ميديا

مقابلة دخلك بتعرف مع المفتي أحمد طالب

سؤال 1: ما رأيكم بالدعوات التي صدرت مؤخراً بضرورة معاقبة كل من يجاهر بالإفطار؟

السلام عليكم…

للإنسان الحرية في ممارسة افعاله سواء كانت موافقة للدين او مخالفة له ولا نستطيع ان نشترط عليه في شكل ممارسته ما دام ليس فيها اعتداء على حرية الاخرين. فكما للصائم الحق في ان يمارس شعائره بحرية كذلك للمفطر وليس لي عليه الا النصح والحوار للوصول معه الى ما يصون لكل واحد حقه في ممارسة قناعاته.

القران يقول: ”وقل الحق من ربكم من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر“.

الا ان بعض الناس صادروا حق الله في محاسبة العباد لأنهم جعلوا أنفسهم وكلاء حصريين له أو آلهة.

سؤال 2: لقد عرفنا من خلال الفيديوهات على صفحتكم رأيكم حول نظرية التطور، فلماذا لا نرى آراء مشابهة في الوسط الإسلامي ودائما ما يتم التهكم بالنظرية؟

المشكلة في الوسط الاسلامي انه يستشعر حالة الزهو الأجوف على المستوى الثقافي فلا يكلف نفسه عناء البحث والتحقيق ويجد فيما توارثه من العلوم ما فيه الكفاية لملء الأسماع بالمادة الثقافية المؤدلجة التي تؤمن له القدرة على الاستثمار في اوساط الطبقة الطيبة من المجتمع. فيجد اتباع كثر من بسطاء الناس يدينون له بالطاعة والولاء.

وحين بدأ يسمع في الآونة الأخيرة عن النظريات العلمية اكتفى بردها ظنا منه ان الامر لا يحتاج الى أكثر من عدم اعطاء شرعية دينية له لينتهي ويزول، وإذا بالمارد العلمي يفرض نفسه على الواقع وسيصل هؤلاء ولو بعد حين الى أحد طريقين اما الاعتراف بالجهد العلمي وتقديم تفسير للدين يتوافق معه.

او جعل الدين الذي يقدمونه مجرد طقوس لا علاقة للمتعلمين والمثقفين بها وبذلك يتحول هؤلاء من دعاة للدين الى دعاة للإلحاد

سؤال 3: كيف يمكن الربط بين نظرية التطور وقصة آدم وحواء؟

آدم وحواء هل هما فردان محددان من البشر ام هما النوع الآدمي والحوائي. لوكان ادم شخص فكيف يمكن ان نفسر اصطفاء الله له؟

حين قال ان الله اصطفى ادم ونوحا …..فسبحانه اصطفى نوح من سائر الخلق الذين كانوا موجودين في زمانه وكذلك سائر الانبياء لان الاصطفاء يكون من نفس الجنس البشري. فلو كان ادم شخص واحد موجود فممن اصطفاه اذاً؟

لذلك يمكن القول انه بعد بلوغ النوع الانسان مرحلته الانسانية عن طريق التطور

اختار الله ادم ليكون نبيأ من بينهم وبقية البشر ابناءه روحياً وليس بيولوجياً كقوله يا بني اسرائيل فليس كل قوم النبي اسرائيل ولدوا منه

4: هل تجد في العلمانية-أي فصل الدين عن الدولة- منفعة عامة؟

الأصل عندي أن النظام الأمثل هو الذي يرتضيه الناس وتختاره الشعوب بملء إرادتها لان الانظمة وسائل لإرساء أسس العدل والحرية وليست هدفاً بذاتها.

فلو كان الهدف وهو تحقيق العدل والحرية وقيام المؤسسات التي تصون للإنسان انسانيته وللفرد حقوقه وللمجتمع رقيه يتحقق بفصل الدين عن الدولة فهو عندي دين أؤمن به وادعو اليه وأدافع عنه.

5: من خلال بعض المنشورات على صفحتنا رأينا أن هناك لغط كبير عند الناس بين كفالة اليتيم والتبني، فما رأيكم بالتبني؟

التبني بمعنى احتضان اليتيم ورعايته ومعاملته كالابن الحقيقي ومنحه الحب والعاطفة والرعاية والتعليم وتقديم ما يحتاج اليه مادياً من أهم القضايا التي تعبر عن اشباع انساني وانا معها دون أدنى شك.

6: هل تعتبر أن الزواج المدني حق؟

في الاسلام الزواج هو مدني وليس دينياً وأنا أرى مشروعية الزواج المدني ومن حق الطرفين ان يختارا ذلك وأن يتوافقا على ان يكون الزواج قائما على الصيغة المدنية والشروط التي يرتضيانها

عدد القراءات: 5٬888