شخصيات

معلومات قد لا تعرفها عن ستالين

جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (1878 – 1953)، القائد الثاني للاتحاد السوفييتي وكذلك رئيس الوزراء (1941-1953). هذه بعض المعلومات التي قد لا تعرفها عن ستالين:

1. عاش طفولة بين الفقر المدقع ووالد عنيف ومدمنٌ على الكحول.

عائلة ستالين

عائلة ستالين

2. ولد في زمن القياصرة ذو النظام الملكي الذي بني على عدم المساواة والخضوع للحاكم، انغمس بالكفاح المسلح في عُمرٍ مبكر واتخذ لنفسه اسم ستالين الذي يعني ”الرجل الحديدي“، وعام (1917) شارك إلى جانب لينين بالثورة البلشفية التي أطاحت بالقيصر.

ستالين الرجل الحديدي

ستالين الرجل الحديدي

3. استولى على السلطة بعد خلاف بينه وبين ”ليون تروتسكي“ وزير دفاع الاتحاد آنا ذاك ادى الى انتصار ستالين، وانقسام الحزب الشيوعي في العالم، واستقر ستالين في قصر القياصرك السابق (الكرملين) عام 1924.

ليون تروتسكي

ليون تروتسكي

4. عام (1924) كان ستالين البالغ من العمر (46) عاماً يشغل منصب الأمين العام للحزب الشيوعي، كان شخصاً لا أهمية له بالنسبة لرفاقه وقلة منهم اعتقدوا أنه سَيخلف لينين قائد الثورة البلشفية ولم يتصوروا أبداً أنه وفي غضون عشر سنوات سيقوم بتصفية معظمهم.

ستالين

تشرشل ورزفلت وستالين

5. شكل موت لينين فرصة له ليستلم السلطة من بعده وخلال بضعة أشهر استولى على السلطة واستقر في قصر القياصرة السابق (الكرملين).

موت لنين

موت لنين

6. عمل بوحشية على إزالة آثار روسيا التي أبقت عليها الثورة وأعلن أن الدين يتعارض مع مصالح الشعب، كما عمل على إرساء دعائم مشروع ”الشيوعية“ التي تدعو إلى مجتمع مثالي من دون فقراء وأغنياء. قام بإنجازات ضخمة كبناء ناطحات سحاب والسكك الحديدة وغيرها.

ستالين

ستالين

7. بسبب عمله على تطوير الصناعة ضحى ستالين بالحياة اليومية للشعب فازداد الفقر والتشرد في روسيا بشكل مريب.

الفقر ستالين

8. عام (1933) تسببت أفكار ومطالب ستالين بمجاعة في أوكرانيا فقرر ستالين التخلص من الأوكرانيين فمنع الفلاحين الجياع من مغادرة قراهم للذهاب إلى المدن الكبرى، كان ذلك حكماً بالإعدام على 5 ملايين نسمة وبقيت هذه المجزرة سراً لفترة طويلة.

مجاعة اوكرانيا

مجاعة اوكرانيا

9. تحول الاتحاد السوفييتي إلى دولة أمنية في بداية الثلاثينيات حيث سيطر رجال ستالين على كل جوانب المجتمع وأقيمت ما يسمى “معسكرات العمل” كان الحزب يعتبرها إعادة التثقيف عن طريق العمل لكن بالحقيقة كان يتم استعباد الناس فيها، كذلك جرت عمليات إعدام كثيرة لمن كانوا يسمونهم أعداء الشعب، خونة وهاربون من الجندية.

عمل ستالين

10. في (1942) حدثت أكبر معارك القرن في مدينة “ستالين غراد” حيث أراد الألمان السيطرة عليها للوصول إلى بحر قزوين واحتلوا (90%) من المدينة، لكن الجنود السوفييت قاوموهم بشدة، وفي عام (1943) بعد (500) الف قتيل و(600) ألف جريح تمكن السوفييت من هزيمة الجيش الألماني والقيام بأول عملية أسر لمارشال نازي حي.

ستالينغراد

ستالينغراد

11. وفي عام (1945) وصل الجيش السوفييتي للعاصمة النازية برلين وتم قصفها بشكل عنيف حتى استسلم النازيون في شهر أيار.

ستالين في المانيا

ستالين في المانيا

12. دفع الشعب الروسي ثمن هذا النصر باهظا فتم تدمير (70) ألف قرية ومقتل (26) مليون شخص.

روسيا بعد الحرب

روسيا بعد الحرب

13. في (4) أذار عام (1953) توفي ستالين الذي وَعَدَ بِجنةٍ على الأرض وتسبب بمصرع الملايين، حيث أنه بقي يومين وحيداً في غرفته ولم ينقذه حتى أطبائه الشخصيين الذي كان يرعبهم اعطاء تشخيص خاطئ مخافة أن يتم إعدامهم.

موت ستالين

موت ستالين

عدد القراءات: 25٬604

تدقيق لغوي: بسام أبو غزالة.