in

12 مركبة مهجورة بقيت قابعة في مكانها لأعوام طويلة بسبب ظروف غريبة

مركبات مهجورة من حول العالم

هل سبق لك أن نسيت المكان الذي ركنت فيه سيارتك قبل ابتعادك عنها؟ نعتقد أن أغلبنا قد مر بمثل هذه التجربة في مرحلة ما من حياتنا، ولكننا كنا نعثر عليها بعد رحلة طويلة من البحث، أي أن سيارتك لم تبق في مكانها لمدة 20 أو 30 عاماً! غير أن هذا الأمر لا ينطبق على جميع المركبات.

تابع القراءة معنا وتعرف على 12 من أروع المركبات المهجورة حول العالم:

1. عربة نقل الموتى

عربة نقل الموتى (بويك رودماستر 1947)
عربة نقل الموتى (بويك رودماستر 1947). صورة: reddit

يجد الكثير من الأشخاص هذا النوع من السيارات مريبًا وذلك لكونها مخصصة لنقل الموتى إلى مثواهم الأخير. في عام 2014، تم العثور على عربة نقل موتى مهجورة من طراز (بويك رودماستر 1947) في أحد الحقول في اليونان، وهو أمر غريب جداً وذلك لأنه من الواضح أن أحدهم قد أنفق الكثير من المال لإصلاح هذه السيارة وتطويرها.

هل يتعذر عليك إكمال قراءة كل المقال الآن؟ يمكنك حفظه في المفضلة والعودة إليه لاحقا..

صُنعت هذه السيارة المهجورة في مصنع (فلينت ميشيغان) في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب الرقم الموجود على هيكلها، ولكنها خضعت للعديد من التعديلات بعد وصولها إلى اليونان، حيث تم استبدال محركها بمحرك (مرسيدس-بنز)، أما مصابيحها الخلفية ومصداتها فقد استُبدلت بمصابيح ومصدات سيارة (شيفروليه 1956).

تحتوي هذه السيارة على 18 نافذة، بعض منها يغطي سقف السيارة، يبدو أنهم كانوا حريصين على استمتاع الشخص داخل النعش بمنظر بانورامي أثناء رحلته الأخيرة. تم بيع السيارة على موقع (إيباي) ويتم ترميمها الآن على يد مختص إيطالي.

2. سفينة غوتشيان الصينية

2. سفينة غوتشيان الصينية
صورة: dailymail

حاول العديد من مهندسي العالم خلال القرنين الماضيين صنع السفن باستخدام مواد مختلفة كالفولاذ العادي والخشب، ولكن أغرب المواد التي اُستخدمت لبناء السفن هي الإسمنت. بنى الصينيون سفينة (غوتشيان) خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي باستخدام الإسمنت وبلغ وزنها 3000 طن.

نجحت هذه السفينة في رحلتها الأولى عام 1974، ولكن تبين لهم بعد هذه الرحلة أنها تستهلك كميات هائلة من الوقود، لذلك أمضت العقود الأربعة التالية راسية على ضفة أحد الأنهار، ثم في بداية عام 2013 جاء قرار بتدميرها بعد أن تحولت لتصبح مركزاً للممارسات و الأنشطة غير القانونية.

3. بيت متنقل

بيت متنقل من طراز (بويك).
بيت متنقل من طراز (بويك). صورة: yenko

يبدو أن عشاق السيارات قديماً كانوا يستمتعون بتعديل سيارات (بويك)، فقد عُثر على بيت متنقل مهجور باسم (شامروكاوي) في ساحة للخردة تم بناؤه عبر تجميع قطع من أربع سيارات (بويك). لا تبدو هذه المركبة بأفضل حالاتها الآن، ولكنها كانت مصدر فخر لعاشق سيارات (بويك) وهو (جي دينيس ماكواري) عندما قام بتجميعها سنة 1962 في ولاية ميشيغان الأمريكية..

يبلغ ارتفاع هذه العربة 2 متر بينما يبلغ طولها ثمانية أمتار ونصف، وتحتوي على خزاني وقود، أما من الداخل فهناك حمام ومبرد مزدوج النواة ومكيفات هواء ومصدات هوائية على عجلة القيادة. توفي مالكها الأصلي في عام 1990، الأمر الذي يفسر وجودها مهجورة في ساحة الخردوات هذه، نأمل أن تثير اهتمام أحدهم ويعمل على ترميمها وإعادة الحياة إليها.

4. مكوك فضائي

4. المكوك الفضائي
صورة: reddit

من أكثر المعالم غرابة في جزيرة الأمير إدوارد في كندا هو وجود مكوك فضاء أمريكي هناك! أي شخص يزور الجزيرة سيسأل نفسه كيف وصل هذا المكوك الفضائي إلى هنا! هل هبط هنا من الفضاء! الإجابة هي لا، هذه المركبة هي واحدة من بين ستة مركبات فضائية أمريكية مماثلة، وهي عبارة عن نماذج طبق الأصل عن المكوكات الأصلية منها تم وضعها هناك أثناء إنشاء منتزه تعليمي في جزيرة الأمير إدوارد.

سُمح لزبائن المنتزه السير والجلوس داخل المكوك وتجربة الشعور الذي يشعر به رائد الفضاء بالداخل. بعد مرور 20 عاماً، أُغلق المنتزه لأسباب مالية ونُقلت جميع المعروضات بعيداً، ولكن لسبب ما لم يفكر أحد بالعودة لنقل هذه المركبة الفضائية، وبالتالي لا تزال في مكانها بانتظار الزوار ليأتوا ويستكشفوا ما بداخلها.

5. شاحنة (MAZ-543) المدرعة السوفيتية

5. شاحنة (MAZ-543) المدرعة السوفيتية
صورة: topwar

إن سنحت لك الفرصة لزيارة الأكاديمية الهندسية العسكرية الروسية (في في كويبيشوف)، ستعثر هناك على مركبة صدئة كان يعتقد ذات مرة أنها ستمثل نقلة نوعية في القتال البري. هذه المركبة الصدئة هي شاحنة MAZ-543 الروسية التي تم تقديم فكرتها للجيش السوفييتي لاستخدامها كخندق يسير على عجلات. كانت إمكانات هذه الشاحنة واضحة لذلك لم يتردد جيش الاتحاد السوفييتي في تصميمها في عام 1957.

كانت المحاولة الأولى لتحويل الحلم إلى حقيقة هي نموذج (زيل-135)، لكنها كانت مكلفة وبطيئة جداً. وفي عام 1975 ظهر النموذج الأولي من شاحنة MAZ-543، لم تقدم هذه الشاحنة أداءً جيداً فوق الأراضي المتجمدة، الأمر الذي استدعى إجراء بعض التعديلات قبل صنع نموذج أولي ثانٍ في عام 1978.

كانت هذه الشاحنة أفضل بكثير من سابقتها ولكنها لا تزال مكلفة جداً، الأمر الذي وقف عائقاً أمام صنع كميات ضخمة منها، لذلك تم التخلي عن الفكرة بهدوء وبقي هذا النموذج الأولي في مكانه لمواجهة هذا المصير الصدئ.

6. زوج من الحوامات

حوامة.
صورة: griffonhoverwork

في تسعينيات القرن الماضي تم استخدام زوج من الحوامات لنقل الركاب بين شاطئ (شوباتي) وشاطئ (جوهو) في منطقة بيلابور في الهند. لا أحد يعلم لماذا فشل هذا المشروع ولكن ألقت شركة (تريتون) اللوم على الحكومة المحلية، حيث وعدت الحكومة بناء أرصفة جديدة وتجهيز الطرق لنقل الركاب من نقاط مختلفة، ولكن عند انطلاق هاتين الحوامتين في أول رحلة لهما عام 1996 لم يجد مالكوها ما وُعدوا به، كما أنهم واجهوا مشكلة مع الصيادين الذين اعترضوا سبيلهم وراحوا يركنون قواربهم في وسط المسار الذي تتخذه الحوامتان.

بسبب غياب التسهيلات التي وعدوا بها، توقفت هاتان الحوامتان عن العمل في شهر أبريل من عام 1998، أي بعد أقل من عامين من شروعهما بالعمل. تم بناء هذه الحوامة في عام 1992 وكانت لا تزال بحالة جيدة عندما تم التخلي عنها، ولكن لا يزال السبب الذي منع شركة (تريتون) من بيعها لتعويض بعض المال الذي خسرته غامضاً حتى هذه اللحظة.

7. إيكرانوبلان

إيكرانوبلان
صورة: wikipedia

تتمثل هذه الآلة في طائرة بإمكانها الإقلاع والهبوط على الماء بسهولة كما ولو أنها تقلع من على المدرج. صنع الاتحاد السوفييتي هذه الطائرة خلال الحرب الباردة منذ حوالي 30 عاماً. قام الاتحاد السوفييتي باختبار العديد من النماذج الأولية من هذه الطائرات ليتبين لهم أن طائرة A-90 Orlyonok هي الأكثر نجاحاً، حيث بإمكانها التحليق على ارتفاع 10 آلاف قدم.

في عام 1972، تم بناء أربع طائرات من هذا الطراز، واحدة منها لم تحلق في السماء على الإطلاق، بينما تحطمت الثانية في حادث وقع في عام 1992، أما الطائرتان المتبقيتان فقد أحيلتا على التقاعد في العام التالي 1993.

لا تزال الأسباب التي تقف وراء توقف هذه الطائرات عن العمل مجهولة على الرغم من قدراتها العالية في تأدية جميع المهام المتوقعة منها. يمكنك رؤية إحدى هذه الطائرات معروضة في منتزه في منطقة (تشينو) في موسكو، ولكن للأسف لا يُسمح للزوار بفتح أبوابها والدخول لرؤية ما بداخلها، ربما هناك العديد من المعدات السرية بداخلها، أو ربما لأن حالتها سيئة من الداخل.

8. آلات الحفر العملاقة

آلات الحفر العملاقة

كان مقلع (موروزوف) أحد أكبر مناجم الفحم في أوكرانيا حتى عام 2008، حيث كان يعمل به مئات العمال بالإضافة لآلاف آلات الحفر العملاقة التي كانت تنقل مئات الأطنان من الفحم بشكل يومي. الآن هذا المنجم الضخم مغلق ولم يبق به سوى هياكل هذه الآلات المهجورة والصدئة، ربما من هنا أتت تسميته بـ”وادي الآلات الميتة“.

تعود العديد من الآلات الموجودة في هذا المنجم للتكنولوجيا السوفييتية من فترة السبعينيات، بينما توجد آلات ألمانية تعود لفترة ما قبل الحرب العالمية الثانية. يُعتبر هذا المنجم أحد المواقع الوحيدة في البلاد التي كان يُستخرج منها الفحم البني.

بحلول عام 2008، كان مشغلو المنجم يدينون بالكثير من المال مما تسبب بانقطاع إمدادات الكهرباء عنهم، وبالتالي لم يكن أمامهم سوى التوقف عن العمل وترك آلات الحفر العملاقة، كـHR 1600 الظاهرة في الصورة، في مكانها حتى هذه الساعة.

9. طائرة (سبروس غوز) الضخمة

Spruce Goose
صورة: reddit

ربما لم تسمع من قبل بطائرة (إتش-4 هيركليز) المائية، ولكنك بالتأكيد سمعت بطائرة (سبروس غوز) Spruce Goose الفريدة من نوعها، يمكن لهذه الطائرة أن تهبط على سطح الماء، كما أنها واحدة من أعظم اختراعات رائد الطيران الأمريكي (هوارد هيوز).

كان (هيوز) يأمل أن يتم استخدام طائرته المائية هذه أثناء الحرب العالمية الثانية، ولكن لم ينته من النموذج الأولي منها حتى عام 1947، أي بعد انتهاء الحرب العالمية وبالتالي لم يكن لها فائدة في ذلك الوقت.

أقلعت هذه الطائرة للمرة الأولى والوحيدة في شهر نوفمبر من عام 1947 ولم تحلق مرة أخرى. صُنعت هذه الطائرة من الخشب بشكل كامل، وهي أكبر طائرة مائية في العالم، حيث يبلغ طول جناحيها 97 مترًا.

لا تزال هذه الطائرة في حالة جيدة نسبياً، يمكنك رؤيتها معروضة في متحف (إيفرجرين) للطيران والفضاء في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية.

10. سفينة (إس إس أكواراما)

10. سفينة (إس إس أكواراما)
صورة: wa8ztz

تبدأ قصة سفينة (إس إس أكواراما) في الحرب العالمية الثانية، حيث عملت كسفينة للقوات البحرية الأمريكية تحت اسم (إس إس مارين ستار)، ونجت من خدمتها القتالية دون تحطمها. في عام 1952، أي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، تم استخدامها كأكبر سفينة لنقل الركاب تبحر في البحيرات الكبرى، كانت سفينة ضخمة وجذبت الكثير من السياح ولكنها كانت تستهلك كميات كبيرة من الوقود.

في عام 1962، تم بيعها لشركة في ولاية ميشيغان التي أرادت استخدامها بدلاً من سفينة (ميلووكي كليبر)، ولكن الشركة لم تكن قادرة على دفع مبلغ 700 ألف دولار لجرف الميناء لاستيعاب السفينة، لذلك تم التخلي عن السفينة وبقيت في مكانها حتى عام 1987، عندما اشترتها شركة (نورث شور) الزراعية لافتتاحها ككازينو عائم، ولكن للأسف لم تحصل هذه الشركة على الترخيص وبقيت السفينة راسية في رصيف في مدينة (بوفالو) في نيويورك. في عام 2007، تم سحبها إلى تركيا ليتم تفكيكها هناك.

11. عيادة صحية متنقلة

11. عيادة صحية متنقلة مهجورة في باكستان

جميعاً يعتقد أنه من الضروري الاعتناء بالعيادات الصحية المتنقلة التي تجوب الشوارع لتوفير الرعاية الصحية للناس وخاصةً لأنها تحتوي على معدات بداخلها تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، وعلى الرغم من ذلك، توجد هناك عيادة متنقلة مهجورة وصدئة في شارع (بيراك) في باكستان.

يوجد داخل السيارة ماسح ضوئي للأشعة السينية ومجموعة من المرافق المختبرية المتنقلة التي تقدم الرعاية الطبية لسكان المناطق النائية.

تم التقاط هذه الصورة لهذه المركبة في عام 2015، وقد كانت في هذا التاريخ مهجورة منذ عامين على الأقل. تبرع بنك التنمية الألماني بهذه العيادات الصحية المتنقلة لباكستان في عام 2012، ولكن المسؤولين المحلين في باكستان صرحوا بأنهم لم يستفيدوا من هذا التبرع بسبب غياب وجود سائقين وفنيين أو حتى وقود وميزانية كافية لتغطية تكاليف الصيانة، بمعنى آخر كانت الحكومة المحلية تتوقع أن يتكفل بنك التنمية الألماني بهذه التكاليف، وفي حال لم يستجب البنك لمطالبهم ستُترك هذه المركبات في مكانها حتى تصدأ، أي أن السلطات المحلية الباكستانية لم تكن مستعدة لإنفاق دولار واحد لتشغيل هذه المركبات الصحية!

12. منزل عائم

12. منزل عائم يسافر لوحده من كندا إلى إيرلندا عبر المحيط
صورة: telegraph

هل تتخيل نفسك داخل هذا المنزل العائم القذر؟ بالطبع لا، ولكن ماذا لو سمعت قصته المشوقة، هل من الممكن أن تغير رأيك؟

عُثر على هذا المنزل العائم الكندي على أحد الشواطئ في إيرلندا في عام 2016 بعد أن قطع مسافة 2000 ميل عبر المحيط، يجعلك هذا تتساءل: كيف تمكن هذا المركب الخشبي من الصمود كل هذه المسافة دون أن تحطمه الأمواج!

بُني هذا المركب على يد مغامر كندي يدعى (ريك سمول) من مدينة (ثندر باي)، والذي وقّع داخل القارب بأن أول شخص من جزيرة (نيوفاوندلاند) يعثر على القارب يمكنه الاحتفاظ به، ولكن بطريقة ما انتهي الأمر به بالإبحار بعيداً عن (نيوفاوندلاند) وجذب انتباه خفر السواحل في مقاطعة مايو في إيرلندا.

نجح قارب (ريك) في عبور المحيط الأطلسي على الرغم من عدم وجود قبطان لتوجيهه، والأمر الأكثر غرابة هو العثور على ممتلكات (ريك) الشخصية التي كانت لا تزال في الداخل، بما في ذلك اثنان من غلاياته.

يقول (ريك) أنه ليس لديه أدنى فكرة عن كيفية نجاة قاربه عبر المحيط ولكنه فخور جداً بقدراته على بناء قارب بمثل هذه المتانة والصلابة.

مقالات إعلانية