in

إليكم عشرات الأفلام الوثائقية الرائعة والمتنوعة، والتي تستحق المتابعة!

بعضها اجتماعي، وبعضها الآخر سياسي وبعضها الآخر مجرد مغامرة ممتعة… ستنقلك جميع تلك الأفلام إلى عالم مثير ويستحق الاكتشاف!

صورة: BBC One / HBO

هناك العشرات من الأفلام الوثائقية الرائعة التي تستحق وقتك واهتمامك، بعضٌ منها متاح بشكل مجاني عبر الـ يوتيوب وموقع «فيميو» وتطبيق «آي بلاير» التابع لـ «بي بي سي». لذلك إن كنت من محبي الأفلام الوثائقية إليك قائمة بـ 41 فيلماً وثائقياً ننصحك بمشاهدته على الفور:

1. وثائقي Honeyland

صورة: Neon

يوثق فيلم (هوني لاند) الحياة الهادئة التي تعيشها مربية النحل المقدونية (خديجة مراد أوفا)، وهي تعبر الجبال والأنهار وتتسلق الأشجار لرعاية النحل. يبدأ الفيلم بطريقة هادئة، حيث يصور المخرجان (ليوبومير ستيفانوف) و(تمارا كوتنيفسكا) حياة (مراد أوفا) بطريقة استعراضية أثناء اهتمامها بأمها المسنة التي كانت تعتبرها صديقتها الوحيدة إلى جانب النحل. لكن حياتها المنعزلة هذه انتهت عندما تنتقل أسرة مكونة من تسعة أشخاص في عربة مقطورة وتستقر بالقرب منها.

في البداية، استمتعت (مراد أوفا) بصحبتهم، ولكن تلاشى هذه الشعور بشكل تدريجي بسبب سلوك الأسرة التخريبي الذي يهدد أساليب رعايتها للنحل. ينقل لك هذا الفيلم صورة عن طريقة صنع العسل والتغير المناخي والحب الأسري وأكثر من ذلك بكثير، وفي حال تغاضيت عن المقابلات والتعليقات الصوتية، فإنك ستنسى أنه فيلم وثائقي، ستشعر وكأنك تشاهد لقطات حميمية لحياة شخص ما والتي تبدو متناغمة للغاية وأقراب للواقع والطبيعة.

2. وثائقي Grey Gardens

فيلم وثائقي غريب ومثير للغضب ولكنه رائع، ينقل لنا حياة امرأتين كانتا من طبقات المجتمع الرفيعة سابقاً، وكان لهما صلة بـ (جاكلين كينيدي). تعيش هاتان السيدتان في قصر مهجور في شرق بلدة هامبتون في ولاية نيويورك. منزل ”غراي غاردنز“ قذر ومليء بالحيوانات البرية، أما القاطنون بداخله هم أناس لطيفون ولكن لديهم نزعات جنونية مثيرة للقلق، عادةً ما تُقام حفلات العشاء الغريبة داخل القصر ويرتدي أصحابه الملابس البراقة الجميلة. لا تؤجل مشاهدة هذا الفيلم الذي يعطيك دروساً في صناعة الأفلام الوثائقية.

3. وثائقي Murder Trial: The Disappearance of Margaret Fleming

صورة: BBC

ينقل لنا هذا الفيلم الذي انتجته قناة «بي بي سي اسكوتلندا»، والذي يتألف من جزأين، القضية المرفوعة ضد اثنين من مقدمي الرعاية المتهمين بقتل (مارجريت فليمينغ)، وهي امرأة تعاني من مشاكل في النمو لذلك تُركت في رعايتهما بعد وفاة والدها بسبب السرطان. يوفر لك هذا الفيلم رؤية الحياة داخل المحكمة البريطانية، وفي الوقت ذاته، سيتسنى لك رؤية الإخفاقات والفساد داخل قطاع الخدمات الاجتماعية في بريطانيا، وخاصةً عند محاولة المسؤولين إدانة مقدمي الرعاية بتهمة القتل على الرغم من عدم وجود جثة! شاهد هذا الفيلم على تطبيق «آي بلاير».

4. وثائقي Free Solo

أليكس هانولد يتسلق منحدر “إل كابيتان” في متنزه Yosemite الوطني. صورة: Jimmy Chin/National Geographic

إن أخبرك صديقك بأنه قرر تسلق منحدر (إل كابيتان) الصخري الذي يبلغ ارتفاعه 3000 قدم في يوسمايت في ولاية كاليفورنيا بدون حبل، فمن المؤكد أنك ستقول لنفسك يا له من شخص مجنون! ولكن هذا بالضبط ما شرع (أليكس هانولد) للقيام به في عام 2017.

جرى توثيق محاولة (هانولد) لتسلق الجدار الرأسي من قِبل اثنين من أصدقائه المخرجين، هما (إليزابيث تشاي فاسارهيلي) و(جيمي تشين)، وأصبح (هانولد) أول شخص في العالم يتسلق صخرة (كابيتان) بشكل حر ومنفرد. لكن الفيلم لا يتناول قصة تسلق (هانولد) فحسب، بل يتناول أيضاً قصة حياته المعقدة، وقضاياه العاطفية بالإضافة لعدة أسباب دفعته إلى الإقدام على هذه المغامرة الخطيرة التي لم يقدم عليها أي متسلق آخر من قبله. ستستمتع بالفيلم كثيراً بسبب التصوير السينمائي الخاطف للأنفاس، والذي سيجعلك تمسك ذراع كرسيك من الخوف. يمكنك مشاهدته عبر تطبيق «آي بلاي».

5. وثائقي Seven Worlds, One Planet

صورة: BBC

صُوّرت أحداث هذه الملحمة البيئية التي أخرجها (ديفيد أتينبورو) من هيئة الإذاعة البريطانية على مدى 1794 يوم، مع 91 لقطة في 41 دول مختلفة. لا يمكننا وصف مدى روعة هذا العمل الوثائقي التاريخي، ولكن يمكننا القول سوى أن هذه السلسلة المكونة من سبع حلقات تركز على قارات الأرض السبع كاملة. فمثلاً، تركز الحلقة الأولى على القارة القطبية الجنوبية، والغوص تحت الجليدي البحري لتعريفنا على عالم جميل ومزدهر. يمكنك مشاهدته على تطبيق «آي بلاي».

6. وثائقي The Wolfpack

صورة: Dan Martensen/Magnolia Pictures

صُوّر فيلم «ذا وولف باك» داخل شقة ضيقة في نيويورك، حيث يصور لنا هذا الفيلم الوثائقي حياة ستة إخوة كانت علاقتهم الوحيدة بالعالم الخارجي هي الأفلام التي يحضرها والدهم إلى المنزل لمشاهدتها. يهرب هؤلاء الأخوة من بيئتهم الخانقة عبر إعادة تمثيل بعض المشاهد من أفلامهم المفضلة بتفاصيلها الدقيقة، ولكن عندما يتحدى أحد الإخوة تعليمات والدهم الصارمة بالبقاء داخل المنزل، يبدأ العالم بالانفتاح أمامهم ببطء.

7. وثائقي Crumb

صورة: IMDb

يروي فيلم «كرومب» حياة الكاتب الهزلي الشهير (روبرت كرومب) المشهور بكتابته قصة «القط فريتز»، يركز الفيلم على حياة (كرومب) العائلية والجنسية، وكيف عانى شقيقاه اللذان كانا فنانين أيضاً من مرض عقلي، شقيقه الأول (ماكسون) المتحرش الجنسي الذي يجلس على سرير من المسامير ويمارس عزوبيته، فبحسب اعتقاده فإن الجنس يسبب نوبات الصرع، بينما انتحر شقيقه الآخر (تشارلز) بعد انتهاء الفيلم الوثائقي. موضوع الفيلم الأساسي هو: الخط الرفيع الفاصل بين الجنون والعبقرية.

8. وثائقي 8Days: To the Moon and Back

صورة: BBC

يروي لنا هذا الفيلم قصة الهبوط على سطح القمر، ولكن يتم سرد أحداثه بطريقة جديدة كلياً. أنتجت BBC الفيلم، وما يميزه هو استخدام الأصوات الأصلية لكل من رواد الفضاء (نيل أرمسترونج) و(باز ألدرين) و(مايك كولينز) أثناء قيامهم برحلتهم إلى القمر. يُعتبر هذا الفيلم من الناحية الفنية ”دراما مميزة“ ولكنه يتميز بطابع من الواقعية. صُوّرت شفاه الممثلين تزامناً مع الكلمات الفعلية التي قالها الرواد! هذا الفيلم هو أقرب انتصار يمكن للبشرية تحقيقه في إعادة إنشاء تلك المهمة المشؤومة. شاهد هذا الفيلم على تطبيق «آي بلاي».

9. وثائقي Maradona

صورة: HBO

قد تكون قصة حياة لاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير (مارادونا) مألوفة لمعظم الناس، لكن المخرج (آصف كاباديا) يركز في هذا الفيلم على الموسم السابع لـ (مارادونا) في نادي نابولي الإيطالي خلال فترة الثمانينيات، والذي كان يُعتبر بمثابة إله جاء لينقذ هذا النادي. يصور لنا هذا الفيلم الخيبة التي أُصيب بها (مارادونا) بسبب تأثير حياة الجريمة المنظمة في نابولي على كرة القدم. يظهر (مارادونا) في هذا الفيلم بشخصية ساحرة وغير مفهومة في بعض الأحيان، ويجد نفسه مجبراً لتكوين شخصية أخرى له تساعده على التعامل مع الضغوط التي يواجهها داخل وخارج الملعب.

10. وثائقي Leaving Neverland

هذا الفيلم الوثائقي مثير للجدل، فهو يسلط الضوء على الرجلين (واد روبنسون) و(جيمس سافيتشوك)، اللذان يتحدثان عن اعتداء المغني الشهير (مايكل جاكسون) عليهما جنسياً عندما كانا صغاراً. يقدم هذا الفيلم الذي تبلغ مدته 4 ساعات صورة موضحة لهذه الاعتداءات والعقبات التي تبعتها.

11. وثائقي Mothers on the Edge

هذا الفيلم هو من أحدث الأفلام للمخرج والمذيع البريطاني الأمريكي (لويس ثيرو)، حيث يسلط (ثيرو) الضوء في هذا الفيلم على النساء اللواتي يعانين من أمراض نفسية ناتجة عن الولادة. في الولايات المتحدة، تعاني واحدة من كل خمس أمهات من مرض نفسي يصيبهن بعد أسابيع من الولادة، كالاكتئاب والقلق والذهان. تبلغ مدة الفيلم ساعة واحدة يروي فيه (ثيرو) قصة ثلاثة مرضى في وحدتين نفسيتين متخصصتين، حيث تعيش هؤلاء النساء بجانب أطفالهن أثناء تلقي العلاج، ثم يتعافين ويعدن للمنزل مع أسرهن. يمكنك مشاهدته على «آي بلاير».

12. وثائقي The Act of Killing

تدور أحداث هذا الفيلم المذهل من إخراج (جوشوا أوبنهايمر) حول الإبادة الجماعية الإندونيسية التي حدثت عام 1965-1966، حين ذُبح حوالي مليون شخص على يد ”فرق الموت“ في أعقاب الانقلاب الفاشل. يتابع هذا الفيلم المثير للجدل حياة (أنور كونغو) عن كثب، وهو زعيم إحدى فرق الموت القوية في البلاد والتي لا تزال ذات نفوذ كبيرة في السياسة الإندونيسية خلال وقت تصوير الفيلم. طلب (أوبنهايمر) من (كونغو) إعادة سرد عمليات القتل التي ارتكبها لتحويلها إلى أفلام. يمكنك مشاهدته عبر خدمة «أمازون برايم».

13. وثائقي Where Dreams Go To Die

صورة: IMDb

ربما قد شاهدت فيلم (باركلي ماراثون) على (نتفليكس)، سباق الـ 100 ميل عبر تلال منتزه (فروزن هيد ستيت) في تينيسي، الذي لم يتمكن سوى بعض من العدائين من إنهاءه. يسلط فيلم (وير دريمز غو تو داي) الضوء على محاولات العداء (جاري روبنز) عبور خط النهاية خلال 60 ساعة، كما أنه يصور لنا تدريبات (روبنز) المكثفة ومدى رغبته في عبور خط النهاية، يمكنك مشاهدة الفيلم كاملاً على الـ «يوتيوب».

14. وثائقي Blue Planet

صورة: BBC One

فيلما «بلو بلانيت» و «بلو بلانيت 2» هما للمخرج (ديفيد أتينبورو)، حيث يستكشف طاقم المذيعين وفريق الإنتاج خبايا الحياة المائية عبر الغوص إلى أعمق نقاط الكوكب، لمعرفة كيفية تأثير المياه على المدن الحضرية التي عاش بها ملايين البشر. تصوّر أجزاء أخرى من الفيلم البحار المتجمدة والذائبة، والشعب المرجانية، بالإضافة إلى كيفية اصطياد الحيوانات البحرية. يمكنك مشاهدة هذه السلسلة على تطبيق «آي بلاي» التابع لقناة BBC.

15. وثائقي Art and Craft

صورة: IMDb

إن التزوير الفني مهنة مربحة، ولكن مع تطور التكنولوجيا وزيادة الخبرات، أصبح من السهل كشف القطع الفنية المزيفة. أُلقي القبض على المزور الفني (مارك لانديس) أثناء تبرعه بأعماله الفنية المزورة إلى متاحف في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وقد شرع أحد المسجلين العزم للقبض عليه. ستجد نفسك، على الأرجح، بعد مشاهدة هذا الفيلم غارقاً في «جوجل» للبحث عن معلومات عن هذه الشخصية الفريدة. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم عبر خدمة «أمازون برايم».

16. وثائقي Welcome to Leith

صورة: Sundial Pictures

يبلغ عدد سكان مدينة ليث 16 شخصاً فقط، لا توجد مدينة أكثر هدوءً من مدينة ليث التي تقع في داكوتا الشمالية. بقيت هذه المدينة كذلك حتى بدأ النازيون الجدد شراء الأرضي في كل مكان ومحاولة تحويل المدن النائية إلى ملاذ للقوميين البيض. يسلط هذا الفيلم الضوء لما حدث لهذه المدينة المنعزلة بعد محاولات مجرم أمريكي السيطرة عليها وتمزيقها. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم عبر خدمة «أمازون برايم».

17. وثائقي Real Scenes: London

صورة: ‎Resident Advisor

يتناول هذا الفيلم الوثائقي، الذي يركز على العالم الموسيقي في لندن، الضغوطات التي يشهدها قطاع الصناعة الإبداعية في لندن من عمليات التطوير وارتفاع الأسعار والمخدرات وغيرها. حيث يسلط الضوء على حملة الإغلاق التي تعرض لها الملهى الليلي الشهير (فابريك) بسبب الفضائح المتعلقة بالمخدرات في عام 2016، كما يعرض لنا مقابلات مع شخصيات بارزة كالمنسقين الموسيقيين والمنتجين والممولين المسؤولين عن أشهر النوادي الليلية في لندن. يقدم لك هذا الفيلم لمحة عن كيف من الممكن لأكبر نادي ليلي في العالم أن يجد نفسه غارقاً بهذه المشاكل. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم على الـ «يوتيوب».

18. وثائقي My Kid Could Paint That

يسلط هذا الفيلم الضوء على المغامرة التي خاضها والدا الطفلة (ماري أولمستيد) البالغة من العمر 4 سنوات، بعد أن وجّهت القناة الرابعة تهمة الاحتيال لهذه العائلة، وبأن طفلتهم لم ترسم هذه اللوحة، كما يبين لنا الفيلم الخطوات التي اتخذتها العائلة أثناء محاولتها إثبات موهبة الطفلة. أجمل مشهد في الفيلم هو نهايته، حين يقوم جامع الأعمال الفنية بتقييم لوحات هذه الطفلة والتي رأى بأنها تستحق الشراء. بغض النظر عما إذا كنت مقتنعاً بالقدرات الفنية للأطفال أم لا، فإن هذا الفيلم يقدم لك المشقات التي يمكن للوالدين خوضها من أجل أطفالهم، فضلاً عن عواقب الكثير من الأكاذيب البيضاء. هذا الفيلم متاح على «أمازون فيديو».

19. وثائقي Citizenfour

صورة: CatnDocs

يوثق هذا الفيلم فضيحة التجسس التي شهدتها وكالة الأمن القومي في عام 2014، حين قام (إدوارد سنودن) بتسريب وثائق سرية حول وكالة المراقبة السرية الأمريكية. كانت مخرجة الأفلام الوثائقية (لورا بويتراس) تقوم بأبحاث حول أنظمة المراقبة في الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر، عندما تلقت بريداً إلكترونياً من شخص يدعى (سيتيزن فور) يدّعي بأنه يستطيع مساعدتها. اتضح لاحقاً أن (سيتيزن فور) هو في الواقع (سنودن).

يغطي هذا الفيلم الوثائقي اللقاءات الأولية بين (بويتراس) و(سنودن) والصحفيين (جلين غرينوالد) و(إيوان مكاسكيل) من صحيفة (ذا غارديان)، بالإضافة للتغطية الإعلامية لما حدث لكل الأشخاص المعنيين. يصور لنا هذا الفيلم واحدة من أكثر القصص الإخبارية الإثارة للجدل في السنوات الأخيرة، كما يبين لنا العواقب التي واجهها كل شخص في هذه الشبكة. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم على الـ «يوتيوب» و«جوجل بلاي».

20. وثائقي Louis Theroux’s Altered States

صورة: BBC

بعد مرور عشرين عاماً على بث فيلم «ويرد ويكيندز» للمخرج (لويس ثيرو)، عاد إلينا بسلسلة مؤلفة من ثلاثة أجزاء تكشف لنا الطرق المتغيرة التي نربي بها أطفالنا وكيف نحب وكيف نموت. يسلط (ثيرو) في الجزء الأول الضوء على المشاكل التي تنتج عن تعدد الشركاء العاطفيين، أما في الجزء الثاني فيتناول أولئك الأشخاص الذين اختاروا قتل أنفسهم إما بالجرعات الزائدة القاتلة، أو بمساعدة مجموعة تقدم معلومات حول كيفية الانتحار. أما الجزء الأخير، فيسلط الضوء على عالم التبني والضغط العاطفي الضخم الذي تتحمله الأمهات والآباء والأطفال في التبني. يمكنك مشاهدته على تطبيق «آي بلاير».

21. وثائقي Ryuichi Sakomoto: Coda

ريويتشي ساكوموتو هو موسيقي وملحن امتدت مسيرته المهنية عبر أربعة عقود. بعد تشخيصه بالسرطان، عاد (ساكوموتو) للإنتاج الموسيقي، ولكن موسيقاه أصبحت تهتم بمواضيع سوداوية كالموت والخسارة. يركز هذا الفيلم الوثائقي على الطريقة التي ينظر بها (ساكوموتو) للعالم ودوره فيه، كما يعطينا نظرة مؤثرة على التغيير الكبير الذي يحدثه شخص مبدع كهذا، بالإضافة لتسليطه الضوء على هذه الشخصية الموسيقية التي عادةً ما تفضل البقاء في الظل بعيدة عن الأنظار. هذا الفيلم متوفر على «آي تيونز».

22. وثائقي Little Pyongyang

صورة: The Guardian

أنتجت صحيفة «الغارديان» هذا الفيلم الوثائقي القصير، يوثق لنا (روكسي رزفاني) حياة اللاجئ الكوري الشمالي وصراعه للاستقرار في لندن. نجح هذا الفيلم في توثيق عملية الاستقرار في المملكة المتحدة والاندماج في الثقافة البريطانية عبر دراسة حياة (جونغ هوا تشوي) ضمن ستة أقسام مختصرة. يمكنك مشاهدة على الـ «يوتيوب».

23. وثائقي Three Identical Strangers

صورة: IMDb

في أوائل الثمانينيات، التحق (بوبي شافان) بالكلية، وهناك تفاجأ بأن زملاءه ينادونه باسم مختلف. اكتشف (شافان) بسرعة أنه امتلك شقيقاً توأماً فُصل عنه بعد الولادة، وعندما عثر عليه، وجدا شقيقهم التوأم الثالث! بدأت قصة لقائهم الغريبة بالانتشار، كما بدأت قصة انفصالهم عن بعضهم بالظهور. تسبب هذا الأمر بصدمة كبيرة للأخوة الثلاثة وانقلبت حياتهم رأساً على عقب. يمكنك متبعة الفيلم على «أمازون» أو «آي تيونز».

24. وثائقي Russia with Simon Reeve

صورة: BBC

في وقت تتصدر روسيا نشرات الأخبار اليومية، يقوم الموثق الجريء (سايمون ريف) برحلة عبر هذه الدولة الشاسعة في محاولة منه لرواية قصة شعبها الرائع والمتنوع. بدأ (ريف) رحلته من شبه جزيرة كامتشاتكا النائية في الشرق الأقصى الروسي وسافر عبر البرية، وقابل القوازق ومغنيي الحنجرة التوفان ورجلاً يعتقد أنه تجسيد لليسوع المسيح. طوال فترة تصوير الفيلم، تابعت السلطات الروسية طاقم العمل لتوجيههم نحو الأجزاء التي يُسمح لهم تصويرها للغرباء. يمكنك متابعة هذا الفيلم على تطبيق «آي بلاير».

25. وثائقي Human Flow

صورة: Lisson Gallery

في مزيج رائع من الفن التصوري والنشاط، انطلق المخرج الصيني (آي ويوي) في مهمة لتصوير معاناة أكثر من 65 مليون شخص أُجبروا على الفرار من دولهم تحت وطأة الحروب والمجاعات والتغيرات المناخية. يروي لنا هذا الفيلم قصص النزوح والانفصال المفجعة والمؤثرة التي عانت منها شعوب عديدة وأكثرهم السوريين، بعضاً من هذه القصص ملهمة. يمكنك مشاهدته عبر خدمة «أمازون برايم».

26. وثائقي The Central Park Five

في عام 1898، تم الاعتداء على الفتاة (تريشا ميلي) البالغة من العمر 28 عاماً واغتصابها في حديقة (سنترال بارك) في نيويورك. يوثق المخرج (كين بينز) الهستيريا العنصرية الجماعية بين الصحفيين ورجال الشرطة ومشرّعي القانون، بعد إدانة خمسة شبان سود بارتكابهم لهذه الجريمة، وهو اتهام محزن وعنصري وخاصة بظل وجود مجموعة من الأدلة التي تثبت براءتهم. فاز هذا الفيلم الوثائقي بمجموعة من الجوائز ومنها جائزة (بيبودي) في عام 2013. يمكنك مشاهدته عبر خدمة «أمازون برايم».

27. وثائقي Louis Theroux: LA Stories

صورة: BBC

يستكشف صانع الأفلام الوثائقية المخضرم (لويس ثيرو) الأجزاء غير المرئية لثاني أكبر مدينة في أمريكا عبر هذه السلسلة المؤلفة من ثلاثة أجزاء. يتعرف (ثيرو) على مرتكبي الجرائم الجنسية ومربي الكلاب المنحرفين والأشخاص الذين يقفون على حافة الموت، ويسلط الضوء في فيلمه هذا على القصص الغريبة والصادمة التي تختبئ في ظل هذه المدينة الجميلة. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم على «نتفليكس».

28. وثائقي All or Nothing

صورة: Amazon

حطم فريق «مانشستر سيتي» في الدوري الإنكليزي 2017–2018 الرقم القياسي بعد أن بلغ إجمالي نقاطه 100 نقطة، وأكبر عدد انتصارات 32 وبمجموع أهداف 106. يسلط هذا الفيلم الضوء على ما حدث ضمن هذا الدوري داخل غرف تبديل الملابس ويتتبع ما يفعله اللاعبين خارج الملعب، كما توجد لقطات لمحادثات جرت بين رسوم متحركة لفريق المدرب (بيب جوارديولا) في حلقات الموسم الثامن. أثار هذا الفيلم جدلاً كبيراً حيث وصفه (خوسيه مورينيو) مدرب فريق (مانشستر يونايتد) بأنه فيلم ”غير محترم“. يمكنك متابعته عبر خدمة «أمازون برايم».

29. وثائقي World’s Scariest Drug

صورة: VICE

يسلط هذا الفيلم الوثائقي الضوء على عقار غريب وقوي يسمى (سكوبولامين)، والمعروف أيضاً باسم ”نَفَس الشيطان“. آثار هذا العقار المخدر قوية للغاية، وقادرة على تجريد كل من يتعاطاه من الإرادة الحرة. يصور لنا هذا الفيلم القصص المرعبة لأولئك المتضررين من هذا العقار، وبالنظر لبعض التجارب المباشرة، فإن لهذا العقار آثاراً جانبية أكثر رعباً مما هو متوقع. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم على الـ «يوتيوب».

30. وثائقي Finders Keepers

صورة: Facebook

يروي لنا هذا الفيلم قصة (شانون ويسنانت) الذي اشترى شواية بسعر منخفض ليتفاجأ بوجود ساق بشرية محنطة بداخلها! استغل (ويسنانت) هذه الفرصة ليحقق حلمه بأن يصبح شخصية تلفزيونية مشهورة، وأُطلق عليه اسم ”رجل الساق“، بدأ (ويسنانت) بالتخطيط لفتح كوخ صغير على جانب الطريق لاستغلال اكتشافه هذا مادياً، ولكن عندما يكتشف المالك الأصلي لهذه الساق، ويدعى (جون وورد)، خطط (ويسنانت)، تبدأ المعركة بينهما، والتي تذكرنا بتلك المعارك الطفولية. قد يبدو هذا الفيلم غريباً ومضحكاً، ولكنه مؤثر جداً فهو يصور لنا الحياة البشرية الفوضوية. يمكنك متابعته على «نتفليكس».

31. وثائقي Twinsters

صورة: Twinsters

كانت (آنايس بوردييه) تعلم أنها فتاة متبناة. كانا والداها فرنسيين، لكنها ولدت في كوريا الجنوبية قبل أن تُتبنى. ما لم تكن تعرفه هو امتلاكها أختاً توأماً، وظلت جاهلة بهذا الأمر حتى شاهدت عن طريق الصدفة مقطع فيديو على اليوتيوب لممثل من لوس أنجلوس يبدو مألوفاً لها كثيراً. يسلط هذا الفيلم الضوء على هاتين الشابتين وهما تتأقلمان مع حياتهما الجديدة وتحاولان فك اللغز وراء ولادتهما وانفصالهما. يمكنك متابعة هذا الفيلم على «نتفليكس».

32. وثائقي An Open Secret

صورة: IMDb

من إخراج (إيمي بيرغ) المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، كشف هذا الفيلم الغطاء عن قضايا التحرش الجنسي في هوليوود قبل فترة طويلة من الفضائح الأخيرة. أُصدر هذه الفيلم الوثائقي في عام 2014، لكن هوليوود منعت عرضه، كما رفض موزعو الأفلام والشبكات التلفزيونية وخدمات البحث عرضه. يسلط هذا الفيلم الضوء على حالات التحرش الجنسي بالأطفال من قبل وكلاء المواهب وشخصيات تلفزيونية شهيرة. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم على موقع «فيميو».

33. وثائقي Weiner

صورة: Netflix

يوثق لنا هذا الفيلم حملة (أنتوني وينر) الانتخابية ليصبح عمدة مدينة نيويورك بعد استقالته من الكونغرس بسبب فضيحة جنسية في يونيو عام 2011. في البداية، تسير الأمور كما خُطط لها، حتى ظهرت تفاصيل فضيحة جنسية ثانية كانت كفيلة بتدمير زواجه وحملته الانتخابية. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم الوثائقي على «نتفليكس».

34. وثائقي Amy

صورة: Amazon

أصدر المخرج الوثائقي (آصف كاباديا) فيلم «إيمي» 2015 بعد مرور أربع سنوات على وفاة المغنية (إيمي واينهاوس). ربما تعتقد أنك تعلم كل شيء عن حياة هذه المغنية الموهوبة، ولكن فيلم (إيمي) ينقل لك صورة أوسع عن حياة الشهرة والإدمان والحياة العائلية التي أثرت على (واينهاوس) قبل وأثناء صعودها إلى عام النجومية. يعتمد هذا الفيلم بشكل أساسي على أرشيف حياتها، حيث يمكنك رؤية فيديو لها في طفولتها، وكيف تمكنت من صقل موهبتها الموسيقية النادرة وقدراتها في كتابة كلمات الأغاني. حصل (كاباديا) على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2015. يمكنك متابعته عبر خدمة «أمازون برايم».

35. وثائقي Blackfish

يوثق لنا الفيلم الوثائقي (بلاكفيش) حياة الحيتان في عالم البحار. في شهر مارس عام 2016، أي بعد ثلاث سنوات من إصدار هذا الفيلم، وافقت حديقة الترفيه على منع تربية الحيتان القاتلة. يروي هذا الفيلم الذي أخرجته (غابرييلا كاوبرثويت) قصة الحوت القاتل (تيليكوم) الذي تسبب بالعديد من الحوادث العدوانية ضد البشر. يصور لنا هذا الفيلم الذي تبلغ مدته 90 دقيقة كيف تتم رعاية هذه الحيوانات الشرسة بطرق سيئة وأساليب تدريب لا تجدي نفعاً معها، كما يقدم لنا عدة أسباب توضح لماذا لا يجب احتجاز هذا النوع من الحيتان في الأسر. يمكنك متابعة فيلم (بلاكفيش) على «نتفليكس».

36. وثائقي Jim: The James Foley Story

صورة: HBO

يركز هذا الفيلم الوثائقي على حياة وعمل الصحفي الأمريكي (جيمس فولي)، الذي كان يعمل في أماكن النزاع والذي قُتل على يد تنظيم الدولة الإسلامية المتطرفة داعش في سوريا عام 2014. قام صديق طفولته (براين اوكس) بتجميع قصص عن (فولي) من عائلته وأصدقائه وأولئك الذين تم احتجازهم معه خلال فترة أسره داخل سجون داعش. ينقل لنا هذا الفيلم صورة مؤلمة عن الحرب والعلاقات بين الناس في مثل هذه الظروف القاسية، كما يتطرق لمسألة الحرية. هذا الفيلم متوفر على «نتفليكس».

37. وثائقي Fire in the Blood

صورة: Africa Film

يتناول هذا الفيلم الوثائقي قضايا الاحتكار والحقد الطبي، وكيف يتم منع وصول الأدوية الغربية، كأدوية الإيدز مثلاً، للبلدان النامية كالدول الإفريقية خلال السنوات التي تلت عام 1996. يبين لك هذا الفيلم التباين الواضح في العلاجات الطبية بين أمريكا وباقي دول العالم، فعلى الرغم من توافر الأدوية الرخيصة والمضادة للفيروسات القهقرية، إلا أن وباء الإيدز لا يزال منتشراً بكثرة في البلدان ذات الاقتصاد الضعيف. يمكنك متابعة الفيلم على «نتفليكس».

38. وثائقي Gleason

صورة: IMDb

لعب لاعب كرة القدم الأمريكية السابق (ستيف غليسون) ضمن فريق (نيو أورليانز سانتس) إلى أن تقاعد عام 2008. بعد بضع سنوات، تم تشخيصه بمرض ”ALS“ أو التصلب الجانبي الضموري، وهو حالة تنكسية عصبية تضعف عضلات الجسم تدريجياً مع مرور الوقت. يسلط هذا الفيلم المؤثر الضوء على (غليسون) وعائلته أثناء محاولاتهم للتأقلم مع حالته وزرع الأمل في نفسه عند اشتداد المرض عليه. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم عبر خدمة «أمازون برايم».

39. وثائقي Boss Keys

صورة: Game Maker’s Toolkit / YouTube

إليكم فيلم (بوس كيز) لكل عشاق لعبة (زيلدا)، يوثق هذا الفيلم سلسلة الفيديوهات التي تم إنشاؤها على يد صحفي الألعاب البريطاني (مارك براون) والتي تحتوي على مجموعة الأدوات التي يستخدمها مصممي الألعاب. يأخذك هذا الفيلم في رحلة رائعة لرؤية تصميم الزنزانة في كل لعبة، كما يكشف لنا كيف تطورت الصيغة الكلاسيكية للألعاب مع مرور الوقت. هذا الفيلم متاح للمشاهدة على الـ «يوتيوب».

40. وثائقي Free to Play

صورة: Steam

تُعتبر الألعاب الاحترافية في زمننا هذا من أكثر الألعاب مشاهدةً حول العالم. أصدرت شركة «فالف سوفتوير» فيلماً وثائقياً عن اللاعبين الذين يتنافسون على جائزة المليون دولار في بطولة «دوتا 2» الدولية، والمعارك التي خاضوها للمشاركة في هذه البطولة، يمكنك مشاهدة هذا الفيلم حتى ولو لست على إطلاع على أحداث بطولة «دوتا 2». هذا الفيلم متوفر على الـ «يوتيوب».

41. وثائقي 3D Printed Guns

صورة: VICE

قامت قناة «مذربورد»، المتخصصة في مجال التكنولوجيا والتابعة لشركة الإعلام الكندية «فايس»، بإصدار فيلم وثائقي العام الماضي عن (كودي ويلسون)، طالب القانون الذي اكتشف كيفية طباعة بندقية شبه أتوماتيكية في منزله. يصور لنا الفيلم (ويلسون) وهو يصنع ويطلق النار من بندقية صنعها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. يمكنك مشاهدة هذا الفيلم على الـ «يوتيوب».

مقالات إعلانية