معلومات عامة

كيف يستخدم الناس حركات اليد في إهانة الغير في مختلف أنحاء العالم

حركات اليد

كتاب (حركات اليد البذيئة) من تأليف (رومانا ليفيفر) هو دليل فوتوغرافي يتمحور محتواه بشكل رئيسي حول الطرق العديدة لاستخدام حركات اليد في الإساءة إلى الناس في أجزاء مختلفة من العالم، حيث شارك في تأليف هذا الكتاب كل من المصور الفوتوغرافي (دانيال كاسترو)، ونشر من قبل دار نشر (تاريخ الكتب) في سان فرانسيسكو.

يمكننا القول أنّ الإشارة أو الإيماءة باليد من أكثر أشكال التعبير فعالية وسهولة، سواء كنت ترمي لإساءة سمعة أحدهم أو لتجعل شخصاً غريباً عنك تائهاً تماماً ولا يعي ما تقوله، لتتعلم كيفية الإشارة باليد ما عليك سوى قلب صفحات هذا الكتاب الذي اقتطفنا لك منه ما تيسر لتكتشف العديد من هذه الحركات الشائعة في أرجاء العالم، بدءاً من الإشارة بالرغبة في الجنس في الشرق الأوسط إلى الإشارة إلى شخص ما بأنه مجنون في إيطاليا.

إليك بعض الصور التفصيلية لحركات اليد بالإضافة إلى النصائح اللازمة للاستخدام المناسب لها، لتجعل من نفسها إحدى أفضل الأمور المرافقة لك أينما ذهبت حول العالم لتغضب كل من أزعجك:

1. نقف الذقن:

نقف الذقن

  • المعنى: ”أغرب عن وجهي“.
  • تستخدم في: بلجيكا، وفرنسا، وشمال إيطاليا، وتونس.

تُعرف هذه الحركة في فرنسا باسم ”اللحية“، تشير الفكرة إلى أنّ مستخدم هذه الحركة تومض ذكوريته بنفس الطريقة التي يقوم بها ذكر الوعل بتلويح قرونه وتوجيهها كحركة هجومية ضد المفترس.

كل ما عليك القيام به هو تحريك يدك كالفرشاة أسفل ذقنك وبحركة سريعة نوعاً ما، ولكن ليس بنفس مقدار العدوانية التي يتم بها الإشارة إلى الأعضاء التناسلية، فهذه الحركة قانونية، وتظهر فعاليتها بإهانة مخفية الملامح فقط.

ملاحظة: تعني هذه الحركة في إيطاليا ببساطة ”كلا“.

2. أبله Idiota:

Idiota

  • المعنى: ”هل أنت أحمق؟“
  • تستخدم في: البرازيل.

تشير هذه الحركة ذات الأصل الأمريكي الجنوبي بكل بساطة إلى الغباء والحماقة، وتتطلب بدورها تنمية المهارات الإبداعية بالإضافة إلى الأسلوب الكوميدي لدى الشخص المنفذ.

للقيام بهذه الحركة ما عليك سوى وضع قبضة يدك على جبينك وإظهار أسنانك الأمامية والتكشير عنها، وتعد هذه الحركة ذات فعالية عندما يتم تنفيذها بعدة نبرات صوتية وبإتقان شديد، فعند تنفيذهها بشكل صحيح ستقابل بالعديد من ضحكات الأصدقاء والمشاهدين ملفتاً الانتباه إليك.

3. مونجيو Moutza:

مونجيو Moutza

  • المعنى: ”اذهب إلى الجحيم“، ”سأنتهك حرمة أختك“.
  • تستخدم في: اليونان، إفريقيا، باكستان.

تعد هذه الحركة من أكثر الإيماءات تعقيداً، ولعلّها أقدم حركة مهينة ما زالت قيد الاستخدام بين الناس، حيث نشأت أولى بدايات هذه الحركة في بيزنطة القديمة، فقد كان العرف آنذاك في ربط المجرمين إلى الحمير وعرضهم في شوارع المدينة، وبدوره يقوم الشعب في زيادة إهانتهم من خلال فرك الأوساخ والرماد والبراز في وجوههم.

ولكن بظهور أنظمة الصرف الصحي الحديثة تم الحد من استخدام تلك المواد ولم تعد متاحة بسهولة، إلّا أنّ Moutza أصبحت موقفاً رمزياً بدورها.

ففي اليونان، غالباً ما تكون هذه الحركة مصحوبة مع أوامر متعددة بما في ذلك Par’ta (خذ هذا) وOrse (ها أنت)، وعلى مر السنين، اكتسبت هذه الحركة تنوعاً متزايداً من الدلالات، بما في ذلك الدلالة الجنسية، حيث تشير خمسة أصابع منفردة ومتوسعة إلى خمسة أفعال جنسية تؤديها، أي بمعنى: ”سوف أمارس الجنس مع أختك“.

4. الآباء الخمسة:

الآباء الخمسة

  • المعنى: ”لديك خمسة آباء [أي أن أمك ’عاهرة‘]“.
  • تستخدم في: الدول العربية ومنطقة البحر الكاريبي.

إذا أردت لنفسك الترحيل من المملكة العربية السعودية، وربما ضمن وسط أعمال شغب، فما عليك إلا القيام بهذه الحركة التي تعد من أكثر الحركات تلهيباً واحتقاراً في العالم العربي، حيث تتهم هذه الحركة أم الشخص الموجه له الكلام بتعدد الشركاء الجنسيين في مرحلة الخطوبة، والتي بدورها تجعل من الصعب تحديد الأب البيولوجي.

لتنفيذها، ما عليك سوى بإشارة سبابة يدك اليسرى وإحاطتها بأصابع اليد اليمنى الخمس معاً، وهذه الإهانة تعتبر من العيار الثقيل، ومن شأنها إثارة شجار عنيف بين الشخصين.

5. الأصبع الوسطى:

الأصبع الوسطى

  • المعنى: ”أقحمه في مؤخرتك“.
  • تستخدم في: جميع أنحاء العالم.

يتم التعارف على هذه الحركة في الثقافة الغربية على أنها من الحركات البذيئة والفاحشة، وتعمل على إيصال الازدراء للمتلقي وتعادل في المعنى كلمة (أقحمه في مؤخرتك)، ويتم تنفيذها من خلال إظهار الجزء الخارجي من اليد وإظهار الأصبع الوسطى فقط والممتدة صعوداً نحو الأعلى.

تعود أصول هذه الحركة إلى اليونان القديمة، واستخدمت أيضاً في روما القديمة، وكانت تمثّل حينها قضيب الذكر، واكتسبت اعترافاً متزايداً على عدم الاحترام بشكل عام.

6. مطحنة الفلفل:

مطحنة الفلفل

  • المعنى: ”أنت مجنون“.
  • مستخدمة في: جنوب إيطاليا.

في جنوب إيطاليا، يُشار إلى الجنون من خلال هذه الحركة، حيث يحاكي المرء حركة مطحنة الفلفل من خلالها، وكنتيجة نهائية يشرد ذهن المتلقي ويصبح غير قادر على التفكير بوضوح لما يفعله الشخص من حركات سريعة، تماما كشفرات المطحنة بالإضافة إلى الطنين المرافق لها.

7. القرون Corna:

القرون Corna

  • المعنى: ”زوجتك غير مخلصة“.
  • تستخدم في: البلطيق، والبرازيل، وكولومبيا، وإيطاليا، والبرتغال، وإسبانيا.

يعد إبلاغ أحد اصدقائك بأن زوجته غير مخلصة له مهمة صعبة وغير مستحبة وذات نتائج غير متوقعة.

لحسن الحظ، كما في العديد من البلدان، يمكنك إيصال هذه المعلومة من خلال القيام بحركة بسيطة وسهلة ألا وهي الـ(كورنا)، وهي إشارة قديمة تعود نشأتها إلى ما لا يقل عن 2500 سنة، وتمثل قرون الثور (حيث كانت العادة آنذاك بإخصاء الثور لجعله أقل إثارة وأكثر هدوءاً).

تستخدم هذه الإشارة في جميع أنحاء العالم تقريباً، ولكن ما يجب الحذر منه بأن معناها يختلف بشكل جذري من بلد إلى آخر، فيتوجب عليك أن تكون مدركاً تماماً لمعناها عند تلقيها من شخص آخر، وخاصة عندما تكون صديقتك أو صديقك من مستمعي موسيقى الميتال، أو أحد معجبي فريق من فرق كرة القدم الأميركية.

ملاحظة: في المملكة العربية السعودية، ولبنان وسوريا، توجد إشارة تحمل معنى مماثلاً للحركة السابقة، من خلال فرش أصابع اليدين ووضعها خلف الأذن تقليداً لما يفعله الظبي.

8. شخص بلا قيمة:

شخص بلا قيمة

  • المعنى: ”أنا اتجاهلك“.
  • تستخدم في: اليونان.

تترافق هذه الحركة بمقولة مشهورة ألا وهي ”اكتبها على خصيتي“، وهي الترجمة الحرفية لاسم الحركة ”st’arxidia mou“، فقد شاع استخدامها للدلالة على أن المتلقي لا يأبه تماما برأي من يحادثه.

في الواقع لم تكن هذه الحركة محصورة الاستخدام عند الرجال فقط، بل هي متاحة للنساء أيضاً، فلم يكن عدم امتلاك الخصى حاجزاً أمام استخدامها.

9. كيوتيس Cutis:

كيوتيس Cutis

  • المعنى: ”تباً لك ولعائلتك بأكملها“.
  • تستخدم في: الهند، باكستان.

إذا وجدت نفسك في الهند أو باكستان وأردت أن تهين شخص ما بالإضافة إلى عائلته، ما عليك سوى القيام بهذه الحركة.

لم تتبين أصول هذه الحركة بشكل واضح، ولكن مفعولها فوري وشديد التأثير، ببساطة ما عليك سوى وضع قبضة يدك مقابل الذقن مع نقف الإبهام باتجاه أسنانك الأمامية والهتف بـ(كوتا) أي (تباً لك)، وخلال وهلة قصيرة ستجد أن الشخص المقصود قد لاذ بالفرار، حين ذلك، ومنه فإن مهمتك في الإساءة انتهت على أكمل وجه.

10. البخيل Tacaño:

البخيل Tacaño

  • المعنى: ”أنت بخيل“.
  • تستخدم في: المكسيك، أمريكا الجنوبية.

كما هو الحال في العلاقة المشتركة والمترابطة بين القلب والحب، فإنّ في العديد من الدول اللاتينية تربط المرفق بالبخل، ففي المكسيك يرتبط كلاهما ارتباطاَ وثيقاً بوصف الشخص البخيل بأنه ”muy codo“، حيث أن المغزى من كل هذا أن الشخص البخيل دائماً ما يتهرب من دفع الفاتورة، فإذا كانت هذه إحدى عادات صديقك المقرب وأردت أن تصححها له، فقيامك بهذه الحركة كاف لإحراز نتيجة مرضية، فقط اضرب بمرفقك بقوة على الطاولة.

ملاحظة: تعني هذه الحركة في ألمانيا والنمسا: ”أنت أحمق“، مشيراً إلى أن دماغ الشخص المقصود متواجد في مرفقه.

11. رائحة نتنة:

رائحة نتنة

  • المعنى: ”أنك غير جدير بالثقة“.
  • تستخدم في: جنوب إيطاليا.

في مجال الأعمال التجارية، من المهم أن يكون شركاؤك على علم بأنهم عديمو النفع عند توجب ذلك، وهذه الحركة تخبرهم بأنك على دراية بخداعهم لك، فما عليك سوى وضع السبابة والأصبع الوسطى على جانبي أنفك، مشيراً إلى أن هناك رائحة نتنة وتحاول تخليص نفسك منها.