والثانية عندما نستذكر ما كتبناه.“ —أنيس نين

واحدة من مزايا الكتابة هي تسجيل ما تكتبه، تسجيل ذكرياتك بحيث عندما تعيد قراءة ما كتبته، يتملكك شعور بالحنين، كما يمكنك تقييم نفسك وملاحظة تغيراتك، وهذا ما قد لا تلاحظه إذا لم تكن تكتب.

18. ”إن كنت ترغب في قراءة كتاب ووجدت أنه لم يكتب بعد، إذا يجب عليك كتابته.“ —توني موريسون

19. ”يوماً ما، سأجد الكلمات الملائمة، وستكون بسيطة.“ —جاك كرواك: من كتاب ”The Dharma Bums“

كما ذكرت سابقاً، كلما كانت الكلمات بسيطة ومفهومة، كلّما كان لها تأثير أكبر.

20. ”إما أن تكتب شيئا يستحق القراءة، أو أن تفعل شيئا يستحق الكتابة.“ —بينجامين فرانكلين

21. ”لا تُعدّل أي كلمةٍ استيقظتَ لكتابتها في منتصف اللّيل.“ —ساول بيلاو

22. ”لا دموع في عيون الكاتب، لا دموع في عيون القارئ، لا تفاجؤ لدى الكاتب، لا تفاجؤ لدى القارئ.“ —روبيرت فروست

يقصد فروست في هذا القول أنه يجب على الكاتب أن يكون صادقاً في ما يكتبه، أن يعني تماما ما يقوله حين يضع كلماته، وذلك يمنحه قدرةً على الإبداع وإيصال الأفكار بالطريقة الأمثل.

23. ”إقرأ واقرأ واقرأ. إقرأ كل شيء، إقرأ الرديء والكلاسيكي، الجيّد والسيء. لاحظ كيف يفعلون ذلك وكأنك نجّار مساعد تعمل وتلاحظ عمل معلمك. إقرأ وستستوعب وبعد ذلك اكتب، إذا كانت كتابتك جيّدة، فستعرف ذلك، إذا كانت سيئة، ارمها من النافذة.“ —وليام فاولكنر

لكي تكتب، يجب عليك أن تكون قارئاً نهماً، ولكن يجب أيضاً أن تقرأ ككاتب، وهذا يعني أن تلاحظ الكيفية التي بُنيت بها الجمل والكلمات المستعملة، والطريقة التي أبدع بها الكاتب كلماته، ثم تنتقل إلى الجانب العملي وتبدأ في ملئ الأوراق الفارغة بالكلمات، ولا داعي لذكر الممارسة الدائمة لأنّها الأداة الأولى للكاتب.

24. ”يجب أن تبقى ثملاً في الكتابة حتى لا تحطمك الحقيقة.“ —راي برادبوري: من كتاب ”Zein in the Art of Writing“

إذا كان الواقع لا يعجبك، وكانت الحقيقة مؤلمة، يمكنك بناء عالمك الخاص وإيجاد حلولٍ مناسبةٍ له. تمنحك الكتابة الفرصة للتخلّي عن الحقيقة وإطلاق العنان لخيالك.

25. ”يمكن للكلمات أن تكون مثل الأشعة السينية إذا استعملتها بشكل ملائم، يمكنها أن تخترق أي شيء، فعندما ينظر إليها القارئ تخترقه.“ —ألدوس هاكسلي: من كتاب ”Brave New World“

26. ”لا داعي للجلوس والكتابة إذا لم تقف وتعش حياتك.“ —هنري دايفيد ثورو

27. ”تزيل عني الكتابة كل شيء، فيختفي حزني وتولد شجاعتي من جديد.“ —آن فرانك

وتلك حقيقة علمية، تشير الكثير من الدراسات، من بينها دراسة تم نشرها في جامعة هارفرد، أنه يمكن للكتابة أن تزيل عنك المشاعر الحزينة والأفكار السلبية.

قام الدكتور ”James W.Pennbaker“ رئيس قسم علم النفس في جامعة ”تكساس“ بدراسة دامت 6 أشهر على 46 طالبا جامعيا طُلب منهم الكتابة حول موضوعين: مشاكل الحياة والأمور التي تحزنهم، كما طلب منهم الكتابة حول مواضيع عشوائية، وخلصت الدراسة إلى أن الطلاّب الذين كتبوا حول الموضوع الأول لم يصبحوا في حاجة إلى ارتياد المراكز الصحية وخففوا من استعمال مسكنات الألم، مقارنة مع الذين كتبوا حول المواضيع الثانية.

وتمت معظم الدراسات على طلّاب مصابين بأمراض متعددة مثل السرطان والربو و الإيدز وغيرها، وأوضحت الدراسات أن الكتابة المعبّرة عن المشاعر قد تحُزن الطلاّب، ولكنها ساعدتهم على الإسترخاء والشعور بتحسّن.

28. ”الكاتب هو شخص يرى الكتابة أكثر صعوبة من الناس العاديين.“ —توماس مان: ”Essays of Three Decades“

أي أن الكاتب يرى ضرورة جعله عمله متقناً وإبداعياً، وليس كما يراه الشخص العادي الذي يتمثل هدفه من الكتابة في التواصل، أو التعبير عن رأيه، أو التقدم بطلب عمل.

29. ”دعني أعيش، وأحب، وأقول كل ذلك في جمل رائعة.“ —سيلفيا بلاث: ”The Unabridged Journals of Sylvia Plath“

30. ”إليك درساً في الكتابة الإبداعية، القاعدة الأولى: لا تستعمل الفاصلة المنقوطة (أي علامة التنقيط هذه ؛). هي عبارة عن مخلوقٍ مسخٍ لا يصلح لأي شيء. الأمر الوحيد الذي تصلح له هي أن تدل على أنك ارتدت الجامعة.“ —كورت فونيغوت: ”A Man Without Country“

ما يقصده كورت في هذا القول هو أن تكون حراً في كتابتك، وأن لا تتقيد بقواعد منمقةٍ لا تضيف أي معنى أو قيمة للكتابة.

31. ”لا تنحني ولا تخضع، لا تحاول أن تجعل الفكرة منطقية، ولا تغيّر نفسك لصالح السائد، بل اتبع بكل جوارحك هواجسك ولا تكترث.“ —فرانز كافكا

يحاول كافكا أن يوصل فكرة التميّز، فأن تكون متميّزاً حاملاً لأفكار جديدة وفريدةٍ أفضل من اتبّاع القطيع وإنتاج عملٍ عاديّ لا يحدث أي تأثير، بل يجبرك على إرضاء الناس، ساعياً إلى غاية لن تُدرك.

32. ”أضع دائماً كتابين في جيبي، واحدٌ للقراءة والآخر للكتابة.“ —روبيرت لويس ستيفينسون

33. ”يمكن أن تصنع أي شيء بالكتابة.“ —كلايف ستابلس لويس

يمكنك بالكتابة أن تصنع عوالم جديدة مثل عالم ”ويستيروس“ في سلسلة ”صراع العروش“ وعالم ”الهوغوراتس“ في سلسلة ”هاري بوتر“، يمكنك أن تنتج أفكاراً تحدث ثورة في العالم مثل نظرية مركزيّة الشمس ونظرية التطور، يمكنك أن تصنع دستورا لدولة، يمكنك أن تصنع ديناً يدوم لآلاف السنين، يمكنك أن تصنع المستحيل، يمكنك أن تصنع أي شيء بالكتابة.

34. ”كلمةٌ تتبعها كلمةٌ، تتبعها أخرى هي قوّة.“ —مارغريت آتوود

35. ”الكتابة مثل الجنس، تفعلها أولاً من أجل الحب، ثم لأجل أصدقائك، وبعدها من أجل المال.“ —فيرجينيا وولف

36. ”إذا حدث وقال لي الطبيب أنّني سأموت بعد 6 دقائق، فلن أجلس وأكتئب، بل سأكتب بسرعةٍ أكبر.“ —إسحاق عظيموف

37. ”أولئك الذين يجدون معانٍ بشعةٍ في الأمور الجميلة فاسدون بلا شك. إن المثقفين هم الذين يجدون المعاني الجميلة في الأمور الجميلة، وهناك يكمن الأمل. هؤلاء المثقفون هم النخبة الذين لا يرون إلاّ الجمال في الأمور الجميلة. وفي واقع الأمر لا يوجد في الحياة ما يدعى كتباً أخلاقية أو غير أخلاقية. إما أن تكون كتباً جيّدة أو كتبا ًسيئة. وذلك كل ما يهم.“ —أوسكار ويلد: ”The Picture of Dorian Gray“

و في الأخير، لا بد أن 37 قولاً حول الكتابة بعثت فيك بعض الرغبة في الكتابة، لا يهم إن كانت رغبتك في أن تصير كاتبا، أو صحفيا، أو أن تكتب لمن تحب. المهم أن تكتب، المهم أن تسجل بعضا من أفكارك، وتعبر عما تريده ولما لا: تغير أمرا تريد تغييره.

عدد القراءات: 6٬723